• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : وزير العمل يلقي محاضرة في الجامعة المستنصرية عن دور الاعلام في التوعية بالحماية الاجتماعية .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

وزير العمل يلقي محاضرة في الجامعة المستنصرية عن دور الاعلام في التوعية بالحماية الاجتماعية

وزير العمل يلقي محاضرة في الجامعة المستنصرية عن دور الاعلام في التوعية بالحماية الاجتماعية 

السوداني يؤكد ان الوزارة تعمل على التواصل مع الجامعات ومراكز البحوث لنشر تجربة الحماية الاجتماعية 

 

قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني ان الوزارة تعمل على التواصل مع الكليات والجامعات ومراكز البحوث لنشر تجرية الحماية الاجتماعية والتوعية بشأن الفئات التي تستهدفها . 

واكد السوداني خلال محاضرة القاها في كلية الاداب بالجامعة المستنصرية حول دور الاعلام في التوعية بالحماية الاجتماعية ان ثروة الشعوب تكمن في التنمية البشرية التي تعد المفصل الاساس في جميع النشاطات والخطط التي تتبعها الدول المتقدمة باتجاه تمكين الشعب من التمتع بحقوقه كاملة . 

وبين ان الوزارة تعمل على دعم مسيرة التعليم خاصة في الجوانب التي تخص عملها ، مشيرا الى ان الوزارة ستقوم بتعيين الثلاثة الاوائل من خريجي قسمي علم النفس والاجتماع في الجامعات العراقية ببغداد والمحافظات للعمل في الوزارة ودوائرها . 

واوضح ان الوزارة تتضمن مهاما كبيرة في مجال التنمية البشرية من خلال تأمين الحماية الاجتماعية لجميع الفئات المستضعفة في المجتمع التي تتزايد في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد كتحديات الارهاب والازمة الاقتصادية ، لافتا الى ان الوزارة عملت طيلة السنوات السابقة على انتشال هذه الفئات من تحت خط الفقر من خلال تقديم كل اشكال الدعم المتمثلة باعادة دمجها في المجتمع بعد تأهيلها ومساعدة الفئات المستضعفة منها عبر اعانات اجتماعية تقدم لهم ، فضلا عن برامج تدريبية تساعدهم على الانخراط في سوق العمل . 

واضاف ان البعض يعتقد ان الدعم المادي هو كاف لانتشال هذه الفئة من خط الفقر وهو تصور خاطئ ، مبينا ان جميع التجارب الناجحة اثبتت ان هناك جملة اجراءات وبرامج وسياسات لابد من ان توجه لهذه الفئات بغية تمكينها من ممارسة حياتها والحصول على حقوقها كافة . 

وبين ان مراحل تطور الحماية الاجتماعية بدأت منذ تأسيس وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في عام 1939 ومنذ تشريع قانون للرعاية الاجتماعية في عام 1980 ومن ثم تشذيب هذه التجربة الى حين اقرار وتشريع قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014 ، لافتا الى ان قانون الحماية الاجتماعية هو افضل قانون شرع بعد عام 2003 لكونه يمثل نتاج تجارب المنطقة في هذا المجال وكذلك بعد الاستفادة من خبراء البنك الدولي في رسم السياسات الخاصة بالقانون . 

واوضح ان اهداف قانون الحماية الاجتماعية هي ضمان حياة حرة كريمة لكل المواطنين الذين هم دون مستوى خط الفقر وكذلك المساهمة في تعزيز الترابط والتكافل الاجتماعي وتوفير الاستقرار النفسي والمادي للافراد والاسر الفقيرة . 

وبشأن ظاهرة التسول أشار الوزير إلى ان ظاهرة التسول تعد من الظواهر المؤلمة التي ازدادت بعد الأزمة السورية واحداث ١٠-٦-٢٠١٤ في العراق بسبب ارهاب داعش ما أدى إلى تزايد كبير في اعداد اللاجئين والمهجرين ، مضيفا ان الوزارة تعتزم إنشاء قسم متخصص للتسول يرصد حالات التسول في العراق لمعالجة هذه الظاهرة.

وفي ختام الندوة قدم رئيس الجامعة المستنصرية الدكتور فلاح الأسدي درع كلية الآداب إلى وزير العمل والشؤون الاجتماعية تثمينا لجهوده في خدمة الشرائح الفقيرة والمحتاجة في المجتمع . 

يشار الى ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وضعت في اولويات عملها تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية وفقا لما نص عليه البرنامج الحكومي الذي يؤكد على توفير ضمان حماية اجتماعية لجميع الفئات المستضعفة في المجتمع العراقي ، حيث لايقتصر القانون الجديد على الاعانات النقدية فقط وانما ضمان الجوانب المتعلقة بالتربية والتعليم والصحة والسكن ، فضلا عن توفير فرص العمل من خلال تأهيل وتدريب العاطلين للانخراط في سوق العمل .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=60030
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 04 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29