• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : مجمل الوضع الامني : السيطرة الكاملة على مصفى بيجي وانفجار في ديالى .

مجمل الوضع الامني : السيطرة الكاملة على مصفى بيجي وانفجار في ديالى

استشهاد واصابة 11 شخصا بتفجير استهدف حافلة لنقل الركاب بديالى

افاد مصدر امني في محافظة ديالى، السبت، بان 11 مدنيا سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير استهدف حافلة لنقل الركاب شمال شرق بعقوبة.

وقال المصدر، ان "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق رئيسي في محيط قرية ابو كرمة (23 كم شمال شرق بعقوبة) انفجرت، صباح اليوم، على حافلة صغيرة لنقل الركاب، ما ادى الى مقتل 5 من ركابها واصابة 6 اخرين بجروح بينهم اطفال ونساء".

واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان "قوة امنية طوقت مكان الحادث، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته والجهة التي تقف وراءه".

عمليات صلاح الدين تقتل {5} إرهابيين وتعثر على {شفل} مدرع و{6} عبوات ناسفة

تمكنت قيادة عمليات صلاح الدين من قتل {5} إرهابيين ، فيما عثرت على {شفل} مدرع و{6} عبوات ناسفة.
وذكر بيان لوزارة الدفاع  أن" أبطال قيادة عمليات صلاح الدين تمكنوا من قتل {5} إرهابيين وتدمير عجلة والعثور على {شفل} مدرع و{6} عبوات ناسفة وورشة لتصنيع العبوات كما تم تفكيك {9} عبوات ناسفة تعمل بالضغط".
واضاف البيان" كما تم العثور على تجهيزات عسكرية وملابس للزي الأفغاني يستخدمها الإرهابيين في مناطق حي الطين والقادسية والضباط ومقبرة العوجة".انتهى

الغنام: مقتل 11 ارهابيا بعملية امنية في الانبار

اعلن اللواء الركن ناصر الغنام، الخميس، أن القوات الامنية تمكنت من قتل 11 ارهابيا بعملية امنية واسعة بالانبار.

وقال الغنام في تصريح ، إن "قوة من الجزيرة والبادية بالتعاون مع مقاتلي العشائر تمكنت من قتل 11 ارهابيا بعملية امنية في غابات حديثة والجواعنة بمحافظة الانبار".

واضاف الغنام، أن "القوة عثرت خلال العملية الامنية على 12 عبوة ناسفة وصادرت 6 عجلات نوع بيك اب كان يستخدمها الارهابيين".

وأعلنت قيادة عمليات بغداد، الخميس، عن مقتل 40 داعشيا وتدمير كدس للعتاد وتسعة أوكار تابعة لهم، فضلاً عن تفكيك 84 عبوة ناسفة، ضمن العمليات العسكرية الجارية في قضاء الكرمة شرقي الفلوجة لتحريره من سيطرة تنظيم داعش.

الحشد الشعبي ينعى قائد في "أهل الحق"

نعى الحشد الشعبي، الخميس، القائد في حركة "أهل الحق" أبي موسى العامري مع "ثلة من المجاهدين" في قاطع الكرمة.

وقال المتحدث باسم الحشد احمد الأسدي في بيان صحافي ، "نتقدم للأخ المجاهد قيس الخزعلي والاخوة في قيادة عصائب أهل الحق بالتعزية والمواساة باستشهاد القائد البطل ابي موسى العامري مع ثلة من أخوانه المجاهدين حشرهم الله مع الانبياء والصديقين واهل بيت النبوة الميامين".

وكان معاون آمر اللواء الـ30 بالحشد الشعبي جمعة فزع الجميلي أعلن، الخميس، أن القوات الامنية ومقاتلي الحشد من ابناء الكرمة تفصلهم 500 متر عن الدخول الى مركز المدينة، مشيراً إلى أن اعلان تحرير المدينة بات قريبا جدا.

يذكر أن عملية عسكرية واسعة النطاق انطلقت، في (24 نيسان 2015) لتحرير مركز قضاء الكرمة شرقي الفلوجة من سيطرة تنظيم داعش، بمشاركة طيران التحالف الدولي، فيما أكدت مصادر امنية أن القوات الأمنية في تقدم مستمر نحو مركز المدينة.

القوات الأمنية تسيطر على جميع منشآت مصفى بيجي

أفاد مصدر في الشرطة الاتحادية، اليوم الخميس، بأن جميع منشآت مصفى بيجي شمال تكريت تحت سيطرة القوات الامنية، فيما أشار الى أن تنظيم "داعش" يحرق كميات النفط التي لديه ليوهم القوات الامنية بسيطرته.

وقال المصدر ،  إن "الشرطة الاتحادية مسيطرة على جميع المنشآت والمباني داخل مصفى بيجي، شمال تكريت"، موضحاً أن "ما يجري مجرد مناوشات على الطريق الرابط بين منطقتي المزرعة والصينية".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "هناك تعزيزات كبيرة وصلت الى المصفى"، مبيناً أن "داعش يحرق كميات النفط التي لديه حتى يوهم القوات الامنية بسيطرته".

تنسيق مشترك بين العشائر والحشد الشعبي لحماية نازحي الانبار في بغداد

قال النائب عن محافظة الانبار غازي الكعود، الخميس، إنه تم التنسيق بشكل مباشر مع قيادة عصائب أهل الحق لتشكيل هيئة مشتركة مع عشائر البو نمر لحماية نازحي الأنبار في بغداد.

