• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : هل ماتت زينب مسمومة ، اجابة على سؤال ؟ .
                          • الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري .

هل ماتت زينب مسمومة ، اجابة على سؤال ؟


فقط جواب باختصار نعم قتلت مسمومة.

إذا عرفنا أن امضى اسلحة الامويين هو السم الذي قتلوا به مالك الأشتر وسعد بن أبي وقاص ، والحسن بن علي وغيرهم فهل يسكت يزيد الذي ورث حقد أبيه وهو يرى صوت زينب بدأ يؤجج نارا لا يخمد أوّارها. (1) هذا إذا اخذنا بنظر الاعتبار ان قصر الطاغية يزيد كان يعج بالاطباء اليهود وهم خبراء صناعة السموم وكانت اولى مختبراتهم لصناعة السموم هي (الاصلال) ذات السم القاتل كما ورد في التوراة.

كانت القديسة زينب وسيلة إعلامية خطيرة لكونها باعتراف يزيد سجّاعة مثل ابيها القديس علي بن ابي طالب عليه المراضي حيث احرجته في الشام وفي داخل قصره من خلال خطبها الرنانة التي سرت في وجدان الناس سريان النار في الهشيم ، ولذلك لابد من اسكاتها وهذا ما فعله يزيد بعد أن صبحت في متناول يده .
احد اهم اسباب نفي القديسة زينب إلى الشام هي من اجل تصفيتها واسكات صوتها حيث تم الضغط على زوجها من قبل والي يزيد في المدينة عمر بن سعيد لكي يقدم بها الى الشام ، وذلك أن الامويين يخشون جدا من انتفاضة عارمة بدأت بشائرها في الكوفة على يد التوابين وتململ ابن الزبير في مكة واخيه مصعب في البصرة . فكانت القديسة زينب لسان حال الثورة التي بدأت تعصف بالكيان الاموي.

فكانت عملية السم خير حاسم لاسكات هذا الصوت الثائر، وقد ذكر بعض المؤرخين رواية تدل على ذلك حيث تقول : (عن مُصعَب بن عبد الله قال : كانت زينب بنت علي ـ وهي بالمدينة ـ تُؤلّبُ الناس على القيام بأخذ ثار الحسين. فلمّا قام عبد الله بن الزبير بمكّة ، وحَمَل الناس على الأخذ بثار الحسين ، وخلع يزيد ، بَلَغ ذلك أهل المدينة ، فخطبت فيهم زينب ، وصارت تؤلّبهم على القيام للأخذ بالثار ، فبَلَغَ ذلك عمرو بن سعيد ، فكتب إلى يزيد يُعلِمُه بالخبر. فكتب يزيد إليه : أن فَرّق بينها وبينهم . فأمر أن يُنادى عليها بالخروج من المدينة والإقامة حيث تشاء.

فقالت : قد علم الله ما صار إلينا ، قُتِل خَيرُنا ،، وحُمِلنا على الأقتاب ، فوا لله لا خرجنا وإن أُهريقَت دماؤنا .
فقالت لها زينب بنت عقيل : يا ابنة عمّاه ! قد صدقنا الله وعده وأورثنا الأرض نتبوّأُ منها حيث نشاء. فطيبي نفساً وقَرّي عيناً ، وسيجزي الله الظالمين. ؟! أرحلي إلى بلد آمِن).

فرحلت إلى الشام وذلك بسبب أن الكوفة لا تصلح بعد لسكناهم بعد غدرهم بأخيها ، وكربلاء كانت صحراء آنذاك لا تصلح للسكن ، فلم يكن لها إلا البصرة والشام فاختارت الشام قربا من بقية قبور اعزائها من بنات القديس الحسين، فكما هو معروف فإن في دمشق وحدها اضرحة اكثر من سبعين رأسا دفنوها في الشام وهي الرؤوس التي حملوها على الرماح إلى الشام.ويوجد أيضا في هذا المكان مقام لزين العابدين حيث صلى هناك بعد دفن الرؤوس فأحبت زينب ان تكون وسط هذا الركام من الرؤوس المقدسة التي دُفنت هناك، فكان لها ما أرادت وكان السم لها بالمرصاد.


كافة التعليقات (عدد : 7)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/10/29 .

سيدتي القاضله ايزابيل
اعلم ما تقضلت به
هناك الكثيرين يعلمون ذلك
وهناك الكثيرين ايضا يؤمنون بذلك؛ الا ان اعلان البعض لذلك يحعل النظؤة اليهم في طرحهم من منطلق المذهب مع عدم التعامل مع طرحهم كطرح فكري علمي.
الابتعاد عن التعريف المذهبي واشهاره يجعل الطرح ذو مساحه جماهيريه اوسع.
دمتم في امان الله
ولكِمني جزيل الشكر.

• (2) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/10/28 .

أخ محمد سلام ونعمة وبركة عليكم .
لو غربلت الاسلام في غربيل الايمان لما تبقى سوى التشيع في ذلك الغربال ، لا اقول ذلك إلا للحقيقة التي رأيتها ماثلة امام عيني في ما مرّ من تواريخ الاديان السابقة ، لو تعلم يا اخ : حتى ديانة (الدِنكا) المغمورة في المجاهل الافريقية التي تُعتبر اصغر ديانة في العالم من حيث الاتباع والطقوس والشعائر ، هذه الديانة التي لا يتجاوز عدد افرادها سوى بضع مئآت قرأت في ادبياتها اختلافا تشضت على اثره إلى اكثر من ثمانين فرقة ، فما بالك بالديانات الكبرى التي حملت أعباء التبليغ لعالمي للبشر جميعا ورسمت ملامح حياة البشر المستقبلية إن هم تمسكوا بما جاء به نبيهم فازوا ، ولكن أنا يكون ذلك وإبليس بالمرصاد ، والدرهم منجل حصاد .
هكذا هي الامور ، تجري في صالح من اراد الله به خيرا في لحظة من اللحظات يتذكر الإنسان فإذا هو مبصر .
تحياتي

• (3) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/10/28 .

المؤلم ان اكثر من ظلم ال بيت النبي عليهم السلام هم اتباع دينه.
الاكثر ايلاما ان اتباع هذا الدين يستميتون في الدفاع عن ظالمي ال بيته.
والاكثر من ذلك ايلاما ان الذين تحدثوا باسم هذا الدين وحكموا وظلموا ال بيته فعلوا ذلك باسم دين النبي ذاته
ظلم ال البيت من اتباع دين جدهم باسم دين جدهم ومن اعداء جدهم .
واصبح اعداء النبي من يتصدر تمثيل هذا الدين.
اي ماساه يمكن ان يستوعبها عقل بشر!
طبعا اتحدث هنا عن الديانه السنيه بالعموم.


• (4) - كتب : ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/10/28 .

ملاحظة :
هناك روايات تقول أن في مقبرة الفواطم يُوجد مقام لرؤوس شهداء كربلاء فهذا المشهد مدفون فيه 16 رأس لشهداء كربلاء ومنهم رأس قائد جيش الحسين أخيه العباس ، ورأس علي الأكبر ، ورأس حبيب بن مظاهر وغيرهم من بني هاشم.وقد قال السيد محسن الامين في أعيان الشيعة ج1 ص 627 : (رأيت بعد سنة 1321 في المقبرة المعروفة بمقبرة باب الصغير بدمشق مشهدا وضع فوق بابه صخرة كتب عليها ما صورته : هذا مدفن رأس العباس بن علي ورأس علي بن الحسين الأكبر ورأس حبيب بن مظاهر).
وقال الدكتور لبيب بيضون أيضا في موسوعة كربلاء ج2 ص 626 : ( كان عدد الرؤوس التي جُلبت الى دمشق 16 رأساً ما عدا راس الحسين عليه السلام وكلهم من أهل البيت عليهم السلام ما عدا واحداً هو الصحابي الجليل حبيب بن مظاهر . وليس هناك أي مبرر أن يُدفن ثلاثة رؤوس منهم فقط في هذا الموقع دون الباقي . ومما يؤكد أنهم دفنوا جميعا في ذلك المكان).
وهناك رواية ينقلها الدكتور لبيب بيضون في موسوعته يقول فيها : (روى لي المرحوم الحاج حسن أبو ياسر الخياط ما يُؤيّد وجود رؤوس الشهداء جميعاً في هذا المشهد العظيم قال : إجتمعت بالسيد سليم مرتضى جد السيد سليم مرتضى متولي مقامات الستات اليوم فقصّ علي هذه القصة ، قال : كنّا نجدد مقامات أهل البيت عليهم السلام في الستات ، ولما أردت التعمير مقام رؤوس الشهداء عليهم السلام ـ أتيت بمعلم مسيحي ينحت الاحجار لعمل سور جديد حول المقام . وكان العامل يأتي صباحاً باكراً ، أفتح له المقام ثم أتركه وأذهب الى البيت. ثم أرجع العصر لأنظر ما أنجزه من عمل . وفي يوم من الأيام جئت فوجدت المسيحي قد جمع أغراضه في السلة يُريد إنهاء عمله .!
قلتُ: ما بك ؟
قال : إذا أنا أردت الاستمرار في العمل عندكم ، أخاف أن أترك ديني وأصير مسلما !
قلتُ: لماذا ؟
قال : البارحة بينما كنت أحرر التراب حول مقام الرؤوس ، لأاضع الاحجار الجديدة ، انفتحت أمامي ثغرة ، نظرتُ منها فإذا بي أرى غرفة تحت الأرض فيها عدة رؤوس ، بعضها أمرد ، وبعضها بلحية ، وبعضها مغمض عينيه ، وأحدها مُعصّب رأسه .
ثم جاء السيد سليم [ ت 1349 هـ = 1931 م ]ٍونظر من الكوة ، فرأى الرؤوس وعددهم ستة عشر رأساً مصفوفة بشكل دائري وكأنها مدفونة لساعتها ، كل رأس منها ما زال بشحمه ولحمه لم يصبه أذى أو بِلى ، والدماء ظاهرة عليه .. ثم سدّ المسيحي الثغرة ورحل).


