• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : مفاد رواية دخول سلمان على السيدة الزهراء .
                          • الكاتب : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله) .

مفاد رواية دخول سلمان على السيدة الزهراء

سؤال : ماوجه مفاد الرواية الواردة ان سلمان دخل منزل فاطمة بنت رسول الله ص فاذا هي جالسة وعليها قطعة عباء اذا خمرت رأسها انجلى ساقها واذا غطت ساقها انكشف رأسها فلما نظرت إلي اعتجرت ثم قالت ياسلمان جفوتني بعد وفاة أبي ص قلت حبيبتي لم أجفكم قالت فمه اجلس واعقل ما اقول لك .

فان البعض استدل بها  وبأن سلمان لم يكن يخاطبها الا بقوله يا حبيبتي على جواز اقامة العلاقة بين الاجنبي المتزوج مع الاجنبية المتزوجة بدرجة الحب لاجل الحب .

 

الجواب:

1- لم نقف على هذه التعميم في مخاطبة سلمان لها بذلك الا هذه الرواية .

 

2_ ان قول سلمان في الرواية ياحبيبتي كقوله لاميرالمؤمنين (ع) ياحبيبي في نفس الرواية وهو بمعنى يا مولاتي ويا وليتي ،

كما ان قوله لعلي (ع) بمعنى يامولاي وياوليي .

وذلك لافتراض القرآن محبة اهل البيت (ع) على جميع المكلفين ((قل لا اسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى)) .

كما فسروا الولاية في قوله (ص) ((من كنت مولاه فهدا علي مولاه))

ان المولى بمعنى الحبيب ،والمحبة هنا بمعنى الولاية وولاية الامر والطاعة ،وبمعنى الإيمان كما قال الامام الصادق (ع) ((وهل الايمان  الا الحب والبغض))، بمعنى التولي والتبري .

 

وورد ايضا ((هل الدين الا الحب)) .بمعنى التولي والرضا فاتبعوني يحببكم الله .

فالمحبة ههنا بمعنى التولي والولاية القلبية الاعتقادية لا الحب النابع من الغرائز الحيوانية النفسانية حاشا .

الا ترى انها سألته عن الجفاء بعد وفاة ابيها اي كما جفى الاخرون اهل البيت (ع) و تركوا التولي لاهل البيت (ع) ومالوا الي حزب السقيفة ومن ثم قال سلمان لم أجفكم .اي خاطب اهل البيت (ع) بصيغة الجمع .

 

3-انه قد روي أنه استأذن أعمى على فاطمة (ع) فحجبته، فقال لها النبي (ص) لم تحجبينه وهو لايراك؟

قالت يارسول الله ان لم يكن يراني فاني اراه وهو يشم الرائحة.

فقال رسول الله اشهد انك بضعة مني .

 

وروي ايضا عنها (ع) ما من شيئ خير للمرأة من ان لا ترى رجلا ولا يراها رجل فقال لها النبي (ص) ذرية بعضها من بعض .

فاذا كان  هذه حال فاطمة (ع) التي شهد القرآن بتطهيرها وعفافها ونقائها  فكيف يغري الشيطان هذا القائل الى نسبة الدنس الى اهل بيت العصمة ؟!

 

4-  انه قد قال تعالى ((وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولايبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولايبدين زينتهن الا لبعولتهن او …….او التابعين غير اولي الاربة من الرجال او الطفل الذين لم يظهروا علي عورات النساء )).

والمراد من غير اولي الاربة من الرجال هم الذين لايأتون النساء اي لا انجذاب غريزي لهم بالنساء اما لكبر السن وتعطل الشهوة لديهم كما هو الحال في كثير من كبار السن لا كلهم او لاسباب اخرى كالبله والحمق ونحوه .

وسلمان كان ممن شاخ في العمر العقود ما فوق الهرم والشيخوخة وروي انه لايأتي النساء رغم انه تزوج في آخر عمره .

ومع ذلك فان في الرواية احتجبت عنه فاطمة (ع) ولم تاخذ بالترخيص القرآني لاجل المزيد من العفاف والطهارة .

 

5- ان دخول سلمان منزل فاطمة (ع) رغم احتجابها عنه لم يكن خلوة كيف والحسنان عليهما السلام في المنزل وهما بالغان اصطفاءا

وكذلك في المنزل فضة الخادمة وزينب وام كلثوم بنات فاطمة (ع) .

بل لم يخل منزلها من المعارضين للسقيفة من بني هاشم و مواليهم

فاين تدليس هذا القائل ما تسول له نفسه من استباحة الرذيلة ثم لم يرضى حتى نسبها لاهل البيت (ع) الذين شهد القرآن بطهارتهم وابعاد الرجس عنهم .

 

ثم الحديث الذي قالته (ع) هو عن مجيئ طعام من الجنة ورسل الله من دار السلام وهو حديث عن الاخرة و تعليم للاستقامة علي الدين ووعد الهي بالجزاء.

واين هذا مما يفتريه القائل !

 

6-  قد مر قوله تعالى وامره بغض البصر وعدم ابداء الزينة

وقال تعالى ((فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا )).

وقال تعالى ((وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى)) .

وقال تعالى ((واذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلك اطهر لقلوبكم وقلوبهن ))

هذه هي تعاليم القرآن من اتخاذ الحجاب  وعدم بروز النساء امام الرجال وعدم محاورة وتكلم النساء مع الرجال الا من وراء حجاب وساتر ،لا الانفتاح انفلاتا .

وقال تعالى ((محصنات غير مسافحات ولا متخذات اخدان)) .

وقال تعالى ((محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخرة من الخاسرين)) .

والخدن وجمعه اخدان هو الصديق والصديقة بين الاجنبيين يقيمان علاقة من دون زواج.

 

7-  قد روي لكل عضو من ابن آدم حظ من الزنا : العين زناها النظر، واللسان زناه الكلام، والأذنان زناهما السمع ،واليدان زناهما البطش، والرجلان زناهما المشي .

وزنا اللسان الكلام وهو المفاكهة في الكلام والمحاورة  مع الاجنبية .

وروي انه اشتد غضب الله على امرأة ذات بعل ملأت عينها من غير زوجها .

 

8-  انه قد يعصي الانسان ويرتكب الرذيلة لكن الاعظم من ذلك ان يستبيح المعصية والرذيلة ويتدين باباحتها ويقوم بتشبيه امرها وتوجيهه وتبريره  وتلبيسه على عموم الناس وترويج الرذيلة .

9 شعبان 1436 ه ق




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=62755
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 06 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29