• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : الامم المحدة تعلن نزوح اکثر 90 الف شخص من الانبار بسبب المعارک .
                          • الكاتب : شفقنا العراق .

الامم المحدة تعلن نزوح اکثر 90 الف شخص من الانبار بسبب المعارک

 اعلنت الامم المتحدة ،اليوم الاحد، ان 90 الف شخص فروا من المعارك بين القوات العراقية وتنظيم “داعش” في محافظة الانبار، لا سيما مركزها مدينة الرمادي حيث كثف التنظيم هجماته خلال الايام الماضية.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للمنظمة في بيان ،ان ” الهيئات الانسانية تسارع لتوفير مساعدة لاكثر من 90 الف شخص يفرون من المعارك في محافظة الانبار”.

واوضح ، ان” هؤلاء يفرون من الرمادي (100 كلم غرب بغداد)، ومناطق البوفراج والبوعيثة والبوذياب المحيطة بها، وينتقلون الى الخالدية وعامرية الفلوجة (في الانبار)، او بغداد، وان العديد منهم ينزحون “على الاقدام”.

وقالت منسقة الشؤون الانسانية للامم المتحدة في العراق ليز غراندي ان “رؤية هؤلاء الناس يحملون ما تيسر ويفرون نحو بر الامان يفطر القلب”.

واضافت “اولويتنا هي تسليم مساعدة منقذة للحياة الى الناس الفارين،  الغذاء والمياه يتصدران قائمة اولوياتنا”.

وبحسب البيان، وزع برنامج الاغذية العالمي حصصا غذائية لنحو 41 الف و500 شخص في الرمادي، وثمانية آلاف و750 شخصا نزحوا الى بغداد. كما وزعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين مساعدات اغاثية لنحو الف عائلة في عامرية الفلوجة، وتنوي توزيع الفي حصة “خلال الايام المقبلة”.

ولم يحدد المكتب فترة نزوح هؤلاء، علما ان سبق له ان اعلن الجمعة نزوح اربعة آلاف و250 عائلة من منطقة الرمادي منذ الثامن من نيسان/ابريل.

ويسيطر التنظيم على مساحات واسعة في الانبار، بينها كامل مدينة الفلوجة واجزاء من مدينة الرمادي، منذ مطلع العام 2014، قبل اشهر من هجومه الكاسح في حزيران الماضي  الذي سيطر خلاله على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه.

وبحسب مصادر امنية عراقية، كثف التنظيم منذ الثامن من نيسان ، هجماته في الرمادي، وتقدم نحو مناطق اضافية كانت غير خاضعة لسيطرته، لا سيما البوفراج، ومنطقة الصوفية شرق الرمادي.

النهایة

المصدر: وکالات




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=60734
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 04 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29