• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : إیران تطالب السعودية بالاعتذار، وحجاج مغاربة يرفعون دعوى ضدها في المحاكم الدولية .

إیران تطالب السعودية بالاعتذار، وحجاج مغاربة يرفعون دعوى ضدها في المحاكم الدولية

حمل السفير الايراني لدى لبنان السعودية مسؤولية كارثة منى مؤكدا ضرورة ان تعتذر الحكومة السعودية من الدول الاسلامية لاسيما الدول التي سقط حجاجها ضحايا هذه الكارثة.
واعرب محمد فتحعلي عن شكره لتعاطف لبنان حكومة وشعبا مع الجمهورية الاسلامية الايرانية على خلفية كارثة منى محملا السعودية مسؤولية الكارثة مؤكدا ضرورة ان تعتذر الحكومة السعودية للدول الاسلامية لاسيما الدول التي سقط حجاجها ضحايا هذه الكارثة .

وانتقد السفير الايراني في جانب اخر من تصريحاته بعض من اعتبروا هذه الكارثة بانها امر طبيعي وقضاء وقدر وقال ان ابعاد هذه الكارثة كبيرة جدا مؤكدا انه لو تمت اتخاذ التدابير اللازمة وتقديم الاغاثة في الوقت المناسب لما شهدنا هذه الكارثة.

كما أعرب مساعد رئيس الوزراء اللبناني سمير مقبل ووزير الدفاع يوم الثلاثاء عبر حضوره في مقر السفارة الايرانية في بيروت عن تعاطفه مع ايران حكومة وشعبا مقدما تعازيه لسقوط مئات الحجاج الايرانيين ضحايا في كارثة منى.

وتحرى مقبل عن مصير السفير الايراني السابق في لبنان غضنفر ركن ابادي معتبرا الخسارة التي لحقت بالدول الاسلامية نتيجة كارثة منى بانها كبيرة جدا.

حُجاج مغاربة يقاضون السعودية في محاكم دولية

حجاج الدول الاسلامية يقرون بقصور المسؤولين السعوديين في ادارة موسم الحج ويحملونهم مسؤولية الضحايا في حادث منى المشبوه .

ذكرت صحيفة مغربية، أن أسر عشرات الحجاج المغاربة لجؤوا إلى مكتب فرنسي يضم أشهر المحامين، لرفع دعوى قضائية ضد السعودية في المحاكم الدولية، بعد حادث منى الذي أودى بحياة 19 حاجا مغربيا حسب الاحصائية الرسمية وعدد من المفقودين والجرحى.

وأردفت صحيفة مغربيّة “المساء” أن تنسيقية تضم أمازيغ تطرق أبواب أسر أخرى لضحايا الحج للمشاركة في اللجوء إلى القضاء الدولي، والمطالبة بفتح تحقيق بحادث تدافع الحجاج في منىً ومحاسبة المسؤولين عنه، وكذا المطالبة بتعويضات عن فقدان ذويهم.

وزیر الصحة الایرانی: العدد الدقیق لقتلی حادثة منی سیعلن بعد عودة جمیع الحجاج

صرح وزیر الصحة والعلاج والتعلیم الطبی الایرانی حسن قاضی زادة هاشمی بان الاعلان عن العدد الدقیق للحجاج الایرانیین ضحایا حادثة منی، سیکون بعد العودة الکاملة للحجاج الی البلاد.

وقال هاشمی فی تصریح له الیوم الثلاثاء، انه تم الاعلان من قبل منظمة الحج والزیارة بان عدد الحجاج الایرانیین القتلی بلغ 465 الا ان اطلاق صفة المتوفی علی جمیعهم لیس صحیحا وسیتم الاعلان عن العدد الدقیق للقتلی بعد العودة الکاملة للحجاج الی البلاد.

واضاف، ان اکثر من 300 جثة وصلت الی البلاد لغایة الان من العدد المعلن وهو 465 ، وینبغی ان نعثر علی بقیة الجثث من ثلاجات الموتی التی لم تفتح لغایة الان وستطالب الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة، الحکومة السعودیة بالحجاج الذین لیست هنالک معلومات حول مصیرهم.

وتابع قائلا، من المحتمل ان یکون قسم من المفقودین معتقلین فی السجون السعودیة او فی مستشفیاتها ولا علم للمسؤولین المعنیین بهم بسبب عمق الکارثة.

