• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : أسباب الكساد و الانهيار الاقتصادي في المنظور القرآني .
                          • الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي .

أسباب الكساد و الانهيار الاقتصادي في المنظور القرآني

    إن للإنهيار و الكساد الاقتصادي أسبابه الخاصة ، و القرآن الكريم يورد لنا جملة من هذه الأسباب و التي منها :
1ـ الحروب ، و الإحتلال و الاستعمار و الغزو :
قال تعالى : (( إِنَّ الْمُلُوكَ إِذا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوها وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِها أَذِلَّةً وَكَذلِكَ يَفْعَلُونَ )) النمل (34) .
و قال تعالى : (( فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لا قِبَلَ لَهُمْ بِها وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْها أَذِلَّةً وَهُمْ صاغِرُونَ )) النمل (37) .
2ـ  الحرص و الاحتكار :
قال تعالى : (( وَسْئَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كانَتْ حاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذلِكَ نَبْلُوهُمْ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ )) الأعراف (163) .
فالحرص : هو الإفراط في حب المال ، و الاستكثار منه ، دون أن يكتفي بقدر محدود . و هو من الصفات الذميمة .
قال الامام محمد الباقر ( عليه السلام ) : (( مثل الحريص على الدنيا ، مثل دودة القز كلما ازدادت من القز على نفسها لفاً ، كان أبعد لها من الخروج ، حتى تموت غماً ))  .
 
 
3ـ الربا :
قال تعالى : (( قالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبا وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا فَمَنْ جاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهى فَلَهُ ما سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللهِ وَمَنْ عادَ فَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ )) البقرة (275) .
و قال تعالى : (( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا ما بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُسُ أَمْوالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ * )) البقرة ( 278 ) ــ (279) .
قال الامام الصادق ( عليه السلام ) : (( إنما حرم الله عز وجل الربا لكي لا يمتنع الناس عن اصطناع المعروف ))  .
4ـ الترف :
قال تعالى : (( وَإِذا أَرَدْنا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنا مُتْرَفِيها فَفَسَقُوا فِيها فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْناها تَدْمِيراً )) الأسراء (16) .
5ـ كنز الأموال :
قال تعالى : (( وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنْفِقُونَها فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذابٍ أَلِيمٍ )) التوبة (34) .
6ـ الإسراف و التبذير :
قال تعالى : (( وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ )) الأنعام (141) .
و قال تعالى : (( إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كانُوا إِخْوانَ الشَّياطِينِ )) الأسراء ( 27 ) .
قال الامام علي ( عليه السلام ) : (( ألا إن إعطاء المال في غير حقه تبذير و إسراف ، و هو يرفع صاحبه في الدنيا و يضعه في الآخرة ، و يكرمه في الناس و يهينه عند الله ))  .
7ـ وقوع الأموال بيد السفهاء :
قال تعالى : (( وَلا تُؤْتُوا السُّفَهاءَ أَمْوالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللهُ لَكُمْ قِياماً )) النساء ( 5 ) .
8ـ منع الحقوق الشرعية عن مستحقيها :
قال تعالى : (( فَمَنِ ابْتَغى وَراءَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ العادُونَ )) المؤمنون (7) .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : (( و لم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ، و لولا البهائم لم يمطروا ))  .
9ـ الظلم :
قال تعالى : (( فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هادُوا حَرَّمْنا عَلَيْهِمْ طَيِّباتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللهِ كَثِيراً )) النساء (160) .
فهو بخس الحق ، و الاعتداء على الغير قولاً و عملاً ، و وضع الأشياء في غير موضعها الصحيح .
قال الامام علي ( عليه السلام ) : (( من أكل ما أخيه ظلماً و لم يرده إليه ، أكل جذوة من النار يوم القيامة ))  .
10ـ الطغيان :
قال تعالى : (( يا بَنِي إِسْرائِيلَ قَدْ أَنْجَيْناكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ وَواعَدْناكُمْ جانِبَ الطُّورِ الأَيْمَنَ وَنَزَّلْنا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى * كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَلا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوى )) طه ( 80 ) ـ (81) .
 
11ـ كفران النعمة :
قال تعالى : (( وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً قَرْيَةً كانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيها رِزْقُها رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللهِ فَأَذاقَهَا اللهُ لِباسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِما كانُوا يَصْنَعُونَ )) النحل (112) .
عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : (( من أنعم الله عليه بنعمة فجاء عند تلك النعمة بمزمارٍ فقد كفرها ، و من أصيب بمصيبة فجاء عند تلك المصيبة بنائحةٍ فقد فجعها ))  .



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=65883
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 08 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20