• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الرايات السود وعلماء أهل السنة. .
                          • الكاتب : مصطفى الهادي .

الرايات السود وعلماء أهل السنة.

 تلاعب غريب عجيب قام به بعض من روى حديث الرايات السود .

لفترة طويلة كانت رواية (الرايات السود الآتية من خراسان) كانت مقبولة مع وجود بعض التشكيكات المتأخرة حتى زمن لالباني (1) ، وذلك لأن اكثر العلماء في ذلك الوقت كانوا يرون إيران دولة (سنّية) يُهيمن عليها المذهب الشافعي والحنفي ، ومن هنا فإنهم كانوا يؤمنون برواية الرايات السود ، ولكن عندما اصبحت إيران شيعية فقد انقلبت الآية حيث عمد بعض علماء الحديث ومنهم الشيخ الالباني إلى تضعيف هذه الرواية والسبب أنه يرى بأن خالد الحذّاء انفرد بهذه الرواية . بينما نرى أحمد بن حنبل في كتابه العلل ومعرفة الرجال ، لم يذكر أن خالد الحذاء انفرد بالرواية بل يذكر علة أخرى وهي قوله : (اختلط في آخر عمره) (2) ولكن خالد الحذاء روى هذه الرواية في شبابه قبل ان يختلط إن صح زعمهم. ثم زعم أحمد في كتابه العلل ج5 ص 277 بأن رفضه لرواية ابا قلابة (3) المذكورة إنما بسبب أن أبا قلابة لم يسمع من ثوبان.

ولكن لعلهُ من الأمور المضحكة أن ترى ابن ماجة وهو اقدمهم يُخرج حديث (الرايات السود) في سننه في الحديث رقم (4084) وكذلك اخرجه البزاز في مسنده فقاموا بتصحيحه بطرق صحيحة من طرق صحيحة عن عبد الرزاق الصنعاني، عن الثوري، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء الرحبي، عن ثوبان، بنحوه مطولاً.

وبهذا ثبُت بأن الرواية صحيحة وانها تُشير إلى خراسان حيث مدفن الامام الرضا عليه السلام والتفاف شيعته حوله ، وهم الذين استغلهم العباسسيون للقضاء على الدولة الأموية بقيادة ابو مسلم الخراساني واسقطوها ومزقوها شر ممزق. وتيمنا بهذا الحديث الذي يرونه صحيحا فقد حمل العباسيون الرايات السود كشعار لثورتهم.

وهكذا تم تأسيس دولة بإسم أهل البيت في بداياتها وقام المنصور بتسمية احد أبنائه (محمد المهدي) (4) لإيهام الناس على انهم هم المقصودين بهذه الرواية، ولكن هذه الدولة التي كان شعارها (الرضا من آل محمد) انقلبت على مبادئها واطلقوا عليها إسم دولة العباسين فنسبوها إلى العائلة كما فعل آل سعود بتغيير إسم الحجاز إلى (السعودية) وكما فعل قبلهم الأمويون عندما اطلقوا على دين محمد ودولته بـ (الدولة الأموية) نسبة إلى ابغض عشيرة عند الله (بنو أمية). وهكذا اصبحت الدول العباسية فيما بعد من الد أعداء محمد ورسالته وخلافته ، حيث امعنوا قتلا في أئمة أهل البيت وتتبعوا شيعتهم.حتى قال الشاعر :
تالله ما فعلت أمية فيهم ـــ معشار ما فعلت بنو العباس.
وقال الشاعر أفلح بن يسار السندي:
يا ليست جور بني مروان دام لنا ــ وليت عدل بني العباس في النار.

ولكن لعل اغرب ما قرأت أن احد علماء الوهابية عندما عجز عن تفنيد هذه الرواية عمد إلى القول بأن هذه الرايات السود سوف تأتي من افغانستان . والسبب في ذلك لأن افغانستان بعكس إيران دولة طالبانية قاعدية سنّية . فإذا كان كذلك فإن هذا القائل واهم جدا، حيث ان المقصود في ذلك هي (هرات) وهي من المدن (34) الكبرى في افغانستان الوحيدة التي تشترك في حدودها مع خراسان ، والتي كانت تُسمى قديما خراسان الكبرى وهي منطقة جغرافية واسعة حيث تقع مدينة هرات شمال غرب افغانستان واجزاء من جنوب تركمانستان وكلاهما شيعيتان وهما حدود مشتركة وكلها شيعية مثل نيسابور وطوس وبلخ ومرو وهرات وتركمانستان وكلها مدن شيعية كانت تؤسس لخراسان الكبرى.وقد بلغ من صلابة شيعة هرات أنهم بنو مزارا خاصا للامام علي عليه السلام عندهم.

