• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : الازمة العراقية - التركية : العبادي يتحدى والعامري يهدد والجعفري سنصعد .

الازمة العراقية - التركية : العبادي يتحدى والعامري يهدد والجعفري سنصعد

العبادي: نتحدى تركيا بابراز اي دليل حول علمنا او موافقتنا لدخول قواتها وعليها ان تنسحب فورا

جدد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاثنين، رفضه القاطع لدخول قوات تركية الى العراق، متحدياً أنقرة بإبراز أي دليل يثبت علم الحكومة العراقية بشأن دخول قواتها للعراق، فيما شدد على أهمية إيقاف تهريب النفط من قبل "داعش" عن طريق تركيا.

وقال العبادي في بيان صدر على هامش لقائه بوزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير وتلقت وكالة نون الخبرية، نسخة منه، إن "دخول قوات تركية للأراضي العراقية أمر مرفوض"، مؤكدا أنه "تم دون علم أو موافقة الحكومة العراقية".


وشدد العبادي بالقول، "نتحدى تركيا بإبراز أي دليل حول علمنا أو موافقتنا، ونعد هذا الأمر تجاوزا على السيادة العراقية، وعليها أن تسحب هذه القوات فوراً"، مؤكدا أن "العراق يحقق الانتصارات على عصابات داعش الإرهابية ولا توجد أي قوة أجنبية تحارب الإرهاب على الأراضي العراقية".

وأضاف العبادي، "نتطلع الى المزيد من الدعم من المجتمع الدولي في التسليح والتدريب والطلعات الجوية"، موضحا أن "داعش يتحرك بكل حرية على الحدود العراقية السورية، وهذا يتطلب مساعدة في هذا الجانب".

وأشار العبادي الى "أهمية إيقاف تدفق الإرهابيين الى العراق، وإيقاف تهريب النفط من قبل عصابات داعش الإرهابية والذي يهرب أغلبيته عن طريق تركيا"، لافتا الى "إجراء محادثات مع الجانب التركي حول الموضوع، وهناك قرار من مجلس الأمن الدولي حول الموضوع".

بدوره ابدي وزير الخارجية الألماني، "دعم بلاده للعراق في حربه ضد العصابات الإرهابية"، مشيدا بـ"الانتصارات التي تحققت على الإرهاب منذ تولي العبادي مهامه وتحرير ما يقارب ثلث المناطق التي كان يحتلها داعش، فضلا عن الجهود المبذولة في الإصلاح ومحاربة الفساد والمصالحة".

وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ثمن في وقت سابق، اليوم الاثنين (7 كانون الأول 2015)، موقف ألمانيا لما قدمته من مساعدات عسكرية ولوجستية وإنسانية للعراق في حربه على "الإرهاب"، فيما أبدت الخارجية الألمانية استعداد بلادها في توسيع الدعم لقضاء سنجار بمجال الخدمات وبناء عدة مستشفيات فيه لتشجيع الاعمار وعودة النازحين إليها.

العامري: سننسف القواعد الاميركية وندمر دبابات الاتراك على رؤوسهم

من جهة اخرى هدد الامين العام لمنظمة بدر هادي العامري، الاثنين، باستهداف اي قاعدة اميركية في العراق، فيما شدد على عدم السماح بتجزئة البلاد.

وقال العامري خلال حفل استذكار الثورة الحسينية في الجامعة المستنصرية بحسب السومرية نيوز، "اننا نرفض تواجد اي قاعدة اميركية في العراق"، مبينا انه "سيتم استهدافها ولن نسمح بها على ارض العراق".
وشدد العامري "لن نسمح بمشاريع تقسيم وتجزئة العراق"، مشيرا الى ان "اي تقسيم يصب في مصلحة المشروع الصهيوني بالمنطقة".

وتابع العامري ان "العراق سيبقى موحدا قويا عزيزا مقتدرا، وان عزتنا وشرفنا وكرامتنا هو بقاء البلاد موحدا"، لافتا الى انه "يحتم علينا المحافظة على وحدة العراق وسيبقى كذلك".

هذا ودعا العامري، الى الخروج في تظاهرات "السيادة"، مهددا تركيا بتدمير دباباتهم فوق رؤوسهم في حال عدم اخراجها من العراق واكد قائلا: "اننا لا نقبل بأي شكل من الاشكال التجاوز على سيادة العراق".

وأضاف ان "الاتراك تجاوزوا الحدود العراقية بطائراتهم ودباباتهم وقوتهم البرية ونحن صامتين، في حين قاموا بإسقاط الطائرة الروسية بادعائهم بأنها تجاوزت الحدود التركية بـ 17 ثانية".

وتابع انه "يحتم علينا بذل كل جهد لرفض هذا العدوان التركي"، مخاطبا الاتراك "انكم لستم باقوى من الاميركان الذين خرجوا تحت الضغط ودباباتكم ستدمر على رؤوسكم في حال عدم اخراجها من العراق".

ونشرت عددا من وسائل الاعلام خبرا مفاده ان نحو 1200 عسكري تركي انتشروا في مدينة بعشيقة قرب الموصل

الجعفري: سنصعد الموقف اذا لم تسحب تركيا قواتها من العراق

 اجتمع وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، بوزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير والوفد المرافق به قبل بدء المؤتمر الصحفي المشترك

وذكرت مصادر عراقیة ان ” الجعفري وشتاينماير عقدا اجتماعا مغلقا قبل بدء المؤتمر الصحفي المشترك في مقر وزارة الخارجية وسط العاصمة بغداد”.

يشار الى ان وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير وصل فجر اليوم الاثنين، الى مطار بغداد .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=71144
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 12 / 07
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28