• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : اطروحة القطيعة مع التراث 3 .
                          • الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي .

اطروحة القطيعة مع التراث 3

    لقد برزت مشكلة في زماننا الحالي كان إطلاقها باسم الحل , و هي في الحقيقة مشكلة , لكنها لا تخلو من فقاعات للحقيقة , و تلك المشكلة قد تمثلت في فكرة , أو مصطلح ( القطيعة مع التراث ) (  Break With the heritage  ) or ( Heritage Rupture  ) , فلقد أعتقد البعض أنه لا سبيل إلى التخلص من التخلف و  التقهقهر , و بالتالي الدخول إلى ركب التطور , إلا بإحداث ( قطيعة ) , أو ( قطيعة معرفية ) ( Epistemological Rupture  ) مع ( التراث ) (  Heritage  ) , فلا سلطة إلا للعقل الذي يتخذه العلم الحديث مصدراً وحيداً للسلطة و المرجعية .
و من الذي نادوا بذلك الكاتب اللبناني ( حسين مروة )1 في كتابه ( النزعات المادية في الإسلام ) , و الكاتب المصري ( حسن حنفي )2 في كتابيه ( التراث و التجديد ) , و ( من العقيدة إلى الثورة ) , و الكاتب الجزائري ( محمد أركون ) في الكثير من كتبه , و منها كتاب ( تاريخية الفكر الإسلامي ) لكن وفق نظرة خاصة به نحو التراث و كيفية قراءته , و الكاتب المغربي ( محمد عابد الجابري )3 في كتابيه ( نحن و التراث )4 , و ( تكوين العقل العربي ) , و الكاتب المغربي ( عبد الله العروي )5 في محاولاته لنقد الوعي التاريخي العربي و الإسلامي .
إن مصطلح القطيعة , أو ( القطيعة الابستمولوجية ) ( Epistemological Rupture  ) في أساسه ( مصطلح ظهر في مجال الدراسات الابستمولوجية للعلم و تاريخه , ثم تحول إلى دراسة جملة من النشاطات الفكرية للإنسان . يطلق هذا المصطلح على كل فرضية أو نظرية تعلن عـن قيام الفكر العلمي أكثر شمولاً . و هي لا تعني انفصالا عن الفكر العلمي السابق أو رفضاً لـه , بل تعني احتواء الفكر العلمي الجـديد للسابق عليه )6 .
فحقيقة مصطلح ( القطيعة الابستمولوجية )7 أنه مصطلح مستورد ظهر على يد الفيلسوف الفرنسي ( غاستون باشلار )8 صاحب كتاب ( الفكر العلمي الجديد ) , و الذي أراد منه : تخلي العالِم في المختبر عن المعرفة التقليدية الشائعة , و الأخذ بالمعرفة العلمية الموضوعية القائمة على التجربة و البرهان .
إلا أن هنالك معنى آخر للقطيعة تمثل في : القطيعة بين الأنظمة المعرفية في تاريخ العِلم , أي إنه عندما يصل النظام المعرفي الذي نستخدمه إلى طريق مسدود و لا يستطيع معالجة الإشكاليات التي تواجهنا , فلابد لنا من التغيير و التخلي و بوعي تام عن ذلك النظام المعرفي القديم , و تبني نظام معرفي جديد يستطيع التعامل مع الإشكاليات التي عجز النظام المعرفي القديم من التعامل معها9 .
و قد طور هذا المفهوم الثاني الفيلسوف و الناقد الفرنسي ( ميشيل فوكو )10 في كتابه ( تاريخ الجنون ) , و الفيلسوف الفرنسي ( لويس ألتوسير )11 , و مؤرخ العِلم الأمريكي ( توماس كون )12 صاحب كتاب ( بنية الثورات العلمية ) .
فكيف نتعامل مع المعرفة , و كيف نتعامل مع التراث ؟ هل بأسلوب الأخذ المطلق ؟ , أم بأسلوب القطيعة ؟ , أم ننتهج طريقاً وسطياً في كيفية الأخذ ؟
...................... الهوامش ............................
1: حسين مروة ( 1910 ـ 1987 ) شيوعي لبناني .
2 : حسن حنفي ( 1935 ـ .... م ) كاتب و مفكر مصري .
3 : محمد عابد الجابري ( 1936 ـ 2010 م ) فالقطيعة عنده بنيوية و ثورية تقليداً لما قال به ( غاستون باشلار ) و ( طوماس كون ) و لابد من ملاحظة أن مفهوم القطيعة الذي ينادي به محمد عابد الجابري قد أخذه من المفكر الفرنسي غاستون باشلار و نقله من مجال تاريخ العلم إلى مجال تاريخ الفلسفة . 
4 : فهو يقول في هذا الكتاب الصادر سنة ( 1980 م ) : ( إن تجديد العقل العربي يعني في المنظور الذي نتحدث فيه , إحداث قطيعة ابستيمولوجية تامة مع بنية العقل العربي في عصر الانحطاط , و امتداداتها إلى الفكر العربي الحديث و المعاصر ) .
5 : عبد الله العروي ( 1933 ـ .... م ) فالقطيعة عند العروي هي نابعة من المادية التاريخية ( التاريخانية ) لخلفية انتماءه الماركسي .
6 : من الآخر إلى الذات , حسن مجيد العبيدي , ص 180 .
7 : و عن مصطلح ( القطيعة الابستمولوجية ) يراجع كتاب : فلسفة المعرفة عند غاستون باشلار , محمد وقيدي .
8 : غاستون باشلار ( 1884 ـ 1962 م ) فيلسوف و عالم فرنسي .
9: فمن يفعل الشيء نفسه في كل مرة , بذات الطريق , و نفس الأسلوب , فلا يتوقع أن يرى نتائج مغايرة بتاتاً .
10: ميشيل فوكو ( 1926 ـ 1984 م ) .
11: لويس ألتوسير ( 1916 ـ 1990 م ) .
12: توماس كون أو كوهن ( 1922 ـ 1996 م ) .



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=69549
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 11 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19