• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : انعقاد الجلسة البحثية الأولى للمؤتمر العلمي ضمن فعاليات مهرجان حليف القران الرابع .
                          • الكاتب : عقيل غني جاحم .

انعقاد الجلسة البحثية الأولى للمؤتمر العلمي ضمن فعاليات مهرجان حليف القران الرابع


بابل / اللجنة الاعلامية

انعقدت في باحة مزار زيد تالشهيد(ع) االجلسة البحثية الاولى للمؤتمر العلمي والذي يقام على هامش فعاليات مهرجان حليف القران الثقافي الرابع وتحت شعار (( زيد الشهيد رمز القيادة ...... وحليف الشهادة)) للفترة من 30- 31/10/2015 , شهد المؤتمر العلمي بجلسته الاولى مشاركة سبعة بحوث لباحثين واساتذة من جامعات ( طهران وبغداد والكوفة), وباشرف ورئاسة ,(ا.د) عامر عمران الخفاجي وبمقررية أ.م.د محمد طالب الحسيني .

حيث ابتدأت الجلسة بالبحث الموسوم (زيد بن علي بين رسائل السلطة وقراءة الواقع) والذي شارك في اعداده الدكتور احمد السعدي و (م.م نعمة نعمة خوشحالي ) من جامعة طهران , ثم تلاه بحث للدكتور صالح القريشي - كلية الفقه / جامعة الكوفة وبحثه الموسوم ( دور الشهيد زيد في رواية الصحيفة السجادية ).

وجاء البحث الموسوم (الدفن الاضطراري في ساحة المعركة دفن زيد بن علي انموذجاً) أ.م.د الدكتور وفقان خضير محسن الكعبي استاذ في كلية الفقه / جامعة الكوفة , وجاء بحث (أ.م.د) الدكتور حسين لفتة حافظ من

جامعة الكوفة / مركز دراسات الكوفة والذي حمل اسم ( فاجعة زيد الشهيد في الشعر المصري الحديث ملحمة احمد شوقي انموذجاً).

ثم تلاه البحث الموسوم (زيد الشهيد والمذهب الزيدي) للباحث م.م حيدر حسين علوان الابراهيمي  من النجف الاشرف  .

وجاء البحث الموسوم باسم ( زيارة الاربعينية بين الوجدان الفعال والتعلق الاشتياقي ) للدكتور سليم عطية جوهر من دائرة صحة كربلاء المقدسة .

واختتمت الجلسة البحثية الاولى ببحث مشترك لكل من الاساتذة ( أ.م.د علي لفتة سعد من كلية الاداب جامعة الكوفة والاستاذ  - أ.م  اعياد عبد الرضا من كلية التربية – ابن رشد بغداد والاستاذ م.د وسام عبد الله جاسم من كلية التربية – ابن رشد بغداد  وبحثهم الموسوم ( تنمية السياحة الدينية في العراق - مرقد الشهيد زيد بن علي انموذجا).

وفي ختام الجلسة البحثية الاولى تم توزيع الدروع والشهادات التقديرية بين الباحثين المشاركين في المهرجان .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=69406
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 10 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18