• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : عيد الفصح هل امر يسوع به ؟ .
                          • الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري .

عيد الفصح هل امر يسوع به ؟

كم هو جميل منظر الأطفال وهم يقومون بتلوين البيض وشراء الآرانب واحاطتها بالأوراق الخضراء حيث تنتشر هذه العادة في العالم المسيحي ولكنها تسربت أيضا وبطريقة مدروسة إلى ابناء المسلمين في المدارس الأوربية من اجل توجيه ذهنية الطفل منذ الطفولة إلى الاهتمام بأعياد لا يعترف بها دينه فتؤثر عليه عن طريق هذه الألوان البراقة والأرانب الجميلة والبيض الملون الجميل وهذا العادة انا رأيتها عند المسلمين في العراق في فصل الربيع حيث يقومون بصبغ البيض وتلوينه بالوان كعلامة على حلول فصل الربيع ، ولكنها في المسيحية لا تعني الربيع ابدا بل تعني عيدا وثنيا تسلل إلى المسيحية ولكنه في غفلة عن ذلك.
يُصيبني الألم دائما وانا أرى اهمال الآباء لآبنائهم فلا يسأل الأب بعد عودة طفله من المدرسة : ماذا اكل ، ماذا اخذ من دروس ، ماذا قالوا له. في حين أن الطفل في المدارس الأوربية يتلقى الإلحاد والوثنية او على الاقل يضعون في مخّه بعض العادات والتقاليد الوثنية وكما يعلم الجميع ان التعلم في الصغر كالنقش على الحجر.
في احد الايام استدعيت للترجمة من قبل إدارة أحد المدارس وكانت هناك مشكلة عويصة جدا حيث اشتكى بعض الآباء على احد المدرسين الإسلاميين ( من اصل افريقي) بأن هذا الأخير اعطى اوراق للطلاب المسلمين في صفّه وطلب منهم ان يرسموا صورة للإله (الله). والنتيجة ان المدرّس بقي في منصبه ، والأب اخرج ابنه من الصف الديني. 
وهذه الحادثة نفسها تنطبق على تلقين أطفال المسلمين امثال هذه العقائد الفاسدة وخصوصا عن طريق استخدام الوسائل الجذّابة التي تؤثر على الطفل فتجعله يتفاعل معها.
المسيحيون ، هل يعرفون هذا ؟؟
في البداية اقول : أن موسى اسس لعيد الفصح اليهودي واحتفل به . وان محمد اسس لعيد الاضحى والفطر واحتفل بهما. فهل قام يسوع بتأسيس عيد الفصح واحتفل به ؟
عيد الفصح كما هو معروف (يهودي المنشأ) هو أحد الأعياد الرئيسية في اليهودية، ويحتفل به لمدة 7 أيام بدأ من 15 أبريل حسب التقويم اليهودي لإحياء ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر وهو مذكور بتفاصيلة في سفر الخروج وتُعد فيه مائدة ليل (هسيدر) من أهم طقوس هذا العيد هو شرب أربع كؤوس من خمر العنب ( المعتّق) خلال قراءة نصوص ال(هجاداه) وفي نهاية العشاء يفتح أحد الحاخامات مع أحد الأولاد باب البيت ويدعوان (إيليا) لينضم إلى العائلة عند شرب الخمر ويبارك أبناء العائلة.
أما عيد الفصح المسيحي او عيد القيامة وهو احد اهم واشهر أعياد المسيحية فهو عيد قيامة يسوع المسيح (الرب) من الموت بعد أن أحيا نفسه وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر (لأربعين يوما) إلى عيد (العنصرة). (2)