الروايات المتعلقة بالموضوع.

أخرج ابن ماجة والطبراني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يخرج ناس من المشرق فيوطئون للمهدي سلطانه). هنا في هذه الرواية تم ضغطها وازالة التوضيح فيها. ولكننا نرى في الرواية التي صححها الحاكم والذهبي والعدوي وغيرهم وقالوا صحيحة السند وهي من احاديث الفتن والملاحم. قال الرسول محمد (ص): ( اذا رأيتم الرايات السود قد اقبلت من خراسان فأتوها ولو حبوا على الثلج فان فيها خليفة الله المهدي ).
وفي البداية والنهاية لأبن كثير ج1 عن ابن مسعود ،قال : (بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ أقبل فتية من بني هاشم ، فلما راهم النبي صلى الله عليه وسلم اغرورقت عيناه وتغير لونه قال : فقلت : ما نزال نرى في وجهك شيئا نركهه ؟ فقال : انا اهل البيت اختار الله لنا الاخرة على الدنيا ،وان اهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود ، فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ماسالوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها الى رجل من أهل بيتي ، فيملؤها قسطا كما ملؤوها جورا فمن ادرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على ثلج).

ولكن مع الأسف فإن الراوي في هذه الرواية بتر جملة من الحديث اضاعت اسرارها وهذه الرواية هي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يقتل عند كنزكم ثلاثة كلهم أبناء خليفة ، ثم لايصير الى واحد منهم ، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ((( ثم ذكر شيئا لا – أحفظه))) فقال : فاذا رأيتموه فبايعوه، ولو حبوا على الثلج فانه خليفة الله المهدي ). الذي نلاحظه في هذه الرواية أن ابن ماجة والحاكم قالوا عنها بأنها صحيحة على شرط الشيخين وأقرها الذهبي وقال عنها ابن كثير اسنادها قوي صحيح.
وسبب اجماعهم على صحتها، أن الراوي لهذه الرواية بتر اهم جزء منها فأصبحت مُبهمة ولكن من هو هذا الشخص الذي تم حذف اسمه والذي سوف يوطئ لدولة المهدي، والمطلوب البيعة له؟

وهكذا تلعب الاهواء والانتماءات لعبتها في اهم أحاديث الملاحم والفتن فيحذفون اهم اجزائها، وكل ذلك بسبب النصب لآل محمد عليهم السلام لخلق بلبلة في عقول محبي آل البيت والمنتظرين للامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.

المصادر.
1- هو محمد بن نوح بن نجاتي بن آدم الأشقودري الألباني الأرنؤوطي المعروف باسم محمد ناصر الدين الألباني ولد سنة 1914 وتوفى 1999 اشهر كتبه صحيح الجامع والضعيف الجامع، وهو الكتاب الذي امعن فيه تمزيقا للاحاديث الصحيحة فأوجد لها علل وضعها الشيطان على لسانه، فرفع من شأن الاحاديث المادحة للخلفاء الثلاث والامويين ووضع من كل الاحاديث التي تتعلق بأهل بيت رسول الله. وقبل وفاته سنة 1999 منح جائزة الملك فيصل السعودية لنشاطه في مجال الحديث.

2- كتاب العلل ومعرفة الرجال احمد بن حنبل ج 2 ص 325.
3- رواية أبو قلابة هي : (إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من خراسان فأتوها، فإن فيها خليفة الله المهدي).
4- توفي محمد المهدي (مهدي العباسيين) قرب مدينة مندلي العراقية سنة 169هـ. قال السيوطي : كان المهدي يُطارد صيدا ،فاقتحم الصيد خربة، وتبعه الفرس فانكسر ظهر المهدي في بابها ،فمات لوقته وهو في عمر 43 سنة .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=73212
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 01 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28