• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : العمل: اجراءات موسعة لمكافحة ظاهرة عمالة الاطفال بالتعاون مع اليونكسو واليونسيف .
                          • الكاتب : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

العمل: اجراءات موسعة لمكافحة ظاهرة عمالة الاطفال بالتعاون مع اليونكسو واليونسيف

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن اجراءات موسعة وتنفيذ برامج ومشاريع ذات اهمية كبرى في مكافحة ظاهرة عمالة الاطفال بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة كمنظمة اليونسكو واليونسيف ووزارة التربية .
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان ظاهرة عمالة الاطفال ذات اثر سلبي على المجتمع والقضاء على تلك الظاهرة ضرورة اجتماعية ملحة تسعى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الى تحقيقها من خلال تعاونها مع الجهات المعنية والمنظمات الدولية كمنظمة اليونسيف واليونسكو ووزارة التربية وتنفيذ مشاريع موسعة لتحقيق اهدافها بهذا الصدد .
وبين ان الوزارة اتخذت اجراءاتها بهذا الخصوص من خلال تنفيذها ثلاثة مشاريع مهنية تمثل الاول منها باجراء مسح ميداني لتشخيص اسوأ اشكال عمالة الاطفال في خمس محافظات هي (بغداد ،  والبصرة ، وذي قار ، والنجف الاشرف ، وكركوك) بالتعاون مع جمعية الامل العراقية والمفوضية العليا لحقوق الانسان ووزارة التخطيط .
واضاف ان المشروع الثاني تمثل بتعاون الوزارة مع منظمة اليونسكو حول انجاز مشروع (علمّ طفلا) الذي يهدف الى توفير الدعم الفني والمؤسساتي لرفع جودة وقدرة التعليم غير النظامي وتوفير تعليم بديل يستقطب (180) الف طفل خارج المدارس ومعظمهم من المناطق الريفية بنسبة 50% من الاناث من اجل دمجهم ضمن برنامج التعليم المسرع مشيرا الى ان المشروع الثالث تم مع وزارة التربية من خلال استهداف الاطفال الاكثر تسجيلا لحالات التسرب من المدارس في محافظة بغداد لتوعيتهم بالمخاطر التي سوف يتعرضون لها في حال تركهم المدرسة والعمل في بيئة غير ملائمة لهم .
يذكر ان شعبة مكافحة عمالة الاطفال في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تعمل تحت مظلة قانون العمل النافذ رقم (71) لعام 1987 الذي يتضمن رصد ومراقبة عمالة الاطفال ممن هم دون (15) سنة .
تحرير : امير نصيف
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=60936
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 04 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 11 / 20