• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : مقام فاطمة الزهراء (عليها السلام ) في الآخرة .
                          • الكاتب : عمار العيساوي .

مقام فاطمة الزهراء (عليها السلام ) في الآخرة

أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل فاطمة (ع) 
1302 - حدثنا : إبراهيم بن عبد الله ، نا : عبد الحميد بن بحر الكوفي ، عن خالد ، عن بيان ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي ، عن النبي (ص) قال : إذا كان يوم القيامة ، قيل : يا أهل الجمع غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت رسول الله فتمر وعليها ريطتان خضراوان ، قال أبو مسلم : قال لي أبو قلابة : وكان معنا عند عبد الحميد أنه قال : حمراوان.
 
 
 
مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - ذكر مناقب فاطمة بنت رسول الله (ص) - رقم الحديث : ( 4723 ) 
4706 - أخبرنا : أبو عبد الله محمد بن أحمد بن بطة الإصبهاني ، ثنا : عبد الله بن محمد بن زكريا الإصبهاني ، ثنا : إسماعيل بن عمرو البجلي ، ثنا : الأجلح بن عبد الله الكندي ، عن حبيب بن ثابت ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي (ر) قال : أخبرني رسول الله (ص) : أن أول من يدخل الجنة أنا وفاطمة والحسن والحسين قلت : يا رسول الله فمحبونا ؟ ، قال : من ورائكم ، صحيح الإسناد ولم يخرجاه. 
 
 
مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - ذكر مناقب فاطمة بنت رسول الله (ص) - رقم الحديث : ( 4727 )
4710 - أخبرنا : أحمد بن بالويه العقصي من أصل كتابه ، ثنا : محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا : محمد بن عبد الله بن نمير ، ثنا : أبو مسلم قائد الأعمش ، ثنا : الأعمش ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة (ر) قال : قال رسول الله (ص) : تبعث الأنبياء يوم القيامة على الدواب ليوافوا بالمؤمنين من قومهم المحشر ويبعث صالح على ناقته وأبعث على البراق خطوها عند أقصى طرفها وتبعث فاطمة أمامي ، هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
 
 
 
مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - ذكر مناقب فاطمة بنت رسول الله (ص) - رقم الحديث : ( 4728 ) 
4711 - أخبرنا : أبوبكر محمد بن عبد الله بن عتاب العبدي ببغداد ، وأبوبكر بن أبي دارم الحافظ بالكوفة ، وأبو العباس محمد بن يعقوب ، وأبو الحسين بن ماتي بالكوفة ، والحسن بن يعقوب العدل قالوا : ، ثنا : إبراهيم بن عبد الله العبسي ، عن أبي جحي : سمعت النبي (ص) : يقول : إذا كان يوم القيامة نادى مناد وراء الحجاب : يا أهل الجمع غضوا أبصاركم ، عن فاطمة بنت محمد (ص) حتى تمر ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
 
 
 
مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - ذكر مناقب فاطمة بنت رسول الله (ص) - رقم الحديث : ( 4757 ) 
4740 - حدثنا : أبو الفضل الحسن بن يعقوب العدل ، وأبوبكر محمد بن عبد الله بن عتاب ، وأبوبكر بن أبي دارم الحافظ قالوا : ، ثنا : إبراهيم بن عبد الله العبسي ، ثنا : العباس بن الوليد بن بكار الضبي ، ثنا : خالد الواسطي ، وأخبرني : أبوبكر أحمد بن ج : قال النبي (ص) : إذا كان يوم القيامة قيل : يا أهل الجمع غضوا أبصاركم لتمر فاطمة بنت رسول الله (ص) فتمر وعليها ريطتان خضروان ، قال أبو مسلم : قال لي أبو قلابة : وكان معنا عبد الحميد أنه قال : حمراوان ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
 
 
 
الطبراني - المعجم الأوسط - باب الألف
2476 - حدثنا : أبو مسلم قال : ، نا : عبد الحميد بن بحر الزهراني قال : ، نا : خالد بن عبد الله الواسطي ، عن بيان أبي بشر ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي قال : قال رسول الله (ص) : إذا كان يوم القيامة قيل : يا أهل الجمع غضوا أبصاركم تمر فاطمة بنت محمد ، قال : فتمر وعليها ريطتان خضراوان ، لم يرو هذا الحديث عن بيان إلاّ خالد ، تفرد به عبد الحميد ، والعباس بن بكار الضبي ، ولا يروى عن علي إلاّ بهذا الإسناد.
 