• (5) - كتب : إيزابيبل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/10/28 .

نعم اخ ابو زهراء . خصوصا وأن يزيد رأى شجاعة زينب في مجلسه وفصاحتها التي دفعته دفعا أن يعترف لها بذلك فوصفها بالسجّاعة كأبيها ولم يُطق ان يصفها بالبلاغة وانهم زُقّوا العلم زقا.ويزيد من النوع الحاقد لأنه فجّ مضطرب الشخصية ضعيفها يتلاعب به اليهود والنصارى ويتقاذفه الندمان كالكرة وادمن مهارشة الكلاب وملاعبة القرود ، فماذا تنتظر من شخص هذه مزاياه وهو يرى امرأة تهينه في مجلسه وتؤلب عليه جمهوره المنتشي بالنصر الكاذب والمزهو بغلبة المأسورين والضعفاء.

• (6) - كتب : أبو منتظر ، في 2015/10/27 .

سﻻم الله على السيده المؤمنه/ إيزابيل


• (7) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/10/27 .

السيدة الفاضلة ٱيزابيل بنيامين ماما ٱشوري
السلام عليكم
وٱسعدت مساءا
لأشك ٱن ماتحملته السيدة الطاهرة زينب .ع. بعد واقعة كربلاء من ٱلم وقهر وحزن كبير ٱخذ مٱخذه من صحتها وٱورثها المرض .وما مرت به السيدة الطاهرة .ع. فوق طاقة كل بشر ..توفيت .ع. في 15_رجب .سنة 62 ه .وٱختلف في مكان دفنها ، من روي عنها الاحاديث هو ٱبن ٱخيها الامام علي بن الحسين .ع. وزوجها عبدالله وجابر الانصاري ...رحلة العذاب التي عاشتها السيدة الطاهرة .ع. بعد شهادة ٱخيها وٱهل بيتها محطة حزن ولوعة ٱستمرى معها حتى ٱلتحاقها بالرفيق الاعلى .عصابة يزيد قطعا لم تتركها لحالها فقد بث العيون لتتبع ٱخبارها ومعرفة نواياها وهي لم تؤلي جهد في فضح الطاغية يزيد وتدفع الناس الى الثورة عليه ليس لأٱخذ الثٱر منه بل لغرض ٱكمال مشروع الامام الشهيد .ع. بالاصلاح وخلع الظالمين من حياة المسلمين .السلام عليها حين ولدت وحين ٱستشهدت .جبل الصبر الاشم .وارثة ٱحزان ٱمها الزهراء .ع.ولعن الله قتلة الامام الحسين .ع



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=69228
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 10 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19