• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : العراق في المجموعة السادسة من قرعة تصفيات كأس العالم 2018 .

العراق في المجموعة السادسة من قرعة تصفيات كأس العالم 2018

أسفرت القرعة المزدوجة للتصفيات الاسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا وكأس اسيا 2019 بالإمارات عن مواجهات ملتهبة للفرق العربية حيث يصطدم الإمارات بالسعودية في المجموعة الأول في قمة خليجية بينما وقع كلا من الكويت ولبنان في المجموعة السابعة ويتواجه البحرين واليمن في المجموعة الثامنة وكانت القرعة قد أجريت اليوم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وفي المقابل فإن قطر جاءت في مجموعة سهلة نسبيا مع الصين والمالديف وبوتان وهونج كونج.

وما يضاعف من أهمية التصفيات هذه المرة أنها ستحسم الصراع على 12 مقعدا في نهائيات كأس آسيا 2019 المقرر إقامتها في الإمارات، حيث قررت لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي للعبة أن تكون فعاليات الدور الثاني من تصفيات مونديال 2018 هي نفسها المؤهلة لبطولة كأس آسيا 2019 على أن تحسم باقي مقاعد النهائيات الآسيوية من خلال مرحلة منفصلة من التصفيات تقام بعد هذا الدور.

وقسمت المنتخبات الـ 40 إلى 5 مستويات طبقا لترتيبها في التصنيف العالمي الجديد الصادر عن (فيفا) الخميس، حيث وزعت هذه المنتخبات الـ 40 على 8 مجموعات في الدور الثاني من التصفيات خلال القرعة وضمت كل مجموعة 5 منتخبات بواقع فريق واحد من كل من هذه المستويات الخمسة.

وضم المستوى الأول منتخبات إيران واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا والإمارات وأوزبكستان والصين والعراق، فيما ضم المستوى الثاني منتخبات السعودية وعمان وقطر والأردن والبحرين وفيتنام وسوريا والكويت، وضم المستوى الثالث منتخبات أفغانستان والفلبين وفلسطين والمالديف وتايلاند وطاجيكستان ولبنان والهند، والمستوى الرابع منتخبات تيمور الشرقية وقيرغيزستان وكوريا الشمالية وميانمار وتركمانستان وإندونيسيا وسنغافورة وبوتان، والمستوى الخامس منتخبات ماليزيا وهونج كونج وبنجلاديش واليمن وجوام ولاوس وكمبوديا وتايوان.

وتتنافس منتخبات كل مجموعة في هذا الدور بنظام دوري من دورين (ذهابا وإيابا) حيث تقام مباريات هذا الدور من 11 حزيران/ يونيو المقبل إلى 29 آذار/ مارس 2016.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثاني إلى الدور الثالث الأخير من تصفيات مونديال 2018 كما تتأهل هذه المنتخبات الـ 12 مباشرة إلى كأس آسيا 2019 بالإمارات.

وتقسم هذه المنتخبات إلى مجموعتين في الدور الثالث من تصفيات المونديال حيث تضم كل مجموعة 6 منتخبات تتنافس فيما بينها ايضا بنظام دوري من دورين (ذهابا وإيابا) ليتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المونديال مباشرة فيما يصل صاحبا المركز الثالث في المجموعتين إلى دور فاصل على التأهل للمونديال.

أما المنتخبات الـ 24 التالية في ختام منافسات الدور الثاني فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية قاصرة على التأهيل لكأس آسيا من أجل الحصول على 11 مقعدا في البطولة القارية في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب منتخب البلد المضيف، حيث تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا وليس 16 منتخبا مثلما كان الحال في النسخ الماضية.

وينتظر أن تسفر القرعة عن أكثر من مجموعة تضم كل منها أكثر من منتخب عربي في ظل وجود 7 منتخبات عربية ضمن فرق المستوى الثاني إضافة لمنتخبي الإمارات والعراق في فرق المستوى الأول ومنتخبي فلسطين ولبنان في فرق المستوى الثالث واليمن في فرق المستوى الرابع.

وتشهد منافسات هذا الدور من التصفيات 10 جولات تقام فعالياتها في 11 و16 حزيران/ يونيو المقبل، وفي3 و8 أيلول/سبتمبر المقبل، والثامن و13 من تشرين أول/ أكتوبر المقبل، و12 و17 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل و24 و29 آذار/ مارس 2016.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=60511
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 04 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29