• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : العتبة الحسينية تتفقد عوائل الشهداء وتواصل مشروع الحائر وتقیم دورات بمجال التصميم .
                          • الكاتب : موقع العتبة الحسينية المطهرة .

العتبة الحسينية تتفقد عوائل الشهداء وتواصل مشروع الحائر وتقیم دورات بمجال التصميم

بتوجيه من الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي توجه وفد رسمي لتفقد عوائل الشهداء في محافظة ديالى وتقدم العزاء لهم ومواساتهم ومنحهم الهدايا المادية والعينية التي خصصت لهم من بركات مرقد سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام.

‏وقال الشيخ فاهم الابراهيمي بناء لتوجيهات الأمين العام للعتبة الحسينية تم تشكيل وفد لزيارة ذوي الشهداء والجرحى في قضاء خانقين التابعة لمحافظة ديالى لتقديم التعازي لذوي الشهداء والاطلاع على ‏أوضاع المحافظة وكذلك للقيام بواجب التبليغ الديني لاتباع اهل البيت عليهم السلام، مبينا ان الوفد زار (15) قرية من قرى ‏المحافظة لمدة (3) أيام متتالية تخللها منح أبناء تلك القرى محاضرات تثقيفيه في الفقه والعقيدة.

واضاف ان العتبة المقدسة من خلال شعبة التبليغ الديني التابعة لها تبنت وضع برنامج تبليغي وذلك بالتنسيق مع معتمد المرجعية الدينية العليا في تلك المنطقة عن طريق ارسال عدد من المبلغين لإحياء المناسبات الدينية من خلال نشرهم في كافة الجوامع والحسينيات لنشر فكر وثقافة اهل البيت عليهم السلام وحث الناس على الوحدة بين ابناء تلك المناطق والشد على مواجهة الاعداء التكفيرين الذين يريدون تمزيق وحدة الشعب العراقي.

دورات متخصصة في مجال التصميم تخصصها العتبة الحسينية للكوادر النسوية في المجتمع

کما يواصل مركز الارشاد الاسري التابع للعتبة الحسينية المقدسة دوراته التطويرية المخصصة للعناصر النسوية في مدينة كربلاء المقدسة بهدف الارتقاء بواقعهن وتطوير قابلياتهن وتنمية قدراتهن.

وقالت المهندسة ندى الجليحاوي ان المركز اختتم دورة متخصصة في مجال التصميم للموظفات في شركة اسياسيل للاتصالات لتعليمهن اساسيات برنامج التصميم (الفوتوشوب) وذلك على قاعة مجمع سيد الشهداء لمدة اربع أيام متتالية بمعدل ثلاث ساعات يوما.

وأضاف الجليجاوي ان الدورة شهدت مشاركة (24) موظفة تم منحهن طرق التعامل مع برنامج (الفوتوشوب) ابتدأ من التعديل على الصور الى كيفية تصميم البروشور، تخللها منح المستفيدات النصائح الارشادية في كيفية استخدام الانترنيت والحاسوب .

من جهتها اشارت الموظفة (ساره صالح محمد) لقد استفدت من المادة التي تم طرحها بطريقة بسيطة جداً وكانت الدورة تتضمن دروس نظرية واخرى عملية تخللتها عدة اختبارات لضمان حصول المشتركات على الفائدة القصوى من الدورة" .

في حين تقدمت الموظفة (عذراء قاسم عبد الكريم)  بالشكر للأمانة العامة للعتبة الحسينة المقدسة على اقامة هكذا دورات واتاحة الفرصة امام الراغبات للاستفادة منها متأملة المزيد من هذه الدورات  لتطوير العمل ".

تصاميم فنية وزخارف إسلامية استخدم فيه افخر أنواع المرمر والاحجار الكريمة بمشروع اكساء أرضية الحائر الحسيني

فیما أشار مدير مشروع توسعة الحائر الجديد الخاص بمرقد الامام الحسين عليه السلام في الجهة الواقعة بين باب القبلة وباب تل الزينبية عن استخدام افخر أنواع المرمر والاحجار الكريمة في اكساء وتغليف الجدران والارضيات والمكاتب و(الكيشوانيات) وواجهات الحائر الحسيني وفق تصاميم ونقوش لأمهر المهندسين المعمارين.

وقال المهندس (علي حسين محسن) اعتمد المهندسون الذي وضعوا التصاميم والنقوش بلمساتهُ الأخيرة استخدام الفن المعماري الحديث مستخدمين تطبيق واقع النقوش والديكورات الموجودة في السقوف الثانوية وكأنها مرايا تعكس صورتها على تصاميم البلاط (الارضية) وهذا ما موجود في معظم مقاطع الحائر الحسيني الشريف.

واضاف محسن: ان النقوش التي استخدمت في الارضيات تم عملها موقعيا وبأياد عراقية فنية وبأدوات بسيطة جداً وامكانيات ومواهب عالية، موضحا اهم ما تم استخدامه من انواع المرمر في نقوش وزخرفة الارضية هي (الاونكس الاحمر،  CNC، أمبرادو، كلادوني، بوتشينو، والكرانيت بقياس"3 سم) جميعها إيطالية المنشأ، كما استخدم (الاونكس الابيض) الباكستاني المنشأ في واجهات الحائر الشريف والذي يعد من الاحجار الكريمة وهو من الأنواع الذي يختلف في سمكه ومتانته بقياسات متفاوتة بين (2 – 3 سم).

وتابع حسين ان النقوش التي زخرفت بها أرضية وجدران الحائر يدويا وباستخدام أدوات بسيطة من الصعب جداً عملها يدويا الا بواسطة معامل خاصة وذلك لرقة وجمالية وصلابة المرمر المستخدم الامر الذي تطلب التعامل مع هذا النوع من المرمر بدقة متناهية.

جهته اشار الفني (صفاء جلال) المسؤول عن الزخرفة والنقش اليدوي لأرضيات الحائر الحسيني الشريف تم تغليف ارضيات الحائر الحسيني بأجود انواع المرمر من الاحجار الطبيعية بقياسات متنوعة، سمك ومتانه عالية مقاومة لعوامل التعرية والتغيرات من حيث الرطوبة والحرارة والبرودة.

واضاف تم عمل التصاميم ووضع النقوش الهندسية والنباتية (والزناجيل) المحيطة بالنقش والزخرفة بمختلف اماكن الحائر الشريف، من قبل كادر قسم المشاريع الهندسية وشركة ارض القدس.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=67358
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 09 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 10 / 21