• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : استمرار التظاهرات بالسليمانية، والعبادي يبحث مع بارزاني كيفية التعامل معها .

استمرار التظاهرات بالسليمانية، والعبادي يبحث مع بارزاني كيفية التعامل معها

تشهد حاليا مناطق ميدان [سراي] وشارع مولوي في مدينة السليمانية تظاهرات حاشدة تطالب بصرف رواتب الموظفين والاحتجاج على استمرار ازمة رئاسة اقليم كردستان.
وقالت تقارير كردية ان “المتظاهرين خلف شارع مولوي حاولوا اقتحام المركز الرابع للحزب الديمقراطي الكردستاني غير ان القوات الامنية تمكنت من منع المتظاهرين اقتحامه”.

ولجأت القوات الامنية لاستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، بينما فرضت طوقا امنيا حول المركز الرابع للحزب الديمقراطي الكردستاني، بينما سمع اطلاق اعيرة نارية خلال التظاهرات.
من جانبه طالب رئيس الاقليم مسعود بارزاني الاجهزة الامنية الى عدم السماح بامتداد التظاهرات التي تشهدها مدينة السليمانية منذ يوم امس الى الامتداد لمناطق اخرى في الاقليم.

وقال بارزاني في بيان له “نداء لجميع المؤوسسات امنية وادارية وحزبية في اقليم كردستان حول الاحداث فى ايام الماضية، وماحصل أمس في مدينة قلعة دزة [قلا دزي]، لا تسمحوا بتطور الاضطرابات وامتدادها لمناطق اخرى”.

وطالب بارزاني “المؤسسات المعنية بضبط النفس وان يسلكوا كل الطرق لتهدئة الاوضاع” داعيا اياها الى ان “يتم التعامل بشكل قانوني مع المسؤولين عن هذه الاحداث وسيتحملون النتائج التي ستترتب عن تصرفاتهم”.

العبادي يبحث مع بارزاني هاتفياً تظاهرات الاقليم

فیما بحث رئيس الوزراء حيدر العبادي في اتصال هاتفي اجراه اليوم السبت مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني التظاهرات التي تشهدها بعض مناطق الاقليم وكيفية التعامل الامني معها.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء ان العبادي وبارزاني “بحثا خلال الاتصال “الاوضاع العامة في البلد والتحديات السياسية والامنية والاقتصادية التي يواجهها”.

وأضاف البيان “كما جرت خلال الاتصال مناقشة الاوضاع التي يشهدها اقليم كردستان والتظاهرات فيها والتعامل مع المتظاهرين، اضافة الى العلاقة بين المركز والاقليم وحل الاشكالات والقضايا العالقة عن طريق الدستور والقانون والحوار، والتنسيق العسكري المشترك الجاري حاليا على الارض لتحرير نينوى من دنس داعش ورفع الظلم عن اهلها واعادة النازحين الى مدنهم”.

وتشهد مناطق ميدان [سراي] وشارع مولوي في مدينة السليمانية تظاهرات حاشدة منذ يوم أمس تطالب بصرف رواتب الموظفين والاحتجاج على استمرار ازمة رئاسة اقليم كردستان.

وتخللت التظاهرات اعمال عنف ومصادمات بين المتظاهرين والاجهزة الامنية تسببت بوقوع قتيل واصابات فيما طالب رئيس الاقليم مسعود بارزاني الاجهزة الامنية الى عدم السماح بامتداد التظاهرات التي تشهدها السليمانية الى الامتداد لمناطق اخرى في الاقليم مع ضبط النفس داعيا اياها الى ان “يتم التعامل بشكل قانوني مع المسؤولين عن هذه الاحداث وسيتحملون النتائج التي ستترتب عن تصرفاتهم”.

حزب بارزاني يقاضي التغيير على حرق مقر له في السيلمانية

کما أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني انه سيقاضي حركة التغيير التي يترأسها نيشيروان مصطفى على خلفية حرق مقر له في السليمانية خلال احتجاجات شعبية امس في المدينة.

وافاد عضو مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني جوتيار كيلاني ، اليوم السبت ، في تصريح صحفي ان دعوى قضائية ستقدم بحق عضو مجلس محافظة السليمانية عن كتلة التغيير هاوسر بشدري.

وأضاف “بسبب مظاهرات أمس الجمعة والتي شهدتها مدينة قلعة دزة حيث يقف وراءها هاوسر بشدري سترفع دعوة قضائية ضده” مبينا انه “سيتم رفع دعوة قضائية يوم غد الاحد بحق بشدري”.

واتهم كيلاني، عضو مجلس محافظة السليمانية عن كتلة التغيير هاوسر بشدري ، تحريضه المتظاهرين للقيام باعمال عنف بعد ان طلب منهم التوجه لمقر الحزب الديمقراطي الكردستاني.

وكان قد قتل شخص ووقع جرحى باطلاق نار امس الجمعة خلال احتجاج على تاخر صرف رواتب الموظفين في قضاء قلعة دزة التابع لمحافظة السليمانية احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم وكذلك مطالبهم لحل ازمة رئاسة الاقليم.

وتحول مسار الاحتجاج الى هجوم نفذه مجهولون على مقرات للحزب الديمقراطي، وحرق احدها.

وقال بيان للمكتب السياسي للحزب، ان هذه الاعتداءات تحريك من جهة سياسية، وهي افعال غير مبررة.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=68452
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 10 / 10
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 01 / 18