• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : قضية رأي عام .
              • القسم الفرعي : قضية راي عام .
                    • الموضوع : عملیة لبیک یا رسول الله: تحریر البو عجیل والعوائل المحتجزة، وتطویق تکریت .

عملیة لبیک یا رسول الله: تحریر البو عجیل والعوائل المحتجزة، وتطویق تکریت

حررت القوات الامنية البو عجيل وقرية جنوب العلم، وقام الاهالي بنحر الذبائح ابتهاجا بذلك وتطوع 850 مقاتلا في الحشد الشعبي وتعاون معهم 42 عشيرة في صلاح الدين، فیما بدأت عملية عسكرية لتطهير اطرف كركوك، وسط خسائر كبيرة بصفوف داعش الارهابي في عمليات صلاح الدين وطيران التحالف بات معدوم الفاعلية في المعارك.. مراسل موقع "شفقنا العراق" تابع هذه التطورات وأعد التقریر التالی:

القوات الامنية تحرر منطقة البو عجيل

فرضت القوات الامنية، سيطرتها على قرية الدبسة في ناحية العلم بمحافظة صلاح الدين بعد ان تمكنت من تحرير منطقة البو عجيل بالكامل يوم امس.

مصدر امني ذكر ان القوات الامنية وابناء العشائر والحشد الشعبي تمكنت صباح اليوم من تحرير قرية الدبسة التابعة لناحية العلم وهي حاليا تحاصر مركز الناحية بهدف توفير ممرات آمنة للعوائل.

وتابع المصدر ان القوات الامنية والساندة لها حررت ايضا منطقة البوعجيل بعد قتل العشرات من ارهابيي داعش وقامت بنقل عشرات العوائل المحاصرة في قضاء الدور الى مدينة سامراء، وامنت اماكن لايوائهم'.

كركوك: تطوع 850 مقاتلا في الحشد الشعبي

قال عضو مجلس محافظة كركوك محمد خليل، إنه فتح باب التسجيل للتطوع في  الحشد الشعبي في منطقة ليلان إذ بلغ عدد المتطوعين نحو 850 مقاتلا لدعم القوات الأمنية.

وأضاف لـ(IMN) إن "من المؤمل أن يصل عدد المقاتلين لدعم القوات الأمنية من منطقة ليلان إلى 3 آلاف مقاتل".

كركوك: البيشمركة تحرر مناطق شاسعة من ارهابيي "داعش"

تمكنت قوات البيشمركة من تحرير مناطق شاسعة من ارهابيي "داعش" في مناطق جنوب غرب كركوك.

وكشف مراسل "خندان" نقلا عن مصدر في قوات البيشمركة انه وفي اعقاب الهجوم الواسع لقوات البيشمركة صباح اليوم، تمكنت قوات البيشمركة من تحرير مناطق شاسعة من ارهابيي داعش في جميع محاور القتال.

وبين مراسل "خندان" ان قوات البيشمركة حققت تقدما كبيرا منذ بدء هجومها صباح اليوم، حيث تمكنت من تحرير عدد من القرى والمناطق الستراتيجية من الارهابيين.

وكانت قوات البيشمركة قد بدأت صباح اليوم الاثنين، هجوما من عدة محاور لتطهير مناطق جنوب غربي كركوك من ارهابيي داعش.

ونقل مراسل "خنــدان" عن مصدر في قوات البيشمركة قوله: ان قوات البيشمركة شنت صباح اليوم الاثنين هجوما واسعا من عدة محاور لتطهير مناطق جنوب غرب كركوك من ارهابيي داعش، مشيرا الى ان البيشمركة حققت تقدما في هجومها لتطهير المنطقة من الارهابيين.

واضاف مراسل "خندان"  ان قوات البيشمركة قصفت بالمدفعية الثقيلة اوكار ارهابيي "داعش" في جميع محاور القتال جنوب غرب كركوك، ما ادى الى مقتل العشرات من ارهابيي "داعش" بحسب مصدر امني.

