• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وزير العمل يبحث مع المجلس الثقافي البريطاني تطوير مناهج تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة .
                          • الكاتب : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

وزير العمل يبحث مع المجلس الثقافي البريطاني تطوير مناهج تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

بحث وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني مع المجلس الثقافي البريطاني آلية التعاون لتطوير مناهج تعليم ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة.
وقال السوداني خلال استقباله مدير المجلس الثقافي البريطاني امير رامزان في 6/10/2015 ان الوزارة تثمن التعاون والدعم والمساعدة التي يقدمها المجلس الثقافي البريطاني بخصوص موضوع التدريب والتأهيل ، لافتا الى المجلس الثقافي البريطاني لديه تمويل لتنفيذ مثل هكذا مشاريع خاصة بتدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة .
وأكد ان الظرف الحالي والجانب الاقتصادي اللذين يمر بهما البلد يدعوان الى التركيز على مسألة استيعاب العاطلين عن العمل وكيفية تهيئة فرص عمل لهم ، ويقع التدريب كأساس مهم في توجه الوزارة.
واضاف ان الوزارة مهتمة جدا بستراتيجية التدريب والتعليم المهني والتقني (2014-2015) وعملت على تهيئة مشاريع خاصة ضمن هذا الاطار ، مشيرا الى اهمية التدريب لذوي الاحتياجات الخاصة كونه جزءا من عمل الوزارة سواء أكان من خلال المعاهد التابعة لها التي تضم اعدادا كبيرة من المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة ، او من خلال هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة التي شكلت مؤخرا .
واوضح ان هذا التوجه يأتي على خلفية التزام العراق دوليا بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة ، في حين اكد ان المعاهد التابعة للوزارة تحتاج الى الكثير من المستلزمات الخاصة بالتدريب والتأهيل ، مبينا ضرورة اطلاع المجلس الثقافي البريطاني على تلك المعاهد وعقد لقاءات مع المختصين بها للتوصل الى آلية للتعاون في هذا المجال .
كما بحث الوزير مع السيد رامزان البرامج والخدمات التي يقدمها المجلس الثقافي البريطاني في مجال التعليم والتدريب والمشاريع التي يسعى الى تنفيذها لدعم وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وتعديل وتطوير المناهج الخاصة بهم مع اقامة دورات تدريبية للاساتذة المختصين واجراء حملات توعية في هذا المجال ، في حين اكد ممثل المجلس الثقافي البريطاني ان هناك تمويلا لتنفيذ مثل هكذا مشاريع لتدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة .
وتضمن اللقاء ايضا طرح المواضيع الخاصة بستراتيجية التدريب والتعليم المهني والتقني ، حيث اكد السوداني ان هناك رغبة بالتعاون لمديات مستقبلية بخصوص تطبيق بعض المشاريع ذات الاولوية التي تضمنتها الستراتيجية بالتزامن مع البرامج التي سينفذها المجلس لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة .
وبين ان الوزارة لديها اربعة مشاريع تسعى الى تنفيذها بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني منها التطبيق التجريبي للمناهج التدريبية الخاصة بنظام التدريب المبني على الكفاءة والمساعدة في تأهيل احد مراكز التدريب المهني ليكون مختصا في تدريب المدربين وتطوير المهارات ، فضلا عن المساعدة في تطوير احد المراكز التدريبية ليصبح مركزا للاعتماد وضبط جودة التدريب وكذلك اعداد نظام للتلمذة المهنية في العراق وغايته التدريب بالتعاون مع الشركاء في سوق العمل ، وجميع هذه المشاريع تندرج ضمن الستراتيجية.
من جهته اعرب مدير المجلس الثقافي البريطاني عن استعداده لدعم الوزارة في مجال البرامج والمشاريع التي تنفذها لخدمة شرائح المجتمع التي تعنى بها ، مؤكدا انه سيأخذ بنظر الاعتبار المواضيع التي اقترحتها الوزارة وسيسعى المجلس الى ايجاد آلية للتعاون المستقبلي بعد الحصول على دعم من الاتحاد الاوربي للمشاريع الخاصة بالستراتيجية .
يذكر ان المجلس الثقافي البريطاني في العراق تأسس في عام 1952 واغلق في عام 1999 ومن ثم تم افتتاحه مرة اخرى في عام 2003 في بغداد وفي اربيل خلال عام 2008، وقد عمل المجلس بالتعاون مع وزارات التربية والعمل والشؤون الاجتماعية وهيئة التعليم التقني على تحسين الجودة في قطاع التدريب والتعليم المهني ، حيث تم وضع ستراتيجية للتدريب والتعليم المهني والتقني بالتعاون مع الوزارات وممثلي سوق العمل وتطوير المعايير المهنية لخمس من المهن ذات الاولوية . 

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=68273
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 10 / 07
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29