تاريخ عيد الفصح في المسيحية عيدٌ متنقل غير ثابت مضطرب بقى كذلك لسنوات طويلة إلى ان تم توحيد الاحتفال به في مجمع نيقيه سنة (325) وبأمر من الامبراطور الوثني (قسطنطين)(3) وفرض فيه هذا التاريخ والغى ما دونه لأن هذا التاريخ يوافق أعياد بعض الامم الوثنية ولحاجة في نفس الامبراطور ومن اجل حذب هذه الامم الوثنية التي كانت في حرب مستمرة مع الامبراطور تم اقرار هذا التاريخ ودمجه بالتاريخ الوثني ، ولكن بالرجوع للحقيقة فإن اليهود هم من فرض هذا العيد في المسيحية ليتوافق مع عيد الخروج الكبير عندهم. وبقيت الكنائس الأخرى التي تتبع التقويم (البولياني) تحتفل به في مناسبة أخرى وتاريخ آخر.
اضافة إلى كون هذا العيد ذو اصول يهودية فإن دراسة لرموز هذا العيد يكشف لنا حقيقة أن هذا العيد اصله وثني ولا علاقة له بموت يسوع او قيامته وهو خليط مزعج بين اليهودية والوثنية. 
فعلى سبيل المثال ان احد اهم رمزين في هذا العيد هما (البيض والأرنب) حيث تقول دائرة معارف الدين أن البيض يرمز إلى انبثاق الحياة ، واما الأرنب المعروف بقدرته المذهلة على التكاثر فيُشير إلى حلول فصل الربيع.
وفي تفسير ذلك يقول البروفيسور (فيليب وولتر) المتخصص في أدب القرون الوسطى : (تغلغلت هذه الطقوس من الوثنية إلى المسيحية عن طريق رجال الدين المسيحي الذين قاموا بدمج عيد وثني تحتفل به الامم الوثنية بمناسبة انقضاء فصل الشتاء وحلول فصل الربيع فدمجوه مع عيد الفصح ثم فرضوه في مجمع نيقيه على انه من الاعياد المسيحية، وهذه خطوة إيجابية أن تحل الأعياد المسيحية محل الأعياد الوثنية مما أدى إلى هداية جماعية للوثنيين وهكذا فُتح الباب لتبني العادات الوثنية).
المصادر والتوضيحات ــــــــــــــــــــــــ
1- تفاصيل هذا العيد في سفر الخروج، الاصحاح 13، 3-10. ومنها : (وقال موسى للشعب اذكروا هذا اليوم الذي فيه خرجتم من مصر من بيت العبودية. سبعة أيام تأكل فطيراً وفي اليوم السابع عيد للرب. فطير يؤكل السبعة الأيام ولا يرى عندك مختمر ولا يرى عندك خمير في جميع تخومك. ويكون لك علامة على يدك وتذكاراً بين عينيك لكي تكون شريعة الرب في فمك فتحفظ هذه الفريضة في وقتها من سنة إلى سنة).
2- عيد العنصرة يهودي الأصل يُمثل في اليهودية حلول الوحي على موسى ونزول الوصايا العشرة المذكور في سفر الخروج 23 : 16 . ويحتفل بيه اليهود بعد عيد الفصح بخمسين يوما. ثم دسّهُ اليهود في المسيحية بعد رحيل يسوع المسيح بنفس العقيدة وهو يوم حلول الروح القدس الوحي على التلاميذ بعد قيامة يسوع بخمسين يوما وهو مذكور في سفر أعمال الرسل 2.
3- يزعم البعض أن قسطنطين كان مسيحيا وأنه قدم خدمات جليلة للمسيحية ، ولكن المعروف والمدوّن ان هذا الامبراطور لم يدخل المسيحية إلا في آخر أيام حياته وقبل موته بساعات قام الأسقف الأريوسي يوسابيوس النيقوميدي بتعميده. وهذا يعني ان قسطنطين اعتنق المسيحية التي وضعها هو بعد مجمع نيقيه لأنه لم ير فرقا بين ان يعبد تمثال زيوس ، او تمثال يسوع المعلق على الصليب ، ولذلك قام بإغلاق المعابد الوثنية وحولها إلى كنائس لكي ينشر المسيحية التي جاء بها على مقاساته ثم اعتنقها. امبراطور وثني يعبد الاصنام يُحارب المسيحية ويسير في ركب اليهود يقوم بالدعوة إلى عقد مؤتمر (نيقيه) وينشر المسيحية على مقاساته ويشرف على تأسيس عقائدها وبلورة دينها فتصور مؤتمرا يقع تحت اشراف مباشر من هذا الامبراطور ماذا تكون نتيجته ؟ هذه هي مسيحية اليوم خلاصة جهود ذلك الامبراطور الوثني.

