• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : العتبة الحسينية تطلق فعاليات الاسبوع الثقافي بأذربيجان وتضع توجيهات لتنظيم المواكب بکربلاء .

العتبة الحسينية تطلق فعاليات الاسبوع الثقافي بأذربيجان وتضع توجيهات لتنظيم المواكب بکربلاء

انطلقت فعاليات المهرجان الثقافي الاول برعاية العتبة الحسينية المقدسة في مدينة باكو بأذربيجان  .
 وتخلل حفل الافتتاح الذي اقيم في مرقد السيدة حكيمة بنت الامام موسى الكاظم عليهما السلام افتتاح معرض العتبة الحسينية المقدسة ورفع راية الامام الحسين عليه السلام في المرقد الشريف،

وقال مسؤول الوفد سعد الدين البناء لوكالة نون الخبرية “يعد مهرجان الاسبوع الثقافي الاول من نوعه برعاية واشراف العتبة الحسينية المقدسة وهو ملتقى لتلاقح الافكار بين العلماء والديانات ومناقشة الافكار التي تؤدي الى التقرب بين المذاهب.موضحا ان

المهرجان تضمن زيارات الى عدد من المدارس والجامعات الدينية في جمهورية اذربيجان للأطلاع على الوسائل التعليمية المستخدمة وفرصة لتبادل الافكار والخبرات في هذا المجال بين البلدين، بالاضافة الى اقامة الندوات حول دور المرأة في قيادة المجتمع حاضر فيها الشيخ مصطفى العاملي والتي اقيمت في جامعة باكو بالاضافة الى اقامت الامسيات القرآنية والشعرية.

ويذكر ان وفد من العتبة الحسينية المقدسة رفيع المستوى شارك بهذا المهرجان ضم عدد من مسؤلي الاقسام واعضاءاً في مجلس ادارة العتبة الحسينية بتوجيه من الامين العام الشيخ عبد المهدي الكربلائي.

توصيات وتوجيهات وضعت لتنظيم المواكب الحسينية وإقامة الشعائر العاشورائية

فیما اصدر قسم الشعائر والمواكب الحسينية في العراق والعالم الإسلامي التابع للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية جملة من التعليمات الخاصة بتنظيم إقامة الشعائر العاشورائية خلال شهر محرم لمدينة كربلاء المقدسة.

وقال (مازن الوزني) مسؤول تنظيم المواكب الحسينية في العتبة الحسينية ان القسم استكمل كافة التحضيرات الخاصة بشهر محرم الحرام للعام الهجري الجديد 1437هـ بناء على توجيهات الامينيين العامين للعتبتين المقدستين السيد (احمد الصافي) والشيخ (عبد المهدي الكربلائي).

وأضاف ان القسم عقد عدة اجتماعات مع ممثليات المواكب التابعة للمحافظة لغرض اكمال اجراءات الكفالة القانونية وارسال المعلومات الى الهيئات وتهيأة الاماكن المخصصة لاطراف كربلاء والمواكب المعزية ووضع الية لتجهيزها بما تحتاج له من (النفط والغاز والماء) وغيرها من المستلزمات.

وأضاف ان الاجتماعات التي شهدت حضور ممثلين عن الأجهزة الأمنية والخدمية تمخض عنها توصيات تم توزيعها على المواكب الحسينية ضمت عدد من النقاط التي تتعلق بالجانب الأمني والخدمي.

وما تجدر الإشارة اليه إن الأيام العشرة الأولى من شهر محرم الحرام تُحيى شعائرها من قِبَل الهيئات والمواكب الحسينية من داخل مدينة كربلاء المقدسة، أما زيارة الأربعين فتكون المشاركة فيها من جميع محافظات العراق وذلك لان احياء العشرة الاوائل من الشهر يتم كلا ضمن موقع سكنه.

مشروع حيواني لسد احتياجات السوق المحلية

کما خصصت إدارة مدينة الامام الحسين عليه السلام الزراعية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة (600 دونما) من المحاصيل العلفية لزيادة الانتاج الحيواني وتجهيز مدينة الامام الحسين عليه السلام الزراعية بمخازن التبريد لحفظ المنتوجات الزراعية.

وقال المهندس (محمد عيسى الهاشمي) معاون مدير مدينة الامام الحسين الزراعية “باشرت إدارة المدينة بوضع الخطط ورسم الافكار بتخصيص (600) دونما من الارض لزيادة محاصيل الحنطة والشعير والبرسيم والذرة، مبينا ان الفكرة تعد البذرة الاولى لزيادة الانتاج الحيواني لتأسيس شركة استثمارية خدمية في كربلاء المقدسة وغيرها”.

واضاف ” وصل عدد الاغنام الى (560) راس منها (150) راس اناث تكون ولاداتها “توأم” والابقار (60) بقرة، موضحا ان لمدينة الامام الحسين عليه السلام مشروع كبيرة لزيادة اعداد القطيع، مستدركا ان الزيادة ترتبط بشكل مباشر بزيادة انتاج المحاصيل العلفية التي ستوفرها المدينة لتحقيق استفادة كبيرة من اللحوم والحليب والجلود والصوف فضلا عن الخدمات التي يمكن الاستفادة منها في ايام الزيارات والمناسبات الدينية المليونية.

وتابع قامت إدارة المدينة ايضا ببناء (4) مخازن تبريد كبيرة (جملونات) على مساحة ارض بلغت (4 دونم) لحفظ المحاصيل الزراعية (الخيار، الطماطم، الباذنجان، البطاطا، الفلفل بنوعيه) وغيرها من الخضروات الاخرى المهمة، مشيرا ان المحازن توفر الجهد والوقت عن طريق حفظها للمواد النباتية لفترات اطول ومنعها من التلف، الى جانب تخصيص أماكن لعرض الخضروات والمنتوجات .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=68456
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 10 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 12 / 3