• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : المشروع الحقيقي لا ينجح إلا برجاله .
                          • الكاتب : سلام محمد جعاز العامري .

المشروع الحقيقي لا ينجح إلا برجاله

المشاريع المستقبلية وطرق الحكم, تحتاج لرجالٍ ذوو رؤية ودراية, إضافة للخبرة في الادارة, وهذا الأمر لا يتوفر بكل سياسي.
عندما احتل الجيش الامريكي عراقنا, كان بحساباتهم تغيير رأس الحكومة فقط, للمحافظة على مصالهم العامة, حسب السياسة الأمريكية, غير آبهين بما يصيب الشعوب المُستعمرة.
اصطدم الاحتلال بصخرة لم تكن ضمن حساباته؛ تلك هي المرجعية المباركة وأتباعها, ممن يعارضون بسياسة صاخبة, لقد حسب للمعارضة حسابها, أما ان يكون في العراق, رجال دين يقودون شعب, فهذا من الصوادِم المخفية, فقد كانت مرجعية النجف العليا تعمل بالخفاء, مما جعل عملها وتوعيتها, غير ظاهرة للجبروت العالمي.
تعدَّدَتِ الحركات السياسية ذات الشعارات الدينية, فاختلط الأمر على المواطن العراقي, لدخول المنتفعين في العملية السياسية, فأذكوا الخلافات الطائفية, ليعيش العراق بحالة عدم الاستقرار, مما جعل تنظيم القاعدة يستغل ما جرى؛ ليسيطر على عقول بعض الشباب, ويغري قسم من الساسة بالمال, فقد طبق عليهم قاعدة لكل إنسان ثمن.
بقى خط واحد من الحركات السياسية, أثبت منهج الاسلام الحقيقي, بالحكم ذات الابعاد الوطنية, ذلك هو التيار الحكيمي, الذي اتخذ من بعد تيار شهيد المحراب, الذي اغتيل مع ثلة من المجاهدين, بانفجار مريع هَزَّ العالم الإسلامي, لقداسة المكان أولاً, ولأرجحية عقل ذلك القائد, الذي أقَضَّ مضاجع قيادات حزب البعث.
خط المرجعية الذي لا يفرق بين مكونات العراق, نراه متجسداً بتيار الحكيم, ولكشف ذلك من قبل الحاقدين, فقد استهدف من قبل الفاشلين, الحاقدين والسراق, لرؤيتهم الضيقة في حكم العراق حيث يرونه, الثروة لملأ الجيوب وكسب الجاه, كونهم من المغمورين اجتماعياً, فقاموا بتشويه أي مشروع يطرحه قادة أل الحكيم.
الأنبار واعتصاماتها وصفها المالكي بالفقاعة, ثم اعترف بأن لهم حقوقاً, يجب على الحكومة الوفاء بها, فقام السيد عمار الحكيم, بطرح مبادرة" أنبارنا الصامدة", تلك المبادرة التي لو كًتب لها الظهور لما حصل ما حصل؛ ليعود بعض الساسة بعد ضياع ثلث العراق, فيرددون أن أنبارنا صامدة, كونها ليست أنبار القاعدة ووليدها" داعش".
متى يفهم ساسة العراق, احترام الرؤية المستقبلية, وترك الحكم بالعاطفة, للحفاظ على مصالحهم الخاصة؟ يهاجمون آل الحكيم كونه لم يقبل حالياً بإقليم البصرة, لرؤيته أن إقليم من محافظة واحدة, مهما تكن ثروته, فإنه ضعيف كالفرد الذي ينسلخ عن أخوته.
 برنامج البناء وصد الأخطار له رجاله, برنامجاً متكاملاً لبناء دولة تم طرحه قبل الانتخابات, فهل وعى ساستنا معنى الدولة؟ أم انهم غرقوا بمليارات السُحتِ, فأعمت بصائرهم؟




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=62426
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 05 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19