واضاف وزیر الصحة، ان الحجاج الذین وصلت جثثهم الی البلاد وتم التعرف علی هویاتهم وسلموا لنا یعدون قتلی فقط لغایة الان لحین الکشف عن مصیر البقیة.

واعتبر ایران بانها اول دولة تسلمت جثث ضحایاها الحجاج من السعودیة، وعبّر عن رضاه لتعاون الجهات الصحیة السعودیة المسؤولة، معربا عن امله باستمرار هذا التعاون.

وطلب وزیر الصحة، من الحکومة السعودیة ان تدعو جمیع الدول الاسلامیة وان تعرض لهم اشرطة الفیدیو المصورة بواسطة الکامیرات الموجودة فی مکان الحادث وان تشرح اساس الحادث واسبابه وان تعتذر اینما کان هنالک قصور وان تواسی المتضررین بما هو جدیر ولائق.

واوضح بان هنالک الکثیر من الامور المتبقیة التی ینبغی انجازها واضاف، ان قسما من هذه الاعمال هو الشؤون القانونیة التی ستطلق من قبل وزارة الخارجیة بعد هذه المرحلة والاطلاع التام علی مصیر الحجاج.

واعتبر ان من الطبیعی ان تکون لغة الحکومة لغة دبلوماسیة وتختلف عن البقیة الا ان حساسیتها لیس باقل من البقیة وهی تؤدی مهامها بهذا الصدد.

واستبعد ان تکون هذه الحادثة مدبرة، کونها تسبب الحرج الشدید للسعودیة التی تعتبر من الفخر لها استضافة الحجاج، واضاف، من المحتمل ان تستغل بعض المجموعات السیاسیة مثل هذه الاحداث وتوظفها لاهدافها السیاسیة لشطب الطرف الاخر لکننی استبعد کثیرا ان تکون جهة ما قامت بذلک وفق تخطیط مسبق.

واکد بان مطلب المسلمین جمیعا هو الحیلولة دون وقوع مثل هذه الاحداث المرة لان الادانة فحسب لا تحل ای مشکلة، مؤکدا ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع وقوعها مستقبلا.

مسؤول برلمانی ایرانی: کارثة منی ستشکل منطلقا لتطورات فی العالم الاسلامی

اعتبر النائب الاول لرئیس مجلس الشوری الاسلامی محمد حسن ابو ترابی فرد، کارثة منی کحادثة استثنائیة فی تاریخ الاسلام وارض الوحی، بانها ستشکل منطلقا لتطورات فی العالم الاسلامی.

وفی مراسم تابین اقیمت مساء الثلاثاء علی ارواح 5 من اعضاء القافلة القرآنیة ضمن الحجاج الایرانیین الذین قضوا فی حادثة منی، قال ابو ترابی فرد، رغم ان هذه الکارثة آلمت قلوب المسلمین الا انها ستشکل منطلقا لتطورات فی العالم الاسلامی ونزول الرحمة علی اهل الایمان وغضب الله علی اعداء لم یراعوا حرمة الامن الالهی وضیعوا حرمة الضیوف.

واشار الی عدم کفاءة النظام السعودی فی ادارة مناسک الحج وقال، انکم تعرفون مدی صعوبة تحمل هذه الکارثة وکنتم تریدون استقبال حجاجکم الا ان حفل الامة الاسلامیة تحول الی مأتم بسبب عدم کفاءة حکام السعودیة.

ارتفاع حصيلة الضحايا المصريين

ارتفع عدد ضحايا الحجاج المصريين في كارثة منى الى 146، والمفقودين الى 92، والمصابين الى 11.

كما بدأت وزارة الصحة المصرية سحب عيِنات الحمض النووي من أهالي المفقودين الذين لم يتم التعرف عليهم، حيث أعرب أهاليهم عن غضبهم.

وطالبت قوى سياسية مصرية بمحاسبة السلطات السعودية.

على الصعيد ذاته اكد حجاج مغاربة أن امراء سعوديين قدموا لرميِ الجمرات وقد صدرت الأوامر لرجال الأمن في مشعر منى بوقف تدفق الحجاج لفترة وفي فترة اخرى تم ارجاع عدد من الحجاج فكانت الكارثة. 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=68313
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 10 / 07
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18