• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : حصاد المتنبي 27تشرين ثاني 2015 .
                          • الكاتب : عبد الزهره الطالقاني .

حصاد المتنبي 27تشرين ثاني 2015

  لا نعرف بالضبط ما هي الاسباب الكامنة وراء توقف نافورة المركز الثقافي البغدادي عن التوهج والفوران ، ومن الذي امات فيها ذلك العنفوان والانتشار في فضاء المركز مسببة راحة لنفوس الزائرين ولرواد الثقافة.

اهو خلل فني.. ؟ وهذا مقدور عليه حتماً فليس من المقبول ان تعجز محافظة بغداد عن اصلاح نافورة !! ، فكيف ستصلح نفسها اذن؟ وان كان الخلل ادارياً فتلك طامة كبرى طالما عانينا منها . فالذي لا يستطيع ادارة نافورة وجعلها دائمة الفوران ، سيعجز حتما عن اداء مهامه الوظيفية الاخرى .. 
النافورة متوقفة منذ اسابيع وقد جف نبعها وخلا حوضها واصبح منظرها بائسا بعد ان كان يسرُ الناظرين .. محافظ بغداد مر من هنا ، ومن المؤكد انه انتبه الى توقف الحياة في نافورة المركز ، ولكن لا نعرف ما هي التوجيهات ، فالنافورة ما زالت صامتة بعد ان كانت تطرب المثقفين بصوت خرير  مائها العذب.
المشهد الثقافي في بغداد الاكثر تميزاً واهمية هو زيارة مدير متحف اللوفر الفرنسي الى المتحف العراقي ، فقد زار جون لوك مارينز مدير متحف اللوفر الفرنسي المتحف العراقي برفقة السفير الفرنسي في بغداد (مارك بارني) و السيدة مانست بيرجو المدير العام لدائرة الاثار في وزارة الثقافة الفرنسية – الزيارة لها مدلولاتها وآثارها الايجابية في وقت شنت التنظيمات الارهابية هجمة شرسة على الاثار العراقية سرقة وتدميرا .
حدث اخر مهم جرى في جامعة الكوفة وهي شقيقة الجامعات العراقية الكبري حيث القى الصحفي الامريكي الذي يعمل في صحيفة نيويورك تايمز محاضرة بعنوان : (العراق وامريكا في مواجهة داعش  .. المحاضرة تشكل انتقالة جديدة في المشهد الثقافي العراقي) .
معهد التقدم للسياسات الانمائية استضاف محافظ البنك المركزي علي محسن اسماعيل للحديث عن السياسة النقدية العراقية وسعر صرف الدينار العراقي .. ادار الندوة الدكتور مهدي الحافظ وحضرها عدد من الخبراء في المال والاقتصاد .
في شارع المتنبي اقام منتدى النخب ندوة ثقافية بعنوان (قراءة في كتاب الحاكمية لمؤلفه محمد ابو القاسم الحاج حمد.. القى المحاضرة رائد جبار كاظم وادارها الدكتور فائز الشرع.
في قاعة الف ليلة وليلة عُرض فلما (صور ) و(كاسيت) للمخرج ملاك عبد علي ، الفعالية اقامتها رابطة السينما العراقية . مجموعة شعراء الرافدين اقامت في قاعة نازك الملاك محاضرة بعنوان : ( مبادئ علم العروض) حاضر فيها كل من علي العكيدي وابراهيم الكبيسي وعادل الغرابي .
رابطة بغداد الثقافية اقامت محاضرة ثقافية حاضر فيها الدكتور عبدالعباس عبد جاسم . وثم الاحتفاء بالشاعر علي الامارة وتجربته الشعرية ، ادار الندوة صادق الجمل .. أقيمت المحاضرة في قاعة الفنان جواد سليم واشرف عيها الملتقى الثقافي لاتحاد الادباء والكتاب في العراق . وفي قاعة مصطفى جواد في المركز الثقافي البغدادي اقام تجمع (علماء العراق ) محاضرة بعنوان : (الامام الحسين محور المقاومة) القاها الشيخ يوسف الناصري.
في قاعة شناشيل اقامت (رابطة افاق بغداد) جلسة حوارية حول تأريخ بغداد بمشاركة عدد من التراثيين البغداديين ، ومحاضرة اخرى عن الانساب اقيمت في قاعة جواد سليم . اضافة الى اصبوحة شعرية اقامتها مجموعة شعراء المتنبي . في قاعة العلامة حسين علي محفوظ اقام منتدى فيض للثقافة والفكر ندوة حول قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر في العراق لمجموعة من الباحثين .
 النشاطات مستمرة رغم اجواء التهيئ لاحياء مناسبة أربعينية الامام الحسين عليه السلام ، فالناس في سفر الى كربلاء ، لكن المشهد الثقافي استمر في عطائه مستذكراً ثورة الحسين ومعطياتها وقيمها التي ما زالت نبعا ثراً ملهما للثائرين على الظلم والطغيان . 
القاهرة 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=71524
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 12 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28