• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : أسباب خراب المدن و إندثارها في المنظور القرآني .
                          • الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي .

أسباب خراب المدن و إندثارها في المنظور القرآني

    إن لخراب المدن أسباباً أدت إلى ذلك ، و من جملة تلك الأسباب ما يمكن أن نجمله في الموارد الآتية :

1ـ الحروب و الصراعات :

قال تعالى:(( وَقَضَيْنا إِلى بَنِي إِسْرائِيلَ فِي الْكِتابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيراً * فَإِذا جاءَ وَعْدُ أُولاهُما بَعَثْنا عَلَيْكُمْ عِباداً لَنا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجاسُوا خِلالَ الدِّيارِ وَكانَ وَعْداً مَفْعُولاً * ثُمَّ رَدَدْنا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْناكُمْ بِأَمْوالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْناكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً * إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَها فَإِذا جاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَما دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا ما عَلَوْا تَتْبِيراً )) سورة الأسراء , الآيات ( 4 ) ــ (7) .

و قال تعالى :(( إِنَّ الْمُلُوكَ إِذا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوها وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِها أَذِلَّةً وَكَذلِكَ يَفْعَلُونَ )) سورة النمل (34) .

2ـ الغضب الإلهي :

إذ أن القرى عندما تكفر ، و تخرج عن أمر الله تعالى فلا بد لها من رادع ، فكان الرادع الأكبر هو الغضب الإلهي المتمثل بخسف القرى ، و تدميرها ، حفاظاً على النقاء الإنساني ، و لإعطاء الدروس و العبر لكل بني الإنسان ، و لصدق الوعد الإلهي تأييداً لأنبياء و رسله ( عليهم السلام ) .

قال تعالى:(( وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْناها فَجاءَها بَأْسُنا بَياتاً أَوْ هُمْ قائِلُونَ * فَما كانَ دَعْواهُمْ إِذْ جاءَهُمْ بَأْسُنا إِلاَّ أَنْ قالُوا إِنَّا كُنَّا ظالِمِينَ * )) سورة الأعراف ( 4 ــ 5 ) .

و قال تعالى:(( أَ لَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعادٍ * إِرَمَ ذاتِ الْعِمادِ * الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُها فِي الْبِلادِ * وَثَمُودَ الَّذِينَ جابُوا الصَّخْرَ بِالْوادِ * وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتادِ * الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ * فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسادَ * فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذابٍ * )) سورة الفجر ( 6 ـ 13 ) .

2ـ العوامل الجغرافية و المناخية :

إن الطبيعة تحاول فرض نفسها على المدينة ، أما الإنسان فيحاول جاهداً أن يكيَّف نفسه و مدينته لهذه العوامل ، لذا فعليه أن يتجنب جملةً من الأمور و التي منها :

أولاً ـ الابتعاد عن البناء في الأماكن التي تكون عرضة للكوارث الطبيعية كالبراكين و البحار و المحيطات عند هيجانها ، و الجبال و انهياراتها ، و ما شاكل ذلك .

ثانياً ـ أن يبني بنياناً يتحمل و يتلائم مع العوامل المناخية و الجغرافية التي يعيش فيها ، فلا يبني بيتاً ـ على سبيل المثال ـ من خشب في ظل بيئة أعاصير و رياح عاتية و حرائق غابات . و لا يبني بيتاً من طين في ظل بيئة ماطرة و رطبة دائماً .

و القرآن الكريم في مجال تناوله للعوامل الجغرافية و المناخية قد أشار إلى أمثلة قرآنية غير مباشرة حول الطبيعة و مقارنتها بأعمال الإنسان في آياتٍ متفرقة  . 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=66097
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 08 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29