• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : نوفل ابو رغيف يؤكد رفض رموز ومفكري و مثقفي العراق الدعوات النشاز التي تأتي من خارج الحدود الرامية لتقسيم العراق .
                          • الكاتب : سعد محمد الكعبي .

نوفل ابو رغيف يؤكد رفض رموز ومفكري و مثقفي العراق الدعوات النشاز التي تأتي من خارج الحدود الرامية لتقسيم العراق

تحت شعار ( كلا لتقسيم العراق .. نعم لوحدة العراق) وبرعاية د.نوفل ابو رغيف اقامت دار ثقافة الاطفال بالتعاون مع مؤسسة الشبكة للثقافة والإعلام مهرجان وحدة العراق على مسرح النوارس وسط حضور ثقافي واعلامي واكاديمي كبير .
بدأ المهرجان بعزف  السلام الجمهوري وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على شهداء الجيش العراقي والحشد الشعبي ، بعدها ألقى ابو رغيف كلمة بالمناسبة اكد فيها رفض رموز ومفكري و مثقفي العراق الدعوات النشاز التي نسمعها من خارج الحدود والهادفة  لتقسيم العراق وخاصة التي تصدر  من بعض  السياسيين او المحسوبين على السياسة وللاسف اقول ان هذه الدعوات تلقي استحسان من قبل اصحاب القرار لانهم لايدركوا ان كل هذه المحاولات الخائبة ستجر البلاد الى مزيد من التشتت والطائفية .
وأضاف ، من هنا كان رفضنا منذ اللحظة الاولى بكل ما صدر وكل مانسب لبايدن ولغير بايدن من السياسيين حتى بعض الساسة العراقيين  للآسف يدعون الى تقسيم العراق و اقناع الناس بانه الحل الحتمي الذي لامناص منه لذلك اليوم علينا  كتربويين ومثقفين ان نقف وقفة واحدة ونرسل لكل العالم رسائل رفض لهذا المشروع التآمري ضد بلدنا  عبر مواقع التواصل الاجتماعي و منظمات المجتمع المدني وخاصة شبكة الثقافة للاعلام هذه الشبكة التي تقدم الكثير من الابداع والحضور واليوم نقف بجمعنا هذا لنرفع شعار كلا لتقسيم العراق فبلدنا مثخن بالضربات  والهجمات  المتلاحقة  والمتتالية   ، هاجسنا  وهكذا  قدر  العراق  كما  هي  العنقاء  تنفض  رمادها  وتنهض  كبيرة  عملاقة  من  جديد . .
وشدد ابو رغيف في ختام كلامه قائلا لانريد  سايكس بيكو  جديدة لاننا لسنا  بحاجة لرسم خارطة العراق لان بلدنا  قادر على انتشال ابنائه من وسط كل المحن والازمات داعياً الجميع للوقوف لحظة صمت بمناسبة مرور الذكرى الأولى لسقوط مدينة الموصل من قبل تنظيم داعش الارهابي .
بعدها القى رئيس مؤسسة الشبكة للثقافة والاعلام  يعقوب العبد الله كلمة اثنى فيها على دور ابطال الحشد الشعبي في مواجهة تنظيم داعش الارهابي والاجندات  العربية والعالمية التي تريد النيل  من وحدة العراق الابي مضيفا ، من هنا من صوت الطفولة من هذا المنبر نستنكر  كل اشكال الطائفية والتقسيم مثنياً في الوقت نفسه على الجهود الكبيرة التي ابداها  د.نوفل ابو رغيف  من اجل وحدة العراق وسيادته واستقلاله .
كما قدم خلال  المهرجان عرض داتاشو تضمن صور مختلفة رافقها قصيدة لابو رغيف تدعو للوحدة الوطنية ورفض لكل اشكال التقسيم ألهبت حماسة الحضور ونالت استحسانهم ، تلاه اوبريت شعري (الخيط الابيض ) اخراج محمد حداد اضافة الى عرض مسرحي حمل عنوان خط احمر اخراج وتاليف محمد حداد
وألقى الشاعر حيدر الساعدي قصيدة بعنوان "كلا للتقسيم"، كما القى  الطفل محمد الجابري قصيدة "وصية أمي" اهداها إلى أبطال الحشد الشعبي.
وعلى هامش المهرجان افتتح معرض للصور الفوتغرافية لكل من أفراح حمودي، نغم صالح، ومعرض للصور الفوتوغرافية للطفل قمر هاشم جسدت محتوياته  الروح الوطنية التي يتمتع بها ابناء العراق واستعدادهم للتضحية من اجل ترابه ومقدساته .
وفي ختام المهرجان وزعت  الدروع والشهادات التقديرية للمشاركين تثمينا لمنجزهم الإبداعي




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=63057
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 06 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29