كافة التعليقات (عدد : 11)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، في 2015/04/06 .

اخي الطيب محمد عبد الله حياكم الرب .
مشكورا قام موقع كتابات في الميزان بتحمل نشر هذه البحوث ورتبها حسب المواضيع وحسب تورايخ النشر وهذا جهدٌ اسأل الرب ان يوفقهم عليه . ولذلك انا ارى انك تستفيد من هذه البحوث في اشباع فضولك العلمي عن طريق تناولها من هذا الموقع وبالترتيب والتسلسل فإني دائما عندما اطرح البحوث اراعي في ذلك الضرف الزمن وما يحدث فيه من مستجدات ومناسبات لأن الطرح العشوائي يُبدد جهد الكاتب ويُفقد مواضيعه الاهمية التي كان ينشهدها .
واذا رغبت ان تتابع ايضا هذه المواضيع على صفحتي مع تعليقات المشاركين فهذا رابط صفحتي ولكن لا يوجد مكان لاضافة صديق نظرا لاستكمال العدد المطلوب ولكن بامكانك ان تختار متابعة ثم اختيار حقل استلام اشعارات ليصلك كل جديد .
اتمنى لك رحلة سعيدة مفيدة ولربما ممتعة حسب ذوقكم ولا تبخل علي بملاحظاتك التي بها نرتقي .
اختكم : إيز

رابط صفحتي الرئيسية.

https://www.facebook.com/izapilla.penijamin?ref=tn_tnmn
ورابط الصفحة الاحتياط الأخرى .

https://www.facebook.com/Izapilla?ref=hl



• (2) - كتب : محمد عبدالله ، في 2015/04/05 .

السلام عليكم اختي الغالية ايزبيل انا في البداية لم اكن اعرفك ولاكن بعد مشاهدتي لمقاطع الاخ العبد محمد موسى والحاجة ميرفت بحثت عن مقالاتك وقرأتها كلها علمك رائع وراقي انا احب هذا النوع من البحوث وأجد صعوبه في البحث عنها لاني لا اعلم من اين ابدا .
جزاك الله خيرا يا ايزبيل في الدنيا والاخرة

• (3) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/04/03 .

الاخت الكريمه ايزابيل
نعم.. الامر كذلك؛ وكل "شيخ" من هؤلاء خلفه جماعه وحزب.
على "الشيخ" خدمة هذا المفهوم وهذا الحزب في طرح الاسلام وفقا لهذا الشخص. يهيمن على فكر هؤلاء الخوف من تبعثر الجماعه وفقدان الشعبيه. يتصرف هؤلاء الشيوخ تماما كما يتصرف مطرب من الدرجه الثانيه. يهمهم الجماهيريه والثقافه الراقصه التي تترنح لها عقول البسطاء. هي جريمة الزواج المحرم بين السعي الى السلطه والدين.
يمكن دراسة سلوك شيخ كهذا من تحليل سلوك تلك المطربه التي تقوم بكل شيء للحفاظ على جمهورها؛ ويمكن فهم تلك الخطب من تحليل الاغاني الساقطه التي يطرب لها المراهقين وفي خيالهم صورة الفيديوكليب الساقط الذي سجله لهم التاريخ بانه حب وغرام دون الحاجه لفهم كلماتها.
ستجدين اغلب هؤلاء الشيوخ يرددون عبارات "بلاغيه" مفرغه يكررونها من باب ان الجمهور يعشها..هي من التراث!
هي "يا ليل يا عين" مذهبيه!
ليست مصيبتنا في هؤلاء الشيوخ؛ المأساه في الحضيض الفكري والتربوي الذي جعل من هؤلاء كذلك؛ نعم؛ هم صنيعة الحضيض.
نعم
نحن في ذوق فني متدني؛ نرقص لتفاهات متدين ومتدني..
الازهر يدافع عن الازهر؛ اصبح مؤسسه قبليه يهمه القبيله بانها المعبد. والعباد هم "اهل السنّه"؛ والويل لمن يحجب العباد عن المعبد؛ فهناك الكثير من القرابين.
ويل لامة ترقص على معزوفات العريفي وتجيد الرقص قبالة العرعور.