مستشفى الفلوجة يستقبل 103 جثث و47 جريحا لداعش بعد معارك مع الجيش العراقي

أعلن أبو جاسم الدليمي، وهو أحد وجهاء مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار غربي العراق الاثنين، عن استقبال مستشفى الفلوجة العام 103 جثث و47 جريحا لعناصر تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” خلال المعارك الدائرة مع قوات الجيش بالمدينة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي حديثه للأناضول، أوضح الدليمي المتواجد في مدينة الفلوجة، أن “مستشفى الفلوجة العام (التي يسيطر عليها تنظيم داعش) استقبل خلال الـ24 ساعة الماضية وحتى صباح اليوم، 103 جثث لعناصر داعش و47 جريحا اخر بسبب المعارك العنيفة مع قوات الجيش في قضاء الكرمة 53كم شرق الرمادي (مركز محافظة الانبار)”.

وقال الدليمي، إن “تنظيم داعش دفن جثث عناصره بمقبرة جماعية في مدينة الفلوجة، فيما يتلقى جرحاه العلاج على يد أطباء غير عراقيين جاء بهم التنظيم عندما دخل مدينة الفلوجة وسيطر عليها مطلع عام 2014″.

وتابع أن “هناك انتشار كثيف لعناصر تنظيم داعش داخل مستشفى الفلوجة وحولها لحماية الجرحى، فيما منع التنظيم دخول أي مواطن من الفلوجة إلى المستشفى وتحديدا الجناح الخاص بجرحى عناصر التنظيم”.

وعادة ما يعلن مسؤولون عراقيون مقتل العشرات من تنظيم “داعش” يومياً، دون أن يقدموا دلائل ملموسة على ذلك، الأمر الذي لا يتسنى التأكد من صحته من مصادر مستقلة، كما لا يتسنى عادة الحصول على تعليق رسمي من “داعش” بسبب القيود التي يفرضها التنظيم على التعامل مع وسائل الإعلام.

وبالرغم من خسارة “داعش” للكثير من المناطق التي سيطر عليها العام الماضي في محافظات ديالى(شرق) ونينوى وصلاح الدين (شمال)، إلا أن التنظيم ما زال يحافظ على سيطرته على أغلب مدن ومناطق الأنبار التي سيطر عليها منذ مطلع عام 2014 ويسعى لاستكمال سيطرته على باقي المناطق التي ما تزال تحت سيطرة القوات الحكومية وأبرزها الرمادي.

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها “داعش”، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أكثر من 7 أشهر.

القوات الامنية تحرر قرية جنوب العلم والاهالي ينحرون الذبائح ابتهاجا بذلك

اعلن مجلس شيوخ عشائر محافظة صلاح الدين، الاثنين، ان القوات الامنية تمكنت من تحرير قرية جنوب ناحية العلم، فيما اشار الى ان الاهالي استقبلوا تلك القوات بالاهازيج ونحر الذبائح.

وقال المجلس في بيان صدرعنه، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، ان "القوات الامنية وبمساندة الحشد الشعبي تمكنت، اليوم، من تحرير قرية الدبسة (6 كم جنوب ناحية العلم) شرق تكريت"، مبينا ان "عشيرة الدهامشه من قبيلة عنزة في القرية استقبلت تلك القوات الامنية بالاهازيج ونحر الذبائح ابتهاجا بالنصر".

واضاف المجلس ان "تلك القوات تقدمت باتجاه قرية العالي التي تبعد 4 كم عن مركز ناحية العلم، وتمكنت من تحريرها بالكامل".

وبدأت القوات الامنية، في 7 اذار 2015) بعملية عسكرية من اربعة محاور لتحرير ناحية العلم في المحافظة من سيطرة "داعش".

يذكر ان محافظ صلاح الدين رائد الجبوري أعلن، في (6 آذار 2015)، عن قرب اقتحام ناحية العلم ومدينة تكريت، وفيما أشار الى تحرير 300 كم2 خلال المرحلة الثانية من عمليات تحرير المحافظة، كشف عن هروب كبير لعناصر تنظيم "داعش" الى محافظتين.

