• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ما بايدينا فكركم خاوي .
                          • الكاتب : سامي جواد كاظم .

ما بايدينا فكركم خاوي

 بعض الحكام يفكر بالهيمنة على اكبر رقعة جغرافية للتسلط عليها والغايات متعددة وكيفية التسلط ايضا متعددة واسبابها واحدة هي اما الطغيان او العمالة ، ودائما يلجا الى العمالة الدول ذات الاقتصاد الضعيف والطغيان يلجا اليها اصحاب العقول الفاسدة والمشترك بين كل ذلك هو صراع الافكار او حتى المذاهب والاديان .
ولكن دولة انعم الله عليها بخيرات وبموقع ستراتيجي وبقداسة تاريخية لماذا تتدخل في شؤون الاخرين ؟ فلايخرج السبب عن العمالة او الطغيان ، دولة مثل السعودية جمعت الامرين فان سياستها التي قادتها لان تكون دولة منبوذة في المنطقة جعلها تتخبط في تدخلها في شؤون الدول الاخرى ، سابقا كانت ترسل دعاة الفكر الوهابي الى شتى دول العالم لاسيما الفقيرة منها وتحديدا افريقيا ، ومثل هذا الامر طبيعي جدا فالمسيح يمارسون ذلك وايران بعد انتصار الثورة ايضا مارست ذلك ويبقى الخيار للانسان ومن غير ضغوطات او اغراءات مالية له الحرية في الاعتقاد ، ولكن بالنسبة للسعودية وبعد مرور عقود من السنين وجدت ان معادلتها خاسرة حيث لا يتناسب حجم المصروف من المال وحجم المكتسب من العقول ، على عكس ما حدث لايران ، والدليل باعتراف حكام السعودية ورجال الازهر حينما اطلقوا مصطلح التمدد الشيعي وفعلا هنالك تمدد شيعي والسبب الاول هو سياسة السعودية ودعاتها السلبية بالدرجة الاولى وسياسة ايران بالدرجة الثانية .
الان بعد الخسائر الفكرية للوهابية نزلت السعودية لارض الميدان وبشكل علني فهي من تدخلت في الشان اللبناني وقادته الى ما هو عليه الان وهي من تدخلت في الشان العراقي وفي الشان السوري والمصري والبحريني واليمني والفلسطيني وسابقا في الشان العماني وسيكون لها تدخل مستقبلا في احدى الدول الحليفة لها قطر الامارات الاردن،هذا على المستوى العربي اما الاسلامي فهو الاخر لايخلو من تدخلات ارهابية قادت تلك البلدان الى التمزق وسفك الدماء ، اما التدخل في الشان الاسرائيلي فهذا غير وارد ابدا فاهل الدار لا يتدخلون في دارهم.
اطلقت عاصفة اشبه بجذوة، ماذا حققت ؟ حتى السعوديين لايعلمون ماذا حققت؟ سوى القتل والدمار للابرياء، واما المجتمع الدولي فهو ميؤوس منه في ردع السعودية .
كل الدول التي عانت من تبعيات الفكر الوهابي هل تدخلت في السعودية ؟ كلا مجرد لان حكامها ترفض الفكر الوهابي بسبب اجرامه وافكاره المتطرفة التي شوهت الاسلام لمن يجهل الاسلام.
هل تستطيع السعودية ان تجلس على طاولة مستديرة وتناقش ما تدعيه علنا امام الراي العام العالمي مع من تدخلت في شؤونهم ؟ شعب ثار وطرد حاكم اليمن قلتم شرعية الحاكم ، بينما شعب تونس عندما ثار لم تتحدثوا عن شرعية مخلوعها الذي اويتموه تحديا لمشاعر الشعب التونسي ، وشعب ثار في مصر لم تتحدثوا عن شرعية مخلوعه ، بل وشعب ثار على حاكم انتخب ديمقراطيا ومدعوم وهابيا وحكم بالسجن 20 سنة لم تتدخلوا وجعلتم السيسي هو الشرعي، بينما سوريا واليمن والبحرين كانت لكم التدخلات الارهابية المباشرة والمعلنة في شؤونها .
الفكر الوهابي الى زوال مثلما اسرائيل الى زوال هذه المعادلة ليس نحن من يقولها ولكن قبلكم فراعين تسلطوا وباقوى منهما على شعوبهم انتهوا الى مزابل التاريخ ، فالارادة الالهية مع نفوس الاحرار يتحقق الانتصار




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=60964
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 04 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19