عذرا سموك.


• (4) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/04/03 .

شكرا لفضلك اخي العزيز عامر ناص.
وما صافته انا كان خطب على المنابر اساسها الكذب!
لكن من وين هاي انه فضيلة الشيخ حسن المالكي سلفي؟! :)
راح يضحك عليها كثير هاي ابو مالك :)
دمتم بخير.

• (5) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/04/02 .

اخ عامر النص حياك الرب
هناك علماء فتحوا دكاكين واغلب مراكز اهل السنة ومساجدهم انا ازورها اندس بين النساء اكتشفت انها ليست مراكز ثقافية ولا مساجد بل دكاكين تجري فيها عملية البيع والشراء والمتاجرة بالدين ، وتسعين بالمائة من ائمة هؤلاء ومسؤولي المراكز لا يعرف أحد من أين اتو هل هم صهاينة هل هم مخابرات امريكية او دول اخرى .
اما في البلدان الاسلامية فالجميع يعلم ان رجل الدين والقسيس هو موظف في الدولة يتقاضى راتبا وله درجات ، وانا اتذكر جيدا كيف ان زعيم الازهر على عهد حسني مبارك اعتصم في البيت لأن حسني مبارك اعطاه رتبة وزير فخري ، فطالب برتبة رئيس وزراء فخري . تصور امثال هؤلاء يُديرون الاسلام ، والمشكلة ان آلة الإعلام الهائلة كلها تقف خلف هؤلاء في اقذر عملية تزييف وتزوير للحقائق يشرف على اعدادها خبراء نفس غربيون وصهاينة .
اما الشيعة فمؤخرا بدأت تظهر عمائم تُسيء للمذهب امثال احمد الكاتب ، واحمد القبانجي والخالصي ، ومتمرجعون جدد مشكوك في امرهم ومنهم حسين المؤيد الفاشل. ولكن هناك وعي في الشارع الشيعي عنده قابلية التشخيص بسرعة ثم العزل . ولكن الذين يقعون هم بسطاء الشيعة او ممن يبح عن منافع شخصية او موضع قدم في هذه العملية او تلك .
تحياتي وشكرا للمرور

• (6) - كتب : عامر ناص ، في 2015/04/02 .