بدء عملية عسكرية لتطهير اطرف كركوك

افاد مصدر امني في محافظة كركوك، الاثنين، بأن قوات البيشمركة بدأت بعملية امنية لتطهير اطراف المحافظة من عناصر تنظيم "داعش"، فيما اشار الى ان تلك القوات سيطرت على قرية وجسر جنوب غربي المحافظة.

وقال المصدر ان "قوات البيشمركة وباسناد من طيران التحالف الدولي بدات، صباح اليوم، بعملية امنية واسعة لتطهير مناطق تل الورد وملا عبد الله والنهروان الواقعة على اطراف كركوك في الجنوب والشمال الغربي من المحافظة"، مبينا ان "العملية ستشمل ايضا قرى في قضاء الدبس التابع للمحافظة".

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "طيران التحالف الدولي قصف وبشكل مكثف مواقع التنظيم في تلك المناطق"، مشيرا الى ان "تلك القوات تمكنت من السيطرة على قرية السلطان مرعي والجسر الرابط بين كركوك وناحية الرياض جنوب غرب كركوك".انتهى/هـ

خسائر كبيرة بصفوف داعش الارهابي في عمليات صلاح الدين وطيران التحالف بات معدوم الفاعلية في المعارك

اكد قائد عمليات دجله عبد الامير الزيدي ان عمليات تحرير صلاح الدين قد اثمرت عن خسائر كبيرة بصفوف داعش الارهابي فضلا عن العثور على اكداس كبيرة من العتاد في وقت اشار فيه الى ان بصمة قوات التحالف باتت معدومة في معارك التحرير وقد تم الاعتماد على القوة الجوية العراقية.

ضبط معسكر تدريب لـ"داعش" شرق صلاح الدين

افاد مصدر امني في ديالى، الاثنين، بان قوة أمنية مشتركة ضبطت معسكراً كبيراً للتدريب تابع لتنظيم "داعش" شرق صلاح الدين.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "قوة أمنية مشتركة مدعومة بالحشد الشعبي ضبطت معسكر تدريب تابع لتنظيم داعش في عمق تلال حمرين من جهة منطقة الزركة شرق صلاح الدين"، موضحا أن "المعسكر كان يمثل مقراً أساسياً لتدريب العناصر الإرهابية التي يتم تجنيدها من مختلف المناطق".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المعسكر يأتي ضمن سلسلة عديدة من المعسكرات التي تم ضبطها في حمرين والتي تشكل العصب الرئيسي لتنظيم داعش في تعزيز قدراته القتالية وتجنيد الانتحاريين قبل انطلاقهم لتنفيذ مهام على أرض".

وكانت الأجهزة الأمنية في ديالى ضبطت العديد من معسكرات "داعش" في حوض حمرين خلال الأشهر الماضية، حيث استغل التنظيم الإرهابي طبيعة وتضاريس الأرض الوعرة في المنطقة لإخفاء أنشطته.

القوات الأمنية تحرر 100 عائلة احتجزها الدواعش كدروع بشرية

تمكنت القوات الأمنية من تحرير أكثر من  100 عائلة احتجزتها عصابات داعش الارهابية كدروع بشرية، في منطقة الناعمة الواقع قرب ناحية العلم التي تحاصرها القوات الأمنية، شمال شرق محافظة صلاح الدين.

وقال عضو مجلس محافظة صلاح الدين منير حسين العلي لـ(IMN) إن "القوات الأمنية تمكنت خلال عملية نوعية من تحرير العوائل التي كانت عصابات داعش الارهابية تهددها بالقتل في حال تقدم القوات الأمنية".

وعالج مقاتلو الحشد الشعبي 50 عبوة ناسفة، كانت تعرقل تقدم القوات الأمنية لدحر الإرهاب في صلاح الدين.

وأضاف العلي أن "القوات الأمنية نقلت تلك العوائل الى مقر قيادة عمليات سامراء لتقديم المساعدات الانسانية لها", مؤكدا أن "العمليات الأمنية أسفرت عن تطهير الطريق الرابط بين ناحية العلم وجسر قضاء تكريت".

