• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : خواطر: لماذا سقطت طائرات اف-16 ؟! الاردن والمغرب ؟! .
                          • الكاتب : سرمد عقراوي .

خواطر: لماذا سقطت طائرات اف-16 ؟! الاردن والمغرب ؟!

قبل ان ابدأ اردت ان اقول: بأنه في الحرب كل شيئ جائز ؟! 
الا ان التدريب يقلل من دماء المعركه ؟! وهي حكمة عسكريه مشهورة.
يتفاخر منتسبوا القوة الجوية الامريكيه على منتسبي الجيش والبحريه الامريكيه بالمقوله التاليه:
نحن من المهنيه والذكاء بحيث ان وضعنا (برغي) في مكان غلط ؟! فإن ذلك سيتسبب في سقوط طائرة بملايين الدولارات وقد يقتل الطيارأو يؤسر, اما الجيش فإن أخطأ في وضع البرغي فقد تتعطل الهمر ولا خسائر ؟! والبحريه كذلك فقد يتسبب وضع البرغي الغلط في عطل سفينه وبدون خسائر ؟! ترجمه بتصرف.
دول تعبانه مثل مصر والاردن والمغرب تعتمد على المساعدات الدوليه في كل شيئ ؟! 
اعطاء (أكرر اعطاء بدون مقابل) الولايات المتحدة الامريكيه طائرات اف-16 لهذه الدول هو عمل دعائي اعلامي فقط لا غير ؟! وهو يختلف عن بيع (اكرر بيع بفلوس) طائرات اف-16 لدول أخرى كدول الخليج مثلا ؟!
لماذا ؟! للجواب على هذا السؤال هنالك شقين مترابطين مع بعضهم البعض ترابطا اساسيا ومهما:
الأول: استمراريه التدريب والثاني: الصيانه.
التدريب الابتدائي على طائرة الـ اف-16 يستغرق 2 سنتين لطيار (طيار ها) عسكري متمرس وذوو خبرة بالطيران (تقاس الخبرة بعدد ساعات الطيران) بالعربي الفصيح طيار عسكري ذوو خبرة طيران لمئات الساعات يرسل للتدريب الابتدائي على طائرات اف-16 لمدة سنتين.
بعد ان يرجع من التدريب الابتدائي يجب ان (يستمر بالتحليق بالطائرة) ومنه التدريب على فنون المناورات الجويه والتهديف والقصف والاسناد وكافة علوم الطيران الحربي.
وهنا مربط الفرس والنقطه المهمة في الصيانه..........
من المعلوم بأن كل طائرة مهما كانت سواءا مدنيه ام حربيه بحاجه الى صيانه دوريه دقيقه ومهنيه وتقنيه عاليه ؟! مو مثل السيارة ؟! لانها اشد تعقيدا ؟! فمثلا كل عدد ساعات معينه من الطيران يجب تبديل فلتر الوقود والهواء و....و...الخ.......بالاضافة الى الكادر الفني الذي يكون من المعرفه والحرفيه لتنفيذ هذه الصيانه.
عندما تعطي (تهب) الولايات المتحدة الامريكيه طائرات اف-16 لدول تعبانه مثل مصر والاردن والمغرب فان عقد الصيانه والأهم الادوات الاحتياطيه يكون محدود لعدد ساعات الطيران ؟! ومنه فإن الطيار المصري او الاردني او المغربي يعلم بأنه لن يستطيع الطيران (لتنمية قدراته القتاليه) اكثر من مرة بالشهر او مرة كل شهرين او للمدة الزمنيه التي تتوفر فيها الادوات الاحتياطيه للصيانه الدوريه لطائرة اف-16 .
ولاضرب لكم مثلا لتوضيح الفكرة:
لنفترض بان عقد الصيانه والادوات الاحتياطيه لدول تعبانه مثل مصر والاردن والمغرب لمدة سنتين (ببلاش طبعا) يشتمل على 120 فلتر دهن ولنفترض بان عدد الطائرات هو سرب (12 طائرة) ولنفترض بان فلتر الدهن يجب ان يبدل كل 30 ساعة طيران ؟! نجي للحساب
120 فلتر دهن تقسيم 12 طائرة (اف-16) يساوي = 10 فلتر دهن لكل طائرة
كل فلتر دهن مدته 30 ساعة طيران وهذا يعني 300 ساعة طيران فقط لكل طائرة اف-16 لمدة عقد الصيانه والادوات الاحتياطيه وهو 2 سنتين.
2 سنتين كل سنة فيها 52 اسبوع يصبح 104 اسابيع 
300 ساعة طيران تقسيم 104 اسابيع يساوي = 2.88 ساعة بالاسبوع خلي نقول 3 ساعات في الاسبوع لكل طائرة اف-16 ؟! وهي مدة زمنيه غير كافيه لـ (استمراريه تدريب) الطياريين على الفنون القتاليه لدول تعبانه مثل مصر والاردن والمغرب.
مربط الفرس القيادة الجويه لدول تعبانه مثل مصر والاردن والمغرب تقول: 
اعطونا الامريكان (ببلاش) فلاتر لمدة سنتين (2) تترجم الى 3 ساعات طيران لكل طائرة اف-16 بالاسبوع فقط لا غير؟! بعدها ممكن الامريكان الى ان يوافق الكونكرس على منحه صيانه وادوات احتياطيه اخرى قد تستغرق فترة غير معلومه (شهور أو سنيين) بعد ان تخلص الـ 2 سنتين ؟! فلا يحصل الطيارون على (استمراريه التدريب) الكافي للمشاركة الفعليه والمؤثره في المعارك الجويه ؟! وتصبح طائرات الـ اف-16 للعرض والتباهي والتفاخر فقط لا غير؟! وتكون طائرات الـ اف-16 المصريه والاردنيه والمغربيه أول من يسقط في أول معركه جويه.
هذا لا يحدث مع دول الخليج ابدا ؟! لان عقد الصيانه والادوات الاحتياطيه (المشترى بفلوس) سيشتمل على كميه اكبر من الادوات الاحتياطيه والمهم ان خلصت يمكنهم شراء المزيد وبكل سهولة ؟! وبدون الحاجه ال الانتظار لموافقه الكونكرس لمنح (ببلاش) كما يحدث مع الدول التعبانه مثل مصر والاردن والمغرب.
في العراق......اي خلل في الميزانيه سيؤدي الى التقشف وعدم شراء مواد احتياطيه كافيه لـ (استمراريه تدريب) الطيارين العراقيين على طائرات اف-16...... أو لا سامح الله إذا وقعت هذه الطائرات بيد داعش أو ايران فسيمنع الكونكرس الامريكي بيع مواد احتياطيه اضافيه للعراق....... 
(ارجوا مراجعة مقالتي السابقه: خواطر: لا لطائرات اف-16 ؟! بدون مطار آمن ؟!.)
ولا حول ولا قوة الا بـ الله العلي العظيم.
كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي في الحياة وكما يكتبون هم عسى ولعلها ان تنفع الاخرين ؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟!.
22-05-2015م



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=63627
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 06 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28