الاخ محمدمصطفى كيال، حياك الله،
ذكرني كلامك بكلام الشيخ السلفي حسن فرحان المالكي السعودي في مجلة المجلة(1082في11/11م2000)حيث قال:"ومن الأسباب العامة الرئيسية في تحول الدكتور التيجاني وغيره من السنة إلى الشيعة: الصورة الذهنية الخاطئة عن الشيعة، التي صوّرناها تصويراً مشوّهاً، بتعميم يخالف الحقيقة، فعندما يأتي الدكتور التيجاني إلى الشيعة الذين ينشر غلاة السنة بأنهم ـ أي الشيعة ـ إنما يعبدون علياً! ويزعمون أن جبريل أخطأ! وأنهم يريدون الكيد للإسلام من باب التشيع! وأنهم يمتلكون مصاحف أخرى غير مصاحفنا! وأنهم حاقدون على الاسلام! ويتزاوجون سفاحاً! وغير ذلك من التشويهات، بل الافتراءات التي قد تزيد شباب السنة شكوكاً إذا اكتشفوا الحقيقة، وإذا فقدوا الثقة في علمائهم وباحثيهم، فلا يَنتظر منهم العلماء إلاّ هذا التحول الحاد والشك بالمنظومة السنية كلّها، بل والحقد على هذا التواطؤ في الكذب والتشويه والتعميم.)،
اخي العزيز لايوجد في علماء الشيعة من يتعمد الكذب، نعم قد يخطىء،قد يفهم خطأ، ولكن ان يشوهوا صورة أُناس يعبدون الله ويطيعون الرسول (ص) وأهل بيته الاطهار فهذا مما لا تجده باتجاه مخالفيهم من السنة، في اكثر من مرة وفي اكثر من بلد عندما يعرفون اني من العراق سؤالهم الوحيد :
ماذا تعبدون من هو نبيكم وما كتابكم؟؟؟!!! ولاازال اشاهد من على الفضائيات شيوخا مشهورين عند السنة يقسمون اقساما غليظة بان الشيعة لا تعبد الله ولا تصلي ولا تعرف القرأن وووو . عجبا الا يكلف احدهم نفسه ويقرأ كتابا من كتب الشيعة التي تملأ المكتبات والاسواق، وقد اخبرني احدهم عندما حاورته: ان معلم الابتدائية اخبرهم بذلك، والاغرب من ذلك ان احدهم قد سكن في العراق خمس سنوات ومع ذلك سألني نفس الاسئلة عندما التقيته خارج العراق؟؟؟!!!عجبا الم يسمع هذاالرجل جوامع ومساجد الشيعة وهي تصدح الله اكبر اشهد ان لا اله الا الله اشهد ان محمدا رسول الله؟؟؟!!! ( إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22)وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23) الانفال.
تحياتي.

• (7) - كتب : عامر ناص ، في 2015/04/02 .

السيدة آشوري، حياك الله،تعقيبا على اشارتك على العقل اود ان اضيف: قال النبي الاكرم(ص):« أوّل ما خلق اللّه العقل ،
فقال له : أقبل فأقبل . ثم قال له : أدبر فأدبر . فقال : و عزّتي و جلالي ما خلقت خلقا أحسن منك ، و بك أعزّ و بك أذلّ و بك أعطي و بك أمنع » وكما تفضلت ان العقل وعاء، ان شئنا ملأناه خيرا وان شئنا ملأناه شرا، وان شئنا سلطناه على غرائزنا او سلطناها عليه، فان كان العقل هو الحاكم المطلق عند الانسان كان الانسان حكيما عليما ،العقل مع العلم ،قال تعالى" وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون(العنكبوت43)وقال" وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباؤنا أو لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون(البقرة166 ) " وقال تعالى" إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب(ق37) "أي عقل،وقال: " ومنهم من يستمع إليك أفأنت تسمع الصم ولو كانوا لا يعقلون(يونس43) "وقال: " إنا منزلون على أهل هذه القرية رجزا من السماء بما كانوا يفسقون ولقد تركنا منها آية بينة لقوم يعقلون(العنكبوت35)"
واتجاه العقل اذا كانت له الحكومة دائما نحو الحق لأن الحق هو الذي خلقه وهو الله جلت قدرته،فالعقل هو القطب الذي عليه المدار وبه يُحتج وله الثواب، وعليه العقاب، وقد قال امير المؤمنين(ع): أيها الناس لا تستوحشوا في طريق الهدى لقلة أهله ، فإن الناس
قد اجتمعوا على مائدة شبعها قصير ، وقال:أيها الناس من سلك الطريق الواضح ورد الماء ، ومن خالف وقع في التية.
تحياتي.


• (8) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/04/02 .

