• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : كردستان بين كوود الدولة الرسمي (IQ) و( KRD) .
                          • الكاتب : باقر شاكر .

كردستان بين كوود الدولة الرسمي (IQ) و( KRD)

يتم تعريف الدولة رسميا عبر الترميز لها بكوود معين خاص بها على شبكة الانترنيت العالمية ولا يمكن ان يتم تخصيص رمز لأي دولة ما لم تكون رسميا معترف بها ضمن اطار الامم المتحدة وهذا ما يتم حصره في رمز الكتروني يتم التعامل معه على انه يمثل هذه الدولة او تلك ولا يغيب علينا ان العراق يمتلك رمزا الكترونيا وهو (IQ) والذي يتم تخصيصه رسميا من قبل مؤسسة حصريا تابعة للدولة وهي اما وزارة الاتصالات العراقية او هيئة تنظيمية تعمل على تنظيم الانترنيت في كل العراق .
ولكن الذي يحصل اليوم في عراقنا عكس ذلك تماما حيث يحاول الاكراد ان يجعلوا من الاستقلالية بعيدا عن الدولة العراقية بالامر الواقع ولذلك حصل اقليم كردستان العراق على مجال خاص به على شبكة الانترنت، بحيث اصبح بامكان الافراد والشركات الكردية الحصول على عناوين تنتهي بدوت "KRD". وبعد هذا الاجراء، اصبح الاقليم في مصاف الدول المستقلة التي لها مجالات خاصة على الشبكة العنكبوتية ولذلك قال هيوا افندي رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات في مجلس وزراء اقليم كردستان، إن مؤسسة "ICAAN"، المسؤولة عن توزيع مجالات الانترنت والاشراف عليها، فتحت المجال في عام 2012 للكيانات للحصول على مجالات خاصة بها.
وقال ان الجهات المعنية في حكومة اقليم كردستان العراق تقدمت بطلب للمؤسسة المذكورة للحصول على مجال خاص بالاقليم، وان المؤسسة وافقت على ذلك بعد عامين . والمصيبة ان كل دول الجوار لم تعترض على ذلك ما عدا ايران لأن الرمز الالكتروني يعني الدولة السيادية ولها اسم في الامم المتحدة واعتراف دولي والحال ان الاقليم لا يتمتع بذلك اليوم اطلاقا وهو تجاوز كبير على سلطة الدولة العراقية وسيادتها ولابد ان تقف حكومة الاقليم عن هذه التصرفات اذا ارادت ان تكون في اطار العملية السياسية وضمن الاتفاقات مع حكومة بغداد والا فان كل ما تم الحديث عنه من اتفاقات عبارة عن هراء وهذيان وضحك على الذقون .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=55812
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 01 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29