• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وزير العمل يدعو وسائل الاعلام الوطنية الى فضح جرائم داعش على مستوى حقوق الانسان والاخلاقيات المجتمعية والدينية .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

وزير العمل يدعو وسائل الاعلام الوطنية الى فضح جرائم داعش على مستوى حقوق الانسان والاخلاقيات المجتمعية والدينية

وزير العمل يدعو وسائل الاعلام الوطنية الى فضح جرائم داعش على مستوى حقوق الانسان والاخلاقيات المجتمعية والدينية 
* السوداني : نتطلع لان يكون الاعلام المجتمعي وسيلة فعالة لتعبئة المجتمع والتأثير بالرأي العام وصناع القرار لتصحيح المسارات الخاطئة 
 
دعا وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني وسائل الاعلام الوطنية الى فضح جرائم داعش على مستوى حقوق الانسان والاخلاقيات المجتمعية والدينية . 
وقال السوداني في كلمة ألقاها في مستهل انعقاد مؤتمر الإعلام المجتمعي الذي اقامته وزارة العمل برعاية دولة رئيس الوزراء في 16/1/2015 ان الدولة تسعى لصناعة خطاب اعلامي اجتماعي نزيه ومعتدل ومتوازن يعمل وفقا لمعايير مهنية مدعومة بتقنيات حديثة . 
واضاف ان التصدي للارهاب واعماله الاجرامية قضية وطنية وهدف ستراتيجي في مرحلتنا الحاضرة ، داعيا وسائل الاعلام الوطنية الى فضح الجرائم الداعشية على مستوى حقوق الانسان والاخلاقيات المجتمعية والدينية ، والعمل على التخفيف من الصدمات النفسية على المجتمع وما تفرزه من تحديات سلوكية وفكرية وحياتية .  
واوضح ان الوزارة تتطلع الى ان يكون الاعلام المجتمعي الحديث وسيلة فعالة لتعبئة ابناء المجتمع والتأثير بالرأي العام وصناع القرار من اجل تصحيح المسارات الخاطئة التي تحدث في القضايا الحساسة كحماية الفقراء، ورعاية المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة وبناء القدرات والمهارات ، فضلا عن تنفيذ سياسة تشغيل مؤاتية لدعم القطاع الخاص .
وبين وزير العمل ان الاعلام الاجتماعي هو صفحة من صفحات الاعلام الوطني الذي يشمل السياسة والاقتصاد والثقافة والعمل والامن الاجتماعي ، يتركز انشغاله بقضايا حقوق الانسان والتنمية الاجتماعية والبنى المهنية والمعيارية والعلاقات الاجتماعية ، لافتا الى ان الاعلام في اختصاص وزارة العمل يقتفي آثار الواقع المهني وقضايا الفقر والبطالة والمتغيرات الجديدة في العمل والتكنولوجيا وهو داعم للعدالة الاجتماعية التي باتت تتصدر قائمة المطالب الشعبية المتطلعة نحو مجتمع عادل ومستقر ومستدام.
واشار الى أن مسؤولية الاعلام الاجتماعي تزداد اهمية وفاعلية في متابعة تطبيقات الاهداف التنموية للالفية التي اعتمدت للمدة (2016 وحتى 2030) في القمة العالمية ، مؤكدا الحاجة الى جهد توعوي وتعبوي على المستوى المؤسسي والجماهيري لتحقيق الاهداف المقصودة التي حددتها القمة العالمية لمعالجة الزيادة السكانية المفرطة وتراجع انتاج المواد الغذائية والاعتراف بالمشاكل البيئية والعدالة الاجتماعية في اطار النمو الاقتصادي والمستدام.
ولفت الى ان المؤتمر تضمن اثنتي عشرة توصية تتعلق بدور الاعلام والتواصل في برامج الحماية الاجتماعية وكيفية صناعة الخطاب الاعلامي وتأثيره على المجتمع ودوافع استخدام الجمهور في مواقع التواصل الاجتماعي ، فضلا عن اعتماد مادة الاعلام المجتمعي كمنهج علمي يدرس في كليات الاعلام . 
-----
توصيات المؤتمر العلمي الأول للإعلام المجتمعي
 
1- الدعوة الى بناء ستراتيجية وطنية لتوجيه نشاطات الاعلام المجتمعي نحو البناء والتواصل بين المؤسسات الاجتماعية والفئات الاجتماعية المحرومة ,وتكوين رأي عام داعم لقضايا الانصاف والوحدة والعدالة الاجتماعية , والعمل على قياس الاثر للخطاب الاعلامي على وعي الجماهير واستجابتهم للقضايا الوطنية الملحة .
2- إعداد مدونة سلوك لوسائل الإعلام تكون إطارا مهنيا ملزما يخدم القطاعات الاقتصادية، والاجتماعية .
3- توحيد الجهود الرسمية والجماهيرية وتعبئة النشاطات الاعلامية لدعم برامج التنمية الوطنية عامة والتنمية الاجتماعية خاصة ، واعطاء الاولية للفئات الفقيرة والمهمشة وذات الاحتياجات الخاصة .
4-  إتاحة المعلومة الاجتماعية ضمن الحدود المسموح بها للإعلاميين والباحثين من اجل دراسة المشاكل التي تعيق تطبيق برامج الحماية الاجتماعية . 
5-  دعوة وسائل الاعلام  الى التصدي للظواهر الاجتماعية والفكرية التي تتقاطع مع الثوابت الوطنية ووحدة النسيج الاجتماعي وتعبئة المواطنين للقضاء على الافكار الهدامة وتجفيف منابع الارهاب والتطرف .
6-  العمل على إقامة المؤتمر العلمي للإعلام المجتمعي سنويا ومحاولة عقده على مستوى دولي لأجل تلاقح الأفكار ، بما يخدم الفئات الفقيرة والمحرومة.
7-  بناء جيل يدرك أهميةالاعلام  الالكتروني  وخصوصا من منسوبي المؤسسات الرسمية   يستثمر  وسائل الاعلام الجديدة ومنها الفيس بوك والتويتر وغيرها في التصدي للفقر المعرفي وفقر القدرات لتحفيز الجماهير لاحترام برامج الدعم المالي التي تقدمها الوزارة في شبكة الحماية الاجتماعية والقروض الصغيرة والميسرة
8-. توظيف الاعلام المجتمعي وتوحيد خطاب وسائله كافة لجعل المؤسسات والاشخاص والثقافات في صميم البرامج الوطنية ، وتكوين بيئة مناسبة لنبذ الكراهية والعنف والانقسام .
9-  تدريب وتطوير ملاكات الاعلام المجتمعي في المؤسسات الرسمية وغير الرسمية  على التوعية بالابعاد الاساسية للتنمية الوطنية , والاقتصادية والاجتماعية والبيئية , وبناء تقاليد اجتماعية وثقافية للاطمئنان على مستقبل الاجيال وانصافهم .
10-  إتاحة الموروث الثقافي في المكتبات الوطنية للإعلاميين من اجل ضمان ديمومة تداول الموروث والحفاظ عليه وايضا الاستفادة منه، من خلال تعدد وتنوع نشره في وسائل الإعلام.
11- اعتماد القدرة على الظهور الإعلامي كاحدى مواصفات المسؤولين في الدوائر الحكومية.
12- اعتماد مادة الاعلام المجتمعي كمنهج علمي يدرس في كليات الاعلام . 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=73175
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 01 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29