وتم تحرير منطقة البو عجيل في محافظة صلاح الدين، أمس الأحد، فيما تقف قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي حاليا على بوابة جسر العلم، فارضة سيطرتها على محيط ناحية العلم.

وبحسب هيئة الحشد الشعبي، فإن من المقرر تحرير ناحية العلم، اليوم الاثنين، وأنه لا يوجد ما يؤخر دخول القوات الأمنية والحشد الشعبي، سوى التأكد من خروج جميع العوائل من الناحية.

أمنية صلاح الدين تؤكد: قوات الحشد الشعبي شديدة الانضباط

أكدت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة صلاح الدين، الاثنين، أن قوات الحشد الشعبي أبدت انضباطها العالي ضمن المعارك التي انطلقت الأسبوع الماضي والعمل بتنسيق كبير مع القوات الأمنية.

وقال نائب رئيس اللجنة خالد الخزرجي لـ(IMN)، إن "قوات الحشد الشعبي منضبطة ولم يسجل أي خرق لها خلال معارك تحرير ناحية الدور والعلم وتكريت"، مشيرا إلى أن "ما سهل مهمة القوات الامنية هو انخراط أعداد كبيرة من أهالي المناطق ضمن قوات الحشد الشعبي لتحرير مناطقهم".

وأضاف الخزرجي أن "القوات الأمنية وقوات الحشد الشعبي قتلت نحو 300 ارهابي داعشي خلال المعارك"، مؤكدا ان "مصادرنا في قضاء الشرقاط أكدت دخول أعداد كبيرة من عصابات داعش كانت قد هربت من الدور وتكريت والعلم".

وحررت القوات الامنية الجمعة الماضية بصورة تامة قضاء الدور بعد ايام على انطلاق عمليات لبيك يارسول الله لتحرير كامل اراضي محافظة صلاح الدين من دنس العصابات الداعشية الارهابية.

وتشارك قوات الحشد الشعبي القوات الامنية في المعارك الجارية حاليا في محافظة صلاح الدين والانبار واطراف العاصمة بغداد الى جانب معارك متقطعة في ديالى بعد نجاحها في تحقيق انتصارات واسعة في مناطق عديدة من ديالى وبابل والمناطق الجنوبية من تكريت.

قائد عمليات صلاح الدين يؤكد تطويق تكريت من محاورها الاربعة

اكد قائد عمليات صلاح الدين الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي تطويق مدينة تكريت من اربعة محاور .

وقال في تصريح مقله مراسل ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ), ان" القوات الامنية والحشد الشعبي تطوق مدينة تكريت من محاورها الاربعة ، وان انطلاق ساعة الصفر لتحريرها بات وشيكا في ظل انهيار معنويات الارهابيين الدواعش بعد الخسائر الجسيمة التي تكبدوها خلال الايام القليلة الماضية".

الحشد الشعبي يعلن 42 عشيرة متعاونة في صلاح الدين

أعلن الناطق باسم قوات الحشد الشعبي كريم النوري، إن هناك 42 عشيرة متعاونة مع الحشد الشعبي والقوات الأمنية لمسك الأراضي التي تم تحريرها مؤخرا في محافظة صلاح الدين.

وقال النوري لـ(IMN) إن "خلال المدة القليلة سيتم تشكيل قوات مشتركة من الحشد الشعبي وأفراد العشائر والقوات الأمنية لتأمين مناطق صلاح الدين".

وتابع أن "هناك 42 عشيرة من كبار عشائر المحافظة متعاونة مع الحشد والجيش لإنهاء الإرهاب ومسك اراضي صلاح الدين".

وكان مجلس الوزراء قد وجه، في وقت سابق، الوزارات المعنية بالاستعداد لاستئناف العمل في المناطق المحررة من عصابات داعش الارهابية.

وأعلن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي في وقت سابق من سامراء انطلاق عمليات تحرير محافظة صلاح الدين من تواجد العصابات الداعشية بتعاون قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي وأبناء العشائر.