صحيح
شتان بين اخلاقيات العالم والمتعالم.
اروع من تعاملت معهم وحاورتهم هم علماء الاثنى عشريه.
اكثر الناس انحطاطا ممن تعاملت معهم واسفلهم اسلوبا وخطابا هم من السلفيه.
وعلى هذا فقس.
في النهايه كتبت على البايو في صفحتي في التويتر ما كتبته:
سني يقشعر بدني من الانحطاط واللا انسانيه للّغه المستعمله للكثيرين من شيوخ السنه ضد الشيعه..ناهيكم عن الكذب.
https://twitter.com/gorop_
كثير من المعرفه وروعتها اخذتها من الشيعه.
بدءت بفهم ايات القران وتدبره متعلما من كتابات المرحوم عالم سبيط النيلي الشيعي
اجتهد بتطوير فكري واثرائه بفلسفة الفيلسوف الاسلامي الوحيد في هذا الزمن الفيلسوف سيد حسين نصر
تعلمت ايات التواضع والابتعاد عن الفتنه من السيد السيستاني قدس الله سره
تعلمت الجرأه على نقد الموروث الروائي بعلميه من السيد كمال الحيدري قدس الله سره
كان المعتدل السلفي لا يقترب من تحريم دماء الشيعه في ما يلاقونه من جرائم قذره في الباكستان والعراق ونيجيريا؛ حتى الازهر لم يتجرأ يوما على ادانتها بشكل صريح واضح
قال الشيعي المتطرف ياسر الحبيب بل والاكثر تطرفا عند الشيعه "من اذى بكريا فقد اعتدى علي شخصيا".

دام سموك ممن يلتجؤ اليهم صاحب فكر وطالب حقيقه
دمتِ في امان الله وحفظه

• (9) - كتب : إيزابيل بنيامن ماما آشوري ، في 2015/04/01 .


