• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : حصاد المتنبي 20 كانون أول 2015 .
                          • الكاتب : عبد الزهره الطالقاني .

حصاد المتنبي 20 كانون أول 2015

في كل مرة اذهب بها الى المسرح الوطني أجد أن خشبته غير نظيفة ويعلوها التراب .. وانا من المرتادين لهذا المرفق الجميل .. لذلك علقت في ذاكرتي صورة الاهمال واللامبالاة وعدم الشعور بالمسؤولية من قبل ادارة المسرح ومنتسبيه بنظافة هذا المعلم الثقافي الذي يعد واحدا من اهم معالم بغداد وصروحها الثقافية .. هل يصح هذا يا سادة المسرح .. ( موعيب ..والله فشلتونا اما الناس وضيوف العراق من العرب والاجانب) اقولها بصدق انه منظر مؤلم يعكس صورة سلبية جداً عن العراقيين والفن العراقي والثقافة العراقية .. فانتبهوا انكم مسؤولون!!
فضلا عن ان اجواء المسرح عراقية  صميمية فهو حار صيفا بارد شتاءً..!!
كانت اخر زيارة للمسرح الوطني يوم الاحد الموافق 20 كانون اول 2015 لحضور حفل افتتاح مهرجان الفلم الالماني الذي يقيمه معهد غوتيه بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح . ثلاثة افلام للمخرج الالماني فيم فيندرس هي : السماء فوق برين ، وباريس تكساس ، وقصة لشبونة . فيم فيندرس هو مخرج ورسام ومصور وشاعر ، ويبدو انه قاص اضافة الى شغله الاساس وهو صانع افلام ، ولعل اهم ما يميز اعماله هو عرضه صوراً من الواقع تجعله مذهلا بصريا وقد اظهر فيندرس في اعماله صوراً معبرة مليئة بالشاعرية تثير اهتمام الناس .
هذه الفعالية الجميلة التي تشهدها بغداد كانت واحدة من جملة فعاليات عززت المشهد المعرفي والفني بين محاضرة و معرض والاعمال التراثية والندوة الحوارية والجلسات الثقافية ، وغير ذلك.
فقد اقامت المجموعة الوطنية للسياسات الثقافية في العراق وبدعم من مؤسسة المورد الثقافي مؤتمر " ادارة الثقافة في زمن الطورئ" وجمع المؤتمر على مدى يومين عددا من مثقفي العراق ومبدعيه في مجالات وفنون شتى توزعوا على ست ورش وخرجوا بنتائج سوف تكون محاور لعمل المجموعة المقبل ضمن حراكها الثقافي .
وافتتحت دائرة قصر المؤتمرات بالتعاون مع مديرية التراث الشعبي معرضاً للأعمال التراثية والشعبية الفلكلورية البغدادية بعنوان (تراثنا الشعبي ابتسامتنا) وعُرضت في المعرض الاعمال اليدوية المصنوعة من مادة النحاس والسجاد اليدوي والازياء العراقية الفلكلورية ، ولوحات تشكيلية عبرت عن الاحياء البغدادية القديمة .
وشاركت دائرة العلاقات الثقافية العامة بوزارة الثقافة في تنويع المشهد الثقافي حيث نظمت ندوة حوارية حول قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي لغرض تسليط الضوء على مشروع القانون ونتائج الاجتماعات المنعقدة بشأن الموضوع وشرح مفصل للقانون قدمته د. اثمار الشطري عضو مفوضية حقوق الانسان وادار الندوة الناشط الحقوقي محمد السلامي سكرتير جمعية المواطنة لحقوق الانسان .
كما نظم منتدى المدى للثقافة والحوار بمشاركة منظمة المدى للتطوير والدراسات الاستراتيجية احدى منظمات المجتمع المدني جلسة حوارية عن واقع الثقافة العراقية ما بين عام 2003 ولحد الوقت الحاضر ، ادار الجلسة رئيس المنظمة الدكتور سيف الدين الدراجي وقدم المحاضر الدكتور هيثم عبد الرزاق جانباً من واقع الثقافة العراقية واثر الحروب على المسيرة الثقافية ومقارنتها بالدول الاخرى.
واقامت لجنة المرآة وبالتعاون مع دائرة الثقافة والنشر الكردية ندوة ثقافية عن العنف ضد المرآة وسبل مواجهته ، حاضر في الندوة الناشطة عذراء الحسني بحضور وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي وعُرض خلال الندوة فلم بعنوان ( اوقفوا زواج القاصرات) وبالتعاون مع الامم المتحدة ومؤسسة برج بابل.
الحدث الابرز والاهم هو تتويج العاصمة العراقية بغداد مدينة للابداع الادبي ضمن نخبة شبكة المدن الابداعية لليونسكو.. حيث تم ترشيح بغداد من ضمن 47 مدينة من 33 دولة كاعضاء جدد مثلت الحقول الابداعية ( الحرف والفنون الشعبية التصميم ، الافلام السينمائية ، الفنون المختلفة –آداب ، الفنون الموسيقية ، والاعلام) دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة عملت بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني وجمعية المترجمين وعدد من الادباء لانجاح المشروع . بغداد اول مدينة عربية انضمت الى شبكة المدن الابداعية حيث كانت حكراً على الدول الاجنبية فقط.
كما اسهمت في هذا المشهد الاعلاميات العراقيات في تدشين ( اتحاد الاعلاميات العرب ) الذي تنظمه جامعة الدول العربية وبمشاركة اعلاميات من 16 دولة عربية يمثلن عدداً من المؤسسات الناشطة في مجال الاعلام . ويعد تأسيس الاتحاد بمثابة تشكيل لبنة جديدة في المشهد الاعلامي العربي وبغداد جزء من هذا المشهد.
القاهرة



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=72267
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 12 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 02 / 27