• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : أبجد هوّز..."!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

أبجد هوّز..."!!

 تعرفون "أبجد هوز حطي كلمن...." التي لا نعلم مَن الذي تمكن من جمع حروف العربية بها , لتأتي بلا معنى وبقليل من الوزن  , لكنها تساهم في حفظ أحرفها الثمانية والعشرين.

وبهذه الصورة تبدو تفاعلاتنا وما يتحقق في واقعنا الصاخب المتعثر بأبجديات ذاته وموضوعه.

فأصبحنا مجاميعَ وفئات منشغلة بتسمياتها التدميرية , التي حولتها إلى موجودات ضعيفة , ومُمْتَلكة من قبل الآخرين , الذين سخروها لتحقيق المطلوب إثباته , بعد أن قدمت لهم البرهان مسبقا , فوفرت عليهم الجهد والإجتهاد.

فصرنا نتسمى , بائيون وتائيون وثائيون وحائيون وخائيون وجيميون , ........وسينيون وشينيون وعينيون وغائيون و.......ميميون ونونيون وهائيون وواويون ويائيون.

وما يجمع هذه التسميات ويستوعبها , تسمية "الواويون" , من "الواوي" أي "الحصيني" أو الثعلب أو إبن آوى.

فجميع التسميات تتخلق بأخلاق هذا الحيوان المعروف بمكره وألاعيبه وأكاذيبه وخداعه , ولا يهمه إلا كيف يملأ بطنه , ويقتل ضحيته ويدفنها إذا كان شبعانا , وما أكثر قصصه وحيله خصوصا عندما يكون في حضرة الكبار من سادة الغابة , كما تروي لنا أساطير خيال البشر , لتشير إلى سلوكنا بالرمز والمثال.

والمشكلة التي تواجه هذه التسميات أنها مغفلة ومحشوة في ترس يزداد سمكا , فيمنعها من التواصل وبناء الحياة اللازمة للحفاظ عليها جميعا , ذلك أنها تتناسى بأن الأحرف لابد لها أن تتصل بدنيا وصوتيا مع بعضها لبناء الكلمة والعبارة , وأن تكون على سطر يحتويها وفي كتاب يحفظها.

وكتاب أية أبجدية هو الوطن , وكن ما شئت ورأيت , فهذا لا يعني شيئا , بقدر ما تعنيه الكيفية التي تتعامل بها وتتواصل مع الآخرين في سطور الكتاب , الجامع الضامن المحافظ على قيمة ما فيه من العبارات والمفردات والأساطير الإنسانية.

تَسمّى بأي حرف تشاء , ولكن لايمكنك أن تكون حَرْفي الطباع والمزاج , فتقتل عقلك بحرفك الذي تسميت به , وتوهمت بأن اللغة حرف واحد , وصوت واحد وحسب!!

إن مثل هذا الإندحار هو الذي يتسبب في صناعة التداعيات وتحقيق الويلات , وسرقة السعادة والبهجة , ويؤدي إلا تجريد الآخرين من إنسانيتهم وحقوقهم وبشريتهم , فيتم الإنقضاض عليهم بقسوة ووحشية وإرادة محق وإهلاك فاحش.

وعندما تدخل المسميات في حالة التمترس والدفاعية , وتخوض غمار التحديات والمواجهات السلبية , فأنها تسلك طريق الإتلاف والهلاك الأكيد.

فلا عيب في التسمي , ولكن في أن نجهل بأن هناك مسميات ومسميات , وأن الضوء الذي يرينا كل شيئ , هو حزمة ألوان متعددة متفاعلة بأمواجها المختفلة , لتمنحنا جمال المنظر وبهاء الوجود وفيض الشعور بالحياة!!

فهل سنتخلص من "الواوي" الذي فينا لكي نعرف الحرية والديمقراطية؟!!

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=69701
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 11 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28