• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : عاشوراء في الفن التشكيلي : ألبوم لأشهر اللوحات الفنية العاشورائية العالمية .

عاشوراء في الفن التشكيلي : ألبوم لأشهر اللوحات الفنية العاشورائية العالمية


لوحة فنية واحدة يمكنها الايحاء بما تعيى دونه كل مكتبات الادب فالنقطة التي تفنى عندها أحرف الاديب تنطلق منها ريشة الفنان .
لهذا السبب استقطبت واقعة الطف كبار الفنانين وحفزت فيهم عامل الابداع ليترجموا ملحمة جمعت بكفها الحزن والامل .... مدونة قبسات تضع بين ايديكم اشهر تلك اللوحات الابداعية .
اللوحة الاولى : (عصر عاشوراء)
لوحتنا الاولى من رسم الفنان
الايراني المعاصر (محمود فرشجيان) وتحمل
اسم (عصر عاشوراء) اذ تجسد عودة الميمون الى
الخيام وهو يملأ الدنيا صهيلا وكأنه يخبر بسقوط الامام عليه السلام ارضا ومحمود فرشجيان فنان عالمي وهو الذي صمم شباك الحضرة الرضوية الذي ازيح عنه الستار عام 2012

 انشئت الحكومة الايرانية متحفا خاصا لحفض وعرض اعماله وفي سؤال وجه له عن افضل اعماله الى الان قال : لوحة عصر عاشوراء

 اللوحة الثانية :
للفنان التشكيلي العراقي المعاصر عباس العلاق من محافظة ميسان وقد اختارت العتبة الحسينية هذه اللوحة ضمن مقتنياتها في المتحف الحسيني يقول العلاق عن لوحته : " ان فكرة اللوحة راودتني من عشرة سنوات إلا أن عظمة الواقعة جعلتني أمام مسؤولية كبيرة في أن أباشر بهذا العمل الذي استمر قرابة شهرين لساعات طويلة وكنت اضطر أحيانا للسهر حتى الصباح لكي أتمكن من توصيف الواقعة .
لم أستطع رسم شخص الأمام الحسين واقعا على الأرض لأني لم أتصور الأمام في هذه الحالة مضرجا بدمائه على الرغم من المخيلة التي تملكتني حينها وإنما إشارة لفرس الإمام محاصر من قبل جيش عمر بن سعد"

 اللوحة الثالثة : بانوراما " بطل كربلاء"
لوحتنا الثالثة هي عبارة عن بانوراما محفوظة في متحف بروكلن في نيويورك أطلق عليها الغرب الامريكي اسم (The Battle of Karbala) (بطل كربلاء ) وقد جمعت مشاهد متعددة لواقعة الطف تم رسمها حيب تقديرات الخبراء اواخر القرن 19 اوائل القرن 20 اواخر حكم الدولة القاجارية في ايران وهي لوحة زيتية تحمل توقيع عباس الموسوي .
** بانوراما " Panorama " تعني : مَجْمُوعَةُ مَشَاهِدَ مُرَتَّبَة؛ منظر كامل في كل الاتجاهات.

 اللوحة الرابعة :
لوحتنا الرابعة رسمت بريشة  الفنان اللبناني المعاصر ( برنارد رنّو ) رسمها بشكل مباشر في افتتاح معرض  حكايا  الطف عام 2014  الذي  نظمه منتدى  ألوان في  بلدية  الغبيري وقد   استغرق  رسم  اللوحة  وقتا قياسيا  جدا  وهو  30  دقيقة  فقط

 اللوحة الخامسة : ( الطريق الى كربلاء )
 لوحتنا الخامسة من رسم الفنان العربي ياسر آل رضوان وتحمل اسم الطريق الى كربلاء وهي لوحة رقمية وقد فازت بالجائزة الاولى في المسابقة الفنية لموقع ديفان وهي ليست كباقي اللوحات التي تعبر عن كربلاء بل أراد آل رضوان أن يوصل حادثة كربلاء لبقية الأديان بالشكل الذي يستطيعون فهمها من خلاله.
ويقول (ياسر آل رضوان) في تصريحات صحفية: "إن الشخصية هنا قد لا تعبر عن الشهداء في كربلاء فقط بل أنها امتداد لكل شهيد كان هدفه الحفاظ على الدين والوطن، أما العَلم (الراية الحمراء) الذي يظهر في اللوحة يشير إلى استمرارية رسالة الإمام الحسين (عليه السلام) وخلودها".ويسرد آل رضوان في وصفه للوحته، "عندما يتمعن المشاهد في اللوحة يرى وكأن أرض كربلاء شقّت خطاً بين السماء والأرض لكل المجاهدين الشرفاء وأن هذا النهج هو نهج السعادة الحقيقية، والألوان جاءت داكنة في التصميم تعبيراً عن الحزن، والشعلة والنور في الدرب هو الأمل والحق الذي سيظهر يوماً ما ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت جوراً وظلما".

 تعد هذه اللوحات الخمس لوحات عالمية وهناك لوحات اخرى ذات قيمة دلالية كبيرة تستحق الاهتمام نختار منها هذه المجموعة :
1- لوحتان رسمهما مجموعة شباب من الفنانين التشكيليين العراقيين من محافظة بابل اثناء زيارتهما الى العتبة الحسينية المقدسة وقد تم رسمهما بالتعاون مع ادارة العتبة :


2- لوحة للفنان البحريني صالح الماحوزي :
لوحة الفنان البحريني صالح الماحوزي


3- لوحة للفنان السيد حسن الساري


4- لوحات اخرى لعدة فنانين :

اشهر اللوحات في فيلم فديوي

 

 

المصدر مدونة قبسات




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=68859
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 10 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29