قائد الفرقة 14 : مقتل عشرات الدواعش والاستيلاء على عجلات لهم في الفلوجة

قال قائد الفرقة {14} اللواء الركن علي غازي الهاشمي ان " القطعات العسكرية التابعة الى الفرقة تمكنت من قتل عشرات الدواعش ، واستولت على عجلات ومعدات تابعة لهم في عامرية الفلوجة في الانبار ".

وذكر الهاشمي لوكالة {الفرات نيوز} ان " القوات الامنية التابعة الى الفرقة {14} قتلت عشرات الدواعش ، ودمرت اربعة همرات والاستيلاء على احاديتان ومجموعة كبيرة من الاسلحة في عامرية الفلوجة ".

يشار الى ان القوات الامنية والعشائر العراقية في الانبار تكبد عصابات داعش الارهابية ، خسائر بشرية ومادية كبيرة .

الحشد والقوات الامنية والعشائر على بعد أمتار من القصر الرئاسي في تكريت

باتت قوات الحشد الشعبي وقوات الأمن العراقية ومتطوعون عراقيون من أبناء العشائر، على بعد كيلومتر واحد من القصر الرئاسي الواقع في في أحد ضواحي مدينة تكريت على شاطئ نهر دجلة.

وقال المكتب الإعلامي للحشد الشعبي في تصريحات لقناة العراقية الرسمية إن "قوات الأمن تمكنت من التعامل مع الألغام التي زرعها داعش على الطرقات والجسور التي تقطع نهر دجلة باتجاه المدينة، وقد قامت هذه القوات بمساعدة نحو 50 عائلة فروا من المدينة، و بتأمينهم ونقلهم إلى مدينة سامراء".

وأكد القيادي في الحشد جبار المعموري ان "قوات الحشد الشعبي، والقوات الأمنية العراقية، وأبناء العشائر تقدموا، امس الأحد إلى مواقع جديدة لم تكن القوات الأمنية قد وصلتها منذ عام 2003"، موضحا أنهم "تقدموا مايقارب 20 كم من محور تقاطع الزركة تجاه ناحية العلم بتكريت".

وأوضح أن "هذه المواقع كانت تخضع لسيطرة تنظيم القاعدة ومن بعدها لداعش".

من جانبها أعلنت وزارة الداخلية العراقية، عن إرسال دفعة جديدة من مقاتليها الى محافظة صلاح الدين لإسناد القوات الامنية المشاركة في عمليات التحرير".

وقال بيان لوزارة الداخلية إن "الوزير محمد سالم الغبان، ودع كوكبة جديدة من أبطال الشرطة الاتحادية ومديرية أمن وسلامة الوزارة في معسكر الصقر التابع لقيادة قوات الشرطة الاتحادية وذلك ضمن خطة الوزارة لدعم وإسناد القوات القتالية للمشاركة في عمليات تحرير صلاح الدين".

وشدد الوزير على "أهمية بذل قصارى الجهد لتحرير ما تبقى من المحافظة والمساهمة الفاعلة في عودة الأمن والحياة إليها".

يشار إلى أن قوات الحشد الشعبي التي تكونت بناء على فتوى من المرجعية الدينية العليا في العراق ساهمت في تحرير عدد من المناطق التي كان يسيطر عليها الدواعش، مثل ناحية آمرلي وقضاء بيجي في صلاح الدين وجرف الصخر في بابل، إضافة إلى معارك متفرقة في ديالى وبغداد وكركوك وغيرها.

يذكر أن القوات الامنية العراقية تخوض معارك طاحنة منذ اكثر من ثمانية اشهر ضد عصابات داعش الإرهابية وبعض التنظيمات المتشددة الأخرى وكبدتهم خسائر كبيرة بمعاونة العشائر والحشد الشعبي وتمكنت من تحرير مناطق عدة، خصوصا بعد أن دخلت طائرات أم 35 والسيخوي الخدمة بالجيش العراقي، وسيما بعد ان هددت تلك المجاميع الامن والاقتصاد معا.

النهایة

متابعات شفقنا العراق




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=58857
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 03 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28