في طول العالم وعرضه تجد ان من يُدافع عن الخرافات والروايات التي تتصادم مع العقل وتأبها الفطرة هؤلاء هم الجهلة من انصاف المثقفين او المتعلمين وهؤلاء كثير كثير والاجهل منهم هو الذي يحسبهم على عقيدة معينة أنا اصطدم مع هؤلاء كثيرا هنا في أوربا والغرب شيوخ ورجال دين وائمة مساجد اجهل من حمار تراهم يخوضوه في مسألة مثلا المسح على الخفين . ويتعاركون وتحدث مشاكل كبيرة ، وهؤلاء إما جهلة أغبياء لا يملكون غير هذه الاحاديث او هم من المأجورين المدفوع لهم ليُسيئوا لدينهم وعقيدتهم.
حتى في المسيحية فإن امثال هؤلاء الحمير تجدهم في اماكن حساسة في ادارة الكنائس ووعظ الناس ، قلت لقس له شعبية كبيرة من أين جئت بالخمر ووضعتها في كأس يسوع في ليلة العشاء الأخير . الكتاب المقدس يقول : تم ناولهم الكاس . ولم يقل ما في الكاس هل هو لبن ، ماء ، حليب ، عصير . فقال هذا القس : إذا كان يسوع صنع من سبع اجران ماء خمرا معتقا رائقا ، فلماذا لا نؤمن ان الذي في الكاس كان خمرا .
تصور هذا العقل كيف يقيس بالقياس الأردأ ؟
واصطدمت مع مطران كبير كان يزور لندن للعلاج وكان يُحاور شيخ مسلم ويقول له ان القرآن كله هفوات ومنها يقول : (والنجم إذا هوى) . كيف يهوي النجم وحجمه يفوق حجم الارض عشرات المرات ؟ والشيخ المسلم ساكت ، فقلت له : وكيف يقف النجم على راس يسوع ؟ فالتفت المطران مرتعبا كان تيارا كهربائيا مسه، وقال أين ذلك ؟ فقلت له : انت مطران وتقول أين ذلك ؟ هذا موجود في في إنجيل متى حيث يقول : (النجم الذي رأوه في المشرق يتقدمهم حتى جاء ووقف فوق الصبي). كيف وقف فوق الصبي وهو يفوق حجم الأرض بعشرات المرات؟ فقال : كان ذلك نجما خاصا . فقلت له : وايضا ما يذكره القرآن كان نجما خاصا.
فتصور يا اخ محمد انت تعيش مع هكذا عقليات فلم استغرب كلامك إذا قلت انت : (( الا ان تلك النصوص القاسيه "والغير اخلاقيه" يدافع عنها "المتدين" ويتدين بها ويستميت في تصحيح هذه الروايات.)) وأنا اقول لك : هذا ليس متديّن ، بل هذا (مُتطيّن) .
عندما بدأت اكتب وانتقد واحاكم النصوص في الاديان ـــ ضمن اختصاصي ـــ كنت اكتب مثلا إلى شيخ مسلم من المذهب السني فاساله عن معنى هذه الاية او الحديث ، فكان اغلب ردودهم انت مالك والاسلام انشغلي في امور دينك ، او ادخلي الاسلام لكي تفهمي معنى الاسلام .
وعندما كنت اكتب واسأل شيخ شيعي اختاره من اسلوبه وكتاباته : كان يضع لي اكثر من جواب لكي اختار ويُحاورني بهدوء حتى اصل إلى ما اريد.
وعندما كنت اكتب إلى عالم دين مسيحي عن اي مسألة كان الرد : انت هرطوقية زائغة.
واما اليهودي فلا يرد .
المسألة صعبة جدا اخ محمد ولكنها سهلة بالنسبة للصادقين الذي يرغبون فعلا في معرفة الحقيقة وتقليدها هنا لا مجال لليأس مهما رأينا من امثال هؤلاء المتدينين ابدا لا مجال لليأس ، بل العناد والصبر والمثابرة والمتابعة والملاحقة وصدقني سوف يصل اي انسان يعمل بهذه الطريقة .
العقل ليس سنّيا وليس شيعيا وليس مسيحيا ولا يهوديا او بوذيا ... العقل وعاء انت تضع فيه فانظر ماذا تضع فيه. وكثيرا ما يكون صعبٌ عليك ان تضع فيه شيئا يُخالف مشتهاك مع انه مفيد لمعدتك ونافع لصحتك ، ولكن افعل ولا تخف ما دام الوعاء يستوعب فلا تملأه إلا بما يُليق به.
ابحث عن ذوي العقول النافعة وانتفع بهم . وانا بحثت ووجدت مع انهم ليسوا من معتقدي ولا من ديني ولكنهم اعطوني ولم يحرموني بل افاضوا علي بما لم احلم به كل شيء يضعونه نصب عيني في اي لحظة اشاء ــ طبعا هذا كلام صعب على ذوي الافهام المحدودة ـــ كل ما افكر به اجد جوابه امام عيني فلا اضطر للنظر إلى سقف عقلي. هؤلاء هم الاثنا عشر بابا إليه (( والاثنا عشر بابا اثنتا عشرة لؤلؤة، كل واحد من الأبواب كان من لؤلؤة واحدة ــ تفيض خيرا وعلما ولكن الناس لا يعرفونهم، علمهم غريب ولكنه مبذول للطالب لا يمنعون من يسألهم بل يعطونه قبل السؤال ــ )). أن ها هنا لعلما جما لا أجد له حملة . سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 21: 21
آه ما اكرمهم .


• (10) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/04/01 .