وأوضح الكعود ، "التقيت قيادات رفيعة المستوى في عصائب أهل الحق لتوفير حماية لنازحين الانبار من خلال هيئة مشتركة مع ابناء عشائر البو نمر"، لافتا إلى أن "مقاتلي العصائب ستحقق بحادثة قتل بعض افراد النازحين في بغداد".

واضاف أن "التنسيق سيسهم في الحد من الحالات المشبوهة لضمان وسلامة مواطني بغداد والنازحين إليها من الانبار"، لافتاً الى أن "هناك خطة أمنية في مواقع وجود النازحين لحمايتهم من قبل القوات الأمنية ".

قائد عمليات نينوى ينتقد المعارضين إشراك الحشد في معارك تحرير الموصل

عد قائد عمليات نينوى، اليوم الخميس، أن رفض قوات التحالف الدولي والحشد الشعبي العمل سوية يضعف الجهود الرامية لدحر (داعش)، منتقداً السياسيين الذين يعارضون إشراك قوات الحشد بتحرير الموصل، وفي حين أكد أن الأخير "رجلاً وطنياً" واستبعد تكرار "الأخطاء" التي وقعت سابقاً، شدد على أن التحرك نحو الموصل "لن يتم" من دون تحرير صلاح الدين بالكامل.
وقال قائد عمليات نينوى اللواء الركن نجم عبد الله الجبوري، في لقاء مع موقع بلومبيرغ Bloomberg الإخباري الأميركي، هو الأول له منذ تسلمه منصبه، في،(الـ12 من نيسان 2015 الحالي)، تابعته "أوان"،  إن "رفض كل من قوات التحالف والحشد الشعبي العمل والتنسيق مع الآخر سيؤدي إلى إضعاف الجهود التي يبذلها العراق لهزيمة تنظيم داعش".
ورأى الجبوري، أن "الاخفاق بتحقيق مستوى مناسب من التنسيق بين الطرفين يقلل من فعالية الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة من جهة، والحملة البرية التي تقودها الحكومة العراقية ضد تنظيم داعش من جانب آخر"، مشيراً إلى أن "التقدم ضد داعش يشهد تباطأ حالياً".
واشتكى قائد عمليات نينوى، الذي يحاول تحشيد القوات اللازمة لعملية تحرير الموصل، من "المعارضة التي يواجهها من قبل بعض الزعماء السياسيين الذين يضعون العقبات في طريقه".
وأضاف الجبوري أن "أولئك السياسيين يرفضون فكرة إشراك قوات الحشد الشعبي في عمليات تحرير الموصل، برغم أن عددهم يفوق الجيش العراقي، وتسليحهم أفضل"، مستدركاً "لكن القرار النهائي في تلك المسألة يعود لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي ."
واستنادا إلى ما ذكره اللواء الجبوريـ للموقع الأميركي، فإن "70 بالمئة من سكان الموصل البالغ عددهم مليون نسمة، سينتفضون ضد تنظيم داعش، حال بدء معركة تحرير المدينة"، لكنه لم يكشف عن موعد ذلك، برغم أن مسؤولين عراقيين أكدوا أنها ستتبع عمليات تحرير الأنبار، وفقاً لما ذكره موقع بلومبيرغ.
وأكد قائد عمليات نينوى، على ضرورة أن "يكون ظهر الجيش محمياً قبل أن يتوجه إلى الموصل"، عاداً أن "مصفى بيجي ينبغي أن يحرر بشكل كامل، فضلاً عن تأمين الشرقاط،(120 كم شمال تكريت)، وبعض الأجزاء الأخرى من محافظة صلاح الدين،(170 كم شمال العاصمة بغداد)، أولاً، إذ لا يمكن للقوات الأمنية التقدم نحو الموصل وظهرها مكشوفاً للعدو ."
وأوضح الجبوري، أنه "ليس على عجلة من أمره إذ ينبغي التفكير ملياً بسلامة المدنيين"، وتابع "لا أريد أن أحرر الموصل خلال يومين بمعدل خسائر كبيرة في صفوف المدنيين".
يذكر أن الجبوري كان في عام 2005 مديراً لشرطة تلعفر،(60 كيلومتر غربي الموصل)، حيث عمل عن قرب مع القوات الأميركية في المدينة، بقيادة الكولونيل اج ار ماكماستر في حينها، لطرد مسلحي القاعدة منها .

مقتل المسؤول عن هجمات مصفى بيجي والسيطرة على معمل للتفخيخ في صلاح الدين

أفاد مسؤول مؤسسة الجهاد الإعلامي في العراق ،  محمد أبو رغيف الموسوي ، بإستمرار العمليات العسكرية الهادفة لتطهير ما تبقى من مناطق محافظة صلاح الدين من جيوب  العناصر المتطرفة .

وقال ” الموسوي ” في تصريح صحفي تلقت / عراق برس / نسخة منه ،  إن ” القوات الأمنية العراقية وقوى الحشد الشعبي تمكنت خلال اليومين الماضيين من قتل أكثر من 10 إرهابيين من بينهم القيادي الداعشي ” أبو إبراهيم الشيشاني ” والذي يعد المسؤول العسكري للهجمات التي يتعرض لها مصفى بيجي النفطي منذ أكثر من شهر” على حد وصفه  .

وأضاف ” الموسوي  إن ” القوى الأمنية تمكنت كذلك من السيطرة على جرافة مدرعة يستخدمها الإرهابيون في صنع السواتر الترابية  إضافة إلى العثور على مصنع لتصنيع العبوات الناسفة والعجلات المفخخة في عمليات أمنية جرت في مناطق حي الطين والقادسية والضباط ومقبرة العوجة في المحافظة” .ا 


يتبع ...




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=61382
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 05 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19