• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الاعلام الحقيقي هو الاعلام الذي ينقل معانات الناس بمهنية وحرفية .
                          • الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي .

الاعلام الحقيقي هو الاعلام الذي ينقل معانات الناس بمهنية وحرفية

ان من ركام الحروب تبرز قصص  وحقائق كثيرة ولكن لتوثيقها اثر في رسم الصورة الانسانية لجوانب الحروب ولنعرف معانات الاخرين المخفية والاعلام الغربي حرفي في رسم الصورة واعطائها الرونق الانساني للتائثير على المتلقين واصحاب القرار. ان الحرفية في الاعلام قضية مهمة نفتقدها في اعلامنا العربي والاسلاميوهو راجع لربط وسائل الاعلام بالدولة والسياسة البترودولارية. ان نشؤ اعلام حر هو احد ركائز بناء المجتمعات الانسانية وتالتائثير في سياق تقدمها واليوم من خلال هذه الصور ة لنعرف قصة من ركام ومأسي احتلال العراق من الموصل .ان  من لم يشاهد هذه الصوره التي اصبحت رمزا لفظاعة الحرب على العراق. الصوره إنها لطفله عراقيه، سمر حسن الصياح، 6 سنوات، غرقت وسط الدماء و هي تصرخ بعد لحظات من مقتل ابيها و امها على يد جنود امريكان قبل ست سنوات ففي بداية عام 2005، كانت سمر في سيارة عائلتها عائدة من المستشفى بعد معالجة شقيقها المريض راكان، عندما اقتربت السياره من حاجز امريكي فتح الجنود النار عليهم فقتلوا والديها و اصابوا شقيقها بجروح خطيره. عقب ايام من الحادث شاهدت ناشطة اغاثه امريكيه (مارلا روزيكا) الصوره، و بحثت عن الطفله، و علمت ان اخيها في حالة حرجه، فعملت على ارساله الى امريكا للعلاج، و قد حدث. لكن بعد ذلك باسابيع، قتلت مارلا في هجوم انتحاري قرب بغداد… بعد 3 سنوات و بعد عودة شقيق سمر من العلاج في امريكا، تعرضت المنطقه التي يسكنون فيها لهجوم من مليشيات مسلحه، اصيب فيها بيتهم باضرار بالغه، و قتل شقيقها راكان في الهجوم… القصه لا تنتهي هنا، فالمصور كريس هوندراس الذي التقط الصوره الشهيره لسمر، قتل قبل اسابيع في ليبيا خلال تغطيته المعارك في مصراته…. سمر اليوم (12 عاما) تركت المدرسه قبل فتره، بسبب ما تعانيه من مشاكل نفسيه،  لانها لم تلقى الرعاية الطبية والاسناد النفسي والاجتماعي من لدن موسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني التي اغلبها هزيلة في عملها  وها هي تعيش – على الحبوب المهدئه – في بيت اختها المتزوجه… و لم تشاهد صورتها الا اليوم خلال لقاء صحيفة نيويورك تايمز معها..
كان لصورة سمر تأثير كبير، فقد كانت بمثابة شهادة مصورة على مصيبة الحرب وإطلاق النيران على مدنيين أبرياء لمجرد اقترابهم من نقاط تفتيش أو دوريات مشاة أميركية في إطار القواعد غير المقيدة الخاصة بالاشتباك التي تهدف إلى حماية الجنود من السيارات المفخخة. وكانت الصورة محل نقاش في أرفع الدوائر في وزارة الدفاع، حيث تمت مناقشة الطرق التي تحد من عدد الضحايا من المدنيين ان التائثير الاعلامي على القرار السياسي والاجراءات العسكرية مهم جدا وله جوانب ايجابية مشرقة  ولنتعلم من الاعلاميين الغربين وشجاعتهم في ساحة الحرب وتضحياتهم بانفسهم من اجل توثيق قصص معانات اناس خلف متاريس الحروب كالشهدين مازلا روزيكا والمصور كريس هوندراس.
رباط السالفة: ان الدور الاعلامي الحقيقي هو الاعلام الذي ينقل نبض الحقيقة ومعاناة الناس بمصداقية وحرفية ومهنية وليس الاعلام المطبل  والرخيص بتسقيطات بعيد عن المهنية.ان الاعلام الصادق الناجح هو احد ركائز بناء الديمقراطية في مجتمعتنا الناهضة من ركام االديكتوتوريات والحروب.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=7222
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 06 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 07 / 17