 
 
الطبراني - المعجم الكبير - وما أسند علي (ع) 
178 - حدثنا : أبو مسلم الكشي ، ثنا : عبد الحميد بن بحر الزاهراني ، ثنا : خالد بن عبد الله عن بيان ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي (ر) ، عن النبي (ص) قال : إذا كان يوم القيامة قيل : يا أهل الجمع غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد (ص) فتمر ، وعليها ريطتان خضراوان (ر).
 
 
 
الطبراني - المعجم الكبير - حرف الياء 
17625 - حدثنا : أبو مسلم الكشي ، ثنا : عبد الحميد بن بحر الزهراني ، ثنا : خالد بن عبد الله عن بيان ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي ، عن النبي (ص) قال : إذا كان يوم القيامة قيل : يا أهل الجمع ، غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد فتمر وعليها ريطتان خضراوان أو حمراوان.
 
 
 
أبي نعيم الإصبهاني - دلائل النبوة - غض البصر 
533 - حدثنا : الحسن بن صالح السبيعي قال : ، ثنا : أحمد بن الصقر بن ثوبان قال : ، ثنا : أبو سفيان زيد بن عمرو الغنوي ، ثنا : عمير بن عمران ، ثنا : حفص بن غياث ، عن العرزمي ، عن عطاء ، عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحجب : يا أيها الناس غضوا أبصاركم ونكسوا ، فإن فاطمة بنت محمد تجوز الصراط إلى الجنة.
 
 
 
أبي نعيم الإصبهاني - فضائل الخلفاء الراشدين - الفضيلة الثانية 
139 - حدثنا : أحمد بن يوسف بن خلاد ، ثنا : محمد بن يونس السامي ، ثنا : عباس بن بكار ، ثنا : خالد الطحان ، وحدثنا : فاروق الخطابي ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ، ثنا : أبو مسلم الكشي ، ثنا : عبد الحميد بن بحر الزهراني ، ثنا : مخلد ، عن بيان ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) : إذا كان يوم القيامة قيل : يا أهل الجمع غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد (ص) فتمر وعليها ريطتان خضراوان.
 
 
 
أبي نعيم الإصبهاني - معرفة الصحابة - معرفة ما أسند أمير المؤمنين (ع) 
339 - حدثنا : فاروق الخطابي ، ثنا : أبو مسلم الكشي ، ثنا : عبد الحميد بن بحر الزهراني الكوفي ، ثنا : خالد بن عبد الله عن بيان ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي ، قال : قال رسول الله (ص) : إذا كان يوم القيامة قيل : يا أهل الجمع غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد ، فتمر وعليها ريطتان خضراوان.
 
 
 
أبي نعيم الإصبهاني - معرفة الصحابة - الكنى 
6705 - حدثنا : فاروق بن عبد الكبير الخطابي ، في جماعة قالوا : ، ثنا : أبو مسلم الكشي ، ثنا : عبد الحميد بن بحر الزهراني الكوفي ، ثنا : خالد بن عبد الله عن بيان ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) : إذا كان يوم القيامة قيل : يا أهل الجمع ، غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد ، فتمر وعليها ريطتان خضراوان ، رواه سعد بن طريف ، عن الأصبغ بن نباتة ، عن أبي أيوب ، والعرزمي ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ، والجريري ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، وهشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، كلهم ، عن النبي (ص) ، نحو حديث علي.
 
 
 
 
الآجري - الشريعة - كتاب فضائل فاطمة (ع) 
1573 - حدثنا : أبو محمد عبد الله بن محمد بن ناجية قال : ، حدثنا : علي بن المثنى قال : ، حدثنا : عبيد بن إسحاق العطار قال : ، حدثنا : مهاجر بن كثير الأسدي ، عن سعد بن طريف ، عن الأصبغ بن نباتة ، عