• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : معاهدة الدارين حجر الزاويه لبناء مملكة ال سعود.. !؟؟ .
                          • الكاتب : عباس حسن الجابري .

معاهدة الدارين حجر الزاويه لبناء مملكة ال سعود.. !؟؟

لقد شهدت الجزيره العربيه، ابان الحرب العالميه الاولى، وقبلها تحالفات ومعاهدات سريه بين بريطانيا والمشيخات، التي تسكن هذه الجزيره، والساحل الخليجي،وهما موضع اهتمام المطامع الغربيه، لاهمية موقعهما الجغرافي والاستراتيجي ،حيث يطلان على الخليج العربي، الذي يربطهما بالمحيط الهندي عبر، مضيق هرمز الايراني،ومن خلال ذالك رسموا لهم خارطة، اقتصاديه وسياسيه، بعيدة الامد في هذه المنطقه ...!؟لقد لعبت
بريطانيا دورا مهمافي منطقه الجزيره العربيه والخليج العربي قبل الحرب العالميه الاولى ايضا،وعلى مرأى 
ومسمع من العثمانيين،صنعت من خلاله لها دميه بشريه سياسيه، ساعدتها بنشب مخالبها
بتراب المنطقه العربيه برمتها ،من خلال الترابط الجغرافي للوطن العربي ،بين منطقة الجزيره والدول
العربيه المسمات بالولايات العثمانيه ،سابقا.؟ بريطانيا كانت لاتريد التحرك في منطقة الخليج والجزيرة بعمل
مكشوف بلكان تحركها السياسي مع العثمانيون، ببطء وحذر مستقيمان على واقع مصالحها في
المنطقةوخاصتا بعد اتفاقية الصلح البحري السريه،التي ابرمتها مع مشايخ الساحل العماني
سنة 1920 -حيث هناك اتفاقات ونظم مع  الدولة العثمانيه، لكن دخولها،للحرب العالميه
الثانيه لصالح المانيا،ضد بريطانيا، حدا ببريطانيا ان تغير سياستها ،اتجاهها،ومن خلال ذالك ،اخذت بريطنيا   تعمل بشكل مكشوف وصريح .!؟ان هذ التحرك حفز الامير عبد العزيز ال سعود،وقتذالك ان يتحرك نحو بريطانيا ليفوت الفرصه، على خصومه في المنطقه،اوهم (ال رشيد) حيث كانت تدور معارك
قبليه بينهم،على ميزان القوى والتسلط ،على عشائر ومناطق الجزيره ،ومن خلال ذالك ايضا انقسمت
هذه الجزيره، الى ثلاثة مناطق حكم وهن، منطقة حائل وكان فيها امارة (جبل حائل) ويحكمها (ال رشيد)اما المنطقه الثانيه وهي امارة (مكه والحجاز)ويحكمها ايضا (الشرفاء والمنطقه) والثالثه، وهي منطقة (الرياض والمنطقه الشرقيه)ويحكمهما (عبد العزيز ال سعود) ..لكن عبدالعزيزال سعود،عندما راى بريطانيا قد احكمة قبظتها على الخليج العربي اقحم بالولاء والتعاطف مع بريطانيا،بما يستطيعه ،ومن خلال هذا التعاطف ابرم
معها معاهدة(دارين) التاريخيه سنة/1915 التي ثبتت اقدامه في الجزيره العربيه ...!؟ حيث قضى من خلالها على حكم (ال رشيد) في منطقة حائل وكما ذكرنا، واستحل امارتهم التي كانت معقل حكمهم،بعد ما دارت بينهما معارك وعمليات قتاليه.وكان لبريطانيا دور مميز في هذه المعارك، حيث هناك ضباط بريطانيون،يديرون خطط وتوجيهات هذه الفاعاليات بقيادة الكولونيل (شكسبير )الذي كان يخطط ويهاجم ،لكنه قتل في احدى العمليات،على يد (ال رشيد) وحل محله الكولونيل ايضا (فيلبي) الذي استكمل الامور ..,!؟ان
معاهدة ( الدارين)التي من خلالها سيطر ال سعود على كامل تراب الجزيره العربيه وكما ذكرنا، حيث وضعت
لها بريطانيا مواثيق استراتيجيه مهمه، من شانها ان تثبت جذورهم السلطويه ،من خلال صياغة بنودها السياسيه
التي تبنت ايضا عمق جذورها السلطويه، وفاعلية هذه الجذور وامتدادها الزمني ،التي حول هذه المشايخ الى
دول اقليميه تمتلك قدرات الحراسه، الامينه للمصالح الغربيه، في هذه المنطقه والمثل يقول ..؟(حراس بستان المشتري كلاب بائعه)
 
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=67739
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 09 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 05 / 31