• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الشهيد الثاني يثبت مشروعية صلاة الجماعة في عيد الغدير (بطريقة منطقية مبسطة) .
                          • الكاتب : خضير العواد .

الشهيد الثاني يثبت مشروعية صلاة الجماعة في عيد الغدير (بطريقة منطقية مبسطة)

الشهيد الثاني :
هو زين الدين علي الجبعي العاملي ولد 911 وأستشهد سنة 965 هجري أو عمره حوالي54 سنة ، وقد ذكر بن العودي في سجايا الشهيد وخصائله الكريمة ما خلاصته ( إنه لم يصرف لحظة من عمره إلا في إكتساب فضيلة ووزع واوقاته على مايعود نفعه في اليوم والليلة ، أما النهار ففي تدريس ومطالعة وتصنيف ومراجعة وأما الليل فله فيه أستعداد كامل لتحصيل ما يبتغيه من الفضائل ، وهذا مع غاية إجتهاده في التوجه الى مولاه وقيامه بأوراد العبادة ، حتى يكل قدماه ، وهو مع ذلك قائم بالنظر في احوال معيشته على أحسن نظام ، وقضاء حوائج المحتاجين بأتم قيام . وقد ألف مجموعة كبيرة من الكتب ومنها : روض الجنان في شرح إرشاد الأذهان والروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية ومسالك الإفهام الى تنقيح شرائع الإسلام وغيرها كثير .
 
وقد أثبت الشهيد الثاني  في كتابه (الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية ) خلال شرحه اللمعة الدمشقية للشهيد الأول مشروعية صلاة الجماعة في عيد الغدير ، عندما شرح عبارة الشهيد الأول التي يقول فيها بجواز صلاة الجماعة في عيد الغدير وهذا نص عبارة الشهيد الأول في اللمعة الدمشقية مع الطريقة المنطقية المبسطة التي أثبت بها الشهيد الثاني مشروعية صلاة الجماعة في عيد الغدير .

( الفصل الحادي عشر – في الجماعة)

وهي مستحبة في الفريضة مطلقاً  ...... الى أن قال :

(وواجبة في الجمعة ، والعيدين مع وجوبهما ، وبدعة في النوافل مطلقاً إلا في الإستسقاء ، والعيدين المندوبة ، الغدير) في قول لم يجزم به المصنف إلا هنا ، ونسبه في غيره الى التقي ، ولعل مأخذه شرعيتها في صلاة العيد وأنه عيد

وقد علق الشهيد الثاني على هذه العيارة بهذا الإستدلال المنطقي :

( هذا أستدلال لطيف مؤلف من الشكل الأول المنطقي )هكذا :

( الصغرى : الغدير عيد )

( الكبرى : وكل عيد تجوز الجماعة في صلاته)

النتيجة : فالغدير تجوز الجماعة في صلاته.

أما إثبات الصغرى : وهو كون الغدير عيد فلقول الإمام الصادق عليه السلام في فضل يوم الغدير " وهو عيد الله الأكبر" راجع ( وسائل الشيعة - ص224، الباب 2، الحديث 1)

وأما كلية الكبرى : وهي مشروعية الجماعة في كل صلاة عيد فلقوله عليه السلام أيضاً " من لم يصل مع الإمام في جماعة يوم العيد فلا صلاة له ولا قضاء عليه " بناء على إطلاق كلمة العيد ، أو عمومها .(1)

ومن خلال هذا الإستدلال أثبت الشهيد الثاني مشروعية صلاة الجماعة في عيد الغدير .

(1) ((( شرح اللمعة – الشهيد الثاني ج1 ص791)))


كافة التعليقات (عدد : 2)


• (1) - كتب : خضير العواد ، في 2015/10/05 .

• (1) - كتب : خضير العواد ، في 2015/10/04 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد الجليل حسن أنا أشكرك كثيراً على تعليقك الدقيق والمهم ، سيدنا الجليل المعادلة المنطقية التي كتبها السيد كلنتر كانت ترجمة حرفية لكلام الشيهيد الثاني الذي يقول فيه في الصفحة 791
ولعل مأخذه شرعيتها في صلاة العيد وأنه عيد
وأما السيد كلنتر فشرحها على شكل معادلة منطقية ( وفكرة المعادلة طرحها الشهيد الثاني من خلال عبارته أعلاه ) وشكراً جزيلاً على تعليقكم المهم والجميل في نفس الوقت
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

• (2) - كتب : السيد حسين الموسوي ، في 2015/09/28 .

السلام عليكم
الشهيد الثاني لم يقل هذا ولم يستدل أصلاً بالإستدلال الذي ذكرتموه
بل هذا إستدلال من السيد محمد كلانتر.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=67812
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 09 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29