• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : معك يا أحمد محمد .
                          • الكاتب : محمد شفيق .

معك يا أحمد محمد

 فاجئتنا الصحف العراقية الصادرة يوم الاحد 29 / 5 / 2011 بمداهمة مقر منظمة " اين حقي " احدى منظمات المجتمع المدني في العراق , واعتقال نحو عشرة من اعضاءها الذين كانوا متواجدين في المقر ساعة المداهمة بتهمة التخطيط لقيادة التظاهرات وتعبئة الجماهير. سبق هذا اعتقال 4 اشخاص من قادة ومنظمي تظاهرات ساحة التحرير عبر وسائل جديدة ومبتكرة كنا نتمنى ان تستخدمها الحكومة واجهزتها الامنية مع الارهابين والخارجين على القانون , لامع المتظاهرين العزل المطالبين بادنى حقوقهم المشروعة والمكفولة , والذين يمارسون واحدة من الظواهر الصحية في المجتمعات الديمقراطية . 

ان اعتقال اشخاص بسب تعبتئهم للمتظاهرين ومداهمة مقر احدى المنظمات الفاعلة في الساحة والمجازة من مكتب تسجيل المنظمات التابع لمجلس الوزراء بالرقم ( 1z42665 ) واعتقال عددا من اعضائها وعلى رأسهم الكاتب والصحفي العراقي " احمد محمد احمد " رئيس المنظمة , صاحب عمود ( يوميات افندي ) في صحيفة الزمان , والذي عمل في العديد من الموؤسسات الاعلامية العراقية , لسابقة خطيرة وتنذر بالخطر الذي يحدق بحرية الرأي والتعبير في البلاد , فهؤلاء الاشخاص اتخذوا كغيرهم من العراقيين ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد منبرا لهم للمطالبة بحقوق ابناء الشعب العراقي والسؤال عن ثرواتهم المنهوبة ولم يخالفوا في ذلك شرعا ولا قانونا , ففي الشريعة اعطانا ابا ذر الغفاري صاحب رسول الله اسمى درسا عندما قال ( عجبت لمن لايجد الطعام في بيته كيف لايخرج شاهرا سيفه ) وقانونا حيث اعطى الدستور العراقي الحق لكل مواطن او مواطنة بالتظاهر والاحتجاج , سبقه الاعلان العالمي للحقوق الانسان , رغم ذلك فهو لم يخرجوا شاهرين سيوفهم او دعاة لاسقاط الحكومة , بل خرجوا ينشدون الاصلاح كملايين العراقيين وبأرقى الطرق والوسائل الحضارية والسلمية .
نعم لايمكنني الشك بالاخ العزيز ابو عمار ( احمد محمد احمد ) وبكادر المنظمة الذين تربطني علاقة صداقة مع بعضهم , والبعض الاخر هم من خيرة ابناء العراق كالكاتب والاديب العراقي الاستاذ " ناظم السعود " الناطق الاعلامي للمنظمة واحد مؤسسيها , فضلا عن ذلك فأنني زرت مقر المنظمة ( المتهالك ) في منطقة الميدان مقابل مقهى الزهاوي وجلست مع الاستاذ ابو عمار وبعض الاعضاء لساعات واعرف وطنيته وصدقه وحبه للخير , واعتقد ان الكثير من قراء الزمان قد تعرفوا على نهجه ومساره الوطني عبر المقالات والاعمدة التي يكتبها في صحيفة الزمان .
ان هذا الرجل مع بعض اصدقائه ومحبي الخير والساعين لنهضة العراق , قد صنعوا شيئا من لاشيء , فحتى قبل مدة لم يكونوا  يملكون مقرا يؤيهم بل اتخذوا من المقاهي الشعبية الشهيرة وشارع المتنبي مقرا لهم  , وحتى مقرهم الذي تم مداهمته فهو في منتهى البؤس والتهالك , ورغم قلة الدعم المالي التي تعاني منه المنظمة والضغوطات الكبيرة التي يواجهها , استطاع الرجل ان يجد لاين حقي موطىء قدم بين مئات المنظمات الوهمية والحقيقية , وان يستقطب جموع من الشباب الواعي والمثقف , وان يجد ذكرا طيبا في الشارع . لكن للاسف هذا هو حال من يطالب بحقوق الاخرين ويسعى لانصاف المحرومين والمضطهدين لايناله سوى التشرد والنفي والسجن في احسن الاحوال , والتصفية الجسدية وتهمة الارهاب والخيانة في اسوء الاحوال .
قف صامدا يا ابا عمار فقلوبنا وقلوب العراقيين من الارامل والثكالى واليتامى والفقراء معك . وسوف لن نتخلى عنك ولن ننسى مواقفك في السؤال عن الثروة واين صرفت وعلى من ؟ ومشاريعك في محو الامية ودعم الثقافة العراقية و .. و 
كما نطالب نقابة الصحفيين العراقيين والاتحاد العام للكتاب والادباء العراقيين ومرصد الحريات الصحفية , بأخذ موقف حازم من اعتقال الاستاذ احمد محمد كونه كاتبا وصحفيا , ومن ثم ناشطا مدنيا ومدافعا عن حقوق الناس . وعلى الحكومة العراقية ان تسارع بأطلاق سراحه واعضاء المنظمة وان تقدم توضيحا حول اسباب الاعتقال . واعتذارا للاعتقال والمداهمة نظرا لمكانة المنظمة ومكانة رئيسها 
 
m_sh6861@yahoo.com 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=6246
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 05 / 31
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29