• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : حصاد المتنبي 11 ايلول 2015 .
                          • الكاتب : عبد الزهره الطالقاني .

حصاد المتنبي 11 ايلول 2015

مع ان هذا التاريخ يشكل صدمة كبرى عاشها العالم عام 2001عندما استهدفت القوى الارهابية برجي التجارة في الولايات المتحدة الامريكية ، الا ان التواريخ لا تتوقف ولاتعني الماضي فقط ، وانما تستمر الى الحاضر لتسجيل ما تفرزه الاحداث والمتغيرات في السياسة والاقتصاد والعلم والتكنلوجيا والثقافة ومستجدات الادب والشعر وما يفيض من عقول العلماء .. اضافة الى ذلك النشاطات والفعاليات الثقافية التي هي موضع اهتمام هذا العمود .
الحركة الثقافية في بغداد حصراً اخذت طابعاً مهماً تمثلت بالتنوع والاستمرار كالمحاضرات والندوات والمعارض الفنية والاماسي الموسيقية وغيرها من الفعاليات ،  والمتنبي لا يعني الشارع وحسب بل كل نشاط يقام في بغداد خلال اسبوع ، وتفوتنا الفرصة في تسجيل الكثير ، فليس كل حدث ثقافي مسجل هنا ، بل هي في الحقيقة مقتطفات من هنا وهناك ، مثل ثمرات قطفت من بستان غني باشجار الفاكهة.
بغداد بستان الثقافة .. وكذلك المحافظات فلا يكاد يمر يوم الا ويكون هناك وهنا حدث ثقافي يجمع جمهور المهتمين ، وهي والله صحة ثقافية كانت متعلعلة في وقت ما .. حتى عادت بغداد معافاة تنشط اصبوحاتها واماسيها بمختلف الفعاليات وكذلك الامر في المحافظات.
فقد اقامت الجمعية العراقية لدعم الثقافة وبالتعاون مع الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق ندوة ثقافية بعنوان ( وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها المجتمعي وذلك في مقر الاتحاد ، ادار الندوة الناقد علي الفواز وبمشاركة الدكتور رائد فهمي جاهد وزير العلوم والتكنلوجيا الاسبق والدكتور مؤيد السعدي والشاعر علي وجيه . وقد سلطت الندوة الضوء على وسائل الاتصال واهميتها في الحراك المدني وفي تفعيل الثقافة الوطنية لانها اداة فاعلة في خلق اتصلات مجتمعية بين الافراد . 
كما نظم المركز الثقافي البغدادي ندوة بعنوان( الرأي العام وتأثيره على صناع القرار) الندوة التي اقيمت في قاعة جواد سليم نظمها المركز العراقي للتنمية الاعلامية وحضرها عدد من الاعلاميين والاكاديميين ورواد شارع المتنبي . وضمن النشاط الثقافي العراقي العام احتفت دار الازياء العراقية بالشاعرة امال ابراهيم بمناسبة صدور ديوانها الاول ( الباب الخلفي للنهار) وقد ادار الجلسة الشاعر مثيم الحربي . 
وتطبيقا لمذكرة التفاهم الثقافي بين العراق وايران اقامت دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة  وبالتعاون مع المستشارية الثقافية في السفارة الايرانية معرضا تشكيلياً للفنانين الايرانيين عبدالحميد قدريان وكيرمرت قورجيان.. ضم المعرض الذي اقيم على قاعة اصدقاء الفن ثلاثين لوحة .. عبر خلالها الفنانان عن الحضارة الايرانية باسلوب جميل.
واقامت دائرة العلاقات الثقافية بوزارة الثقافة حفلا موسيقيا كبيرا بمناسبة اليوم العالمي للسلام وذلك على قاعة المسرح الوطني ، احياه الفنان العراقي الكبير نصير شمه ، وحضره عدد كبير من المهتمين والمتابعين للحركة الثقافية وبالذات الموسيقية . وفي مجال الموسيقى ايضا بصفتها احدى المشاهد والفعاليات الثقافية ، اقامت الفرقة السمفونية العراقية حفلها الشهري على قاعة المسرح الوطني بقيادة المايسترو كريم كنعان وصفي وحضرها جمهور غفير من العراقيين المحبين للموسيقى. 
دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة اقامت معرضاً استذكارياً للفنان والنحات الراحل محمد غني حكمت وذلك على قاعة الفنون التشكيلية في الوزارة .. المعرض ضم 45 صورة شخصية للفنان الكبير ولأعماله النحتية .. وتم خلال المعرض عقد جلسة حوارية للتعرف على اهم المحطات الابداعية واسهامات الفنان حكمت في النحت العراقي.
واخيراً وفي احدى قاعات المركز الثقافي البغدادي ألقى الخبير القانوني طارق حرب محاضرة حول ( الرأي وابليس ورأية ) ذكر فيها بعض ما ورد في القران الكريم عن الرأي اضافة الى ذكر رأي ابليس في مخالفة الخالق عز وجل عندما امره بالسجود لادم فأبى واستكبر وقال : خلقتني من نار وخلقته من طين . وعرج حرب الى ذكر اهم تعريفات الرأي والتعبير عنه.
هذا يوم بهي آخر من ايام بغداد وهو يضيف بهاء لها غير بهائها التاريخي كونها مدينة اصلية وليست طارئة.
القاهرة



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=67976
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 10 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 30