• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : هل ان كوثا...جبلة هي مقام ولادة ابراهيم الخليل ع ؟؟؟؟ .
                          • الكاتب : الشيخ عقيل الحمداني .

هل ان كوثا...جبلة هي مقام ولادة ابراهيم الخليل ع ؟؟؟؟

هناك اختلاف بين المؤرخين في موضع ولادة إبراهيم الخليل ع والمحرقة، ويبدو ان كبر مساحة المحرقة أدّى الى الاختلاف في موضع الولادة وموضع المحرقة بين المنطقتين (بورسيبا وكوثى). فالمتتبع لكليهما يجد الامور الآتية:
1. كلا المنطقتين تدعي انها تحتوي على مكان الولادة، وصفات هذا المكان انه يحتوي على صخرة فيها اثر لحفرة صغيرة او اماكن لثقوب صغيرة يقال انها معجزة للولادة، وهذا موجود في كوثى (جبلة) وبورسيبا (برس وهي منطقة اثارية جنوب مدينة الحلة ، بأتجاه النجف ، بحدود 7كم).
2. وكلاهما يحتوي على رماد الحرق، ففيهما ما ان تحفر اكثر من ثلاثة امتار تجد ذلك الرماد المتفحم وعلى امتداد مساحة وعمق كبيرين، وبينهما تلول من الرماد يقال انها رماد النار التي اوقدها نمرود لاحراقه.
3. وكلاهما يحتوي على غار في احد التلال يقال بأنه رسم لموضع الذي ألقته فيه امه، وكانت الغزالة تأوي اليه لترضع ابراهيم عليه السلام، كما روي، ففي برس قرب مقام ابراهيم يوجد الغار هناك، وفي جبلة توجد فتحة تحت الجبل مباشرة.
وعلى الرغم من عدم معرفة موقع المحرقة على وجه الدقة ، فيبدو ان كلا المدينتين حدثت فيها محرقة لابراهيم الخليل ، ونرجح المحرقة في كوثى استنادا الى الروايات الاسلامية . ويبدو ان كوثى كانت تضم مدينة كوثى(جبلة حاليا) مضافة اليها المناطق المجاورة وبضمنها منطقة برس، وهذا قبل ظهور الكلدانيين ودولة بابل.
من المحتمل جدا ان تكون كوثى هي جبلة لكثير من الادلة، منها:
1. انها تحتوي على الصخرة والغار والرماد، ويحتمل ان يتواجد بها اثار المنجنيق الذي رمى به ابراهيم الخليل عليه السلام.
2. الاثار التي اكتشفت في تلال جبله تؤيد ما ذكر اعلاه، اذ كانت كوثى منطقة كبيرة تحوي عددا كبيرا من السكان، وذات ازدهار عمراني واقتصادي، لكن شغلهم الشاغل كان في البحث عن العقيدة الاصيلة، وقد ناظر ابراهيم عليه السلام الصابئة الحرانيين في العقيدة الدينية وافحمهم.
3. ان تقييمنا لموضعي كوثى هو ان كوثى الطريق هي (برس) باعتبارها كانت طريقا للمار بين شمال العراق وجنوبه ، وبين بابل القديمة وأور وأكد وغيرها، وكوثى ربى هي مدينة جبله.
المصدر كتابنا : كوثا في التاريخ 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=73316
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 01 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29