السلام عليك ورحمة الله اخت ايزابيلا
كتاباتك هذه لها مكانه خاصه وعظيمه لكل من يبحث عن المعرفه كواجب مقدس.
هي لرقي الفكر الانساني ورسالة حق عظيمه يتبعها العظماء اصحاب الرقي البشري بما استخلف الله البشر ورفعهم في هذه الدنيا
احاول ان اكون بذلك السمو الذي تمثلينه فضيلتكِ؛ فما اهتديت اليه هو اننا مكلفين في هذه الدنيا؛ باننا ما كنا لنكون اصحاب حق الا اذا وصلناه؛ وبمشفة البحث.
فكان علي صعودا الى ذلك السمو بالتواضع في قراءة ما انا عليه كموروث ديني وبشكل نقدي موضوعي؛ ان لا اتكبر على باقي الموروثات؛ ان ارتقي من المتبع لجماعتي من منطلق قبلي "بانها جماعتي" الى السائر وفقا لايماني لانه يتوافق مع هدايتي بمفهوم الهدايه؛ فعلا وجدت ان البحث والمعرفه كانت بزخم اكبر مني ؛ اكبر مما تخيلته؛ كانت تاتيني المعلومات بشكل اصبحت عاجز عن مطالعتها جميعا
تلك المعلومات واروعها كانت من امثال سموك
عذرا اني لم اقل اني من المذهب السني اصلا
كان بحثي النقدي هو المقارنه مع روايات اخرى؛ المذهب الامامي الاثنى عشري؛ لاحقا ايضا تابعت متدبري القران من اهل القران وغيرهم.
كنت بين ناري المذهبيين والالحاديين؛ كلاهما يدافعون عن نفس النصوص بانها صحيحه؛ الا ان الملحد يريد ضرب الاسلام بها؛ وهي نصوص روائيه "كتب الحديث وكتب التفسير"؛ رغم عدم موضوعية بل وعدم اخلاقيه علميه للملحد الا ان تلك النصوص القاسيه "والغير اخلاقيه" يدافع عنها "المتدين" ويتدين بها.
كنت اسال نفسي : كم من التفريط الانساني والخلاقي عند هذا المتدين ليستميت في تصحيح هذه الروايات؟!
هو عن ماذا يدافع بالضبط؟!
هو في الحقيقه يدافع عن المذهب ؛ واصبح المذهب ليس باكثر من القبيله؛ دفاع بلا معايير اخلاقيه ولا فكريه ولا علميه.
هنا فهمت ان المتدين هو اعدى اعداء الدين.
من الجائز جدا ان الشيطان لا يمكن ان يكون اكثر من ذلك؛ كنت اتذكر دائما الايه :

وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) [ألأنعام]

هذه الايه اتامل بها كثيرا.
اسف للاستطاله
فقط اردت ان اتشرف بمشاركة سموك بتجربتي.
ساختصر
احترامي لنفسي في مطالعة نقدك للموروث الكنسي يلزمني ان اتعامل معه بتواضع؛ امجد كثيرا ما تقومين به سموك ؛ الا انني اتعامل معه بتواضع؛ اخشى من تلك الفرحه القبليه فاصبح بالحق شيطانا
احاول ان اكون صادق مع الحقيقه فيما تكتبينه على ان لا يعيدني الى قريشي الانتماء.
احاول ان ارى به نقدا اسمو انا به على المستوى الفكري وليس على المستوى الانتمائي.
يتعذر علي الا ان اتعلم من هذه المقاله داعيا الله ان يهدينا جميعا.
حفظكِ الله
عذرا على الاستطاله.


• (11) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/03/30 .

شكرا لفضلكِ
هنا في شمال فلسطين كنا نحتفل جميعا بخميس الاموات؛ كنا نقوم بسلق البيض بالصفير؛ احتفلنا بخميس الاموات مسلمين ومسيحيين.

http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=7309e4ea2a1503fc

كان فرح شديد لدى الاطفال والاولاد بهذا العيد؛ وما ميزه هو البيض!
كنا نشتري البيض ونقوم "بالمفاقسه" اي نضرب كل بيضه ببيضة الطفل الاخر
البيضه التي لا تسطح تفوز؛ الاخر يخسر البيضه.
هذه الظاهره بقيت حتى التسعينات.
اليوم اختفت. لكن ذكرياتها بقيت كذكريات جميله.

دمتِ بخير
حفظك الله برعايته وامنه.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=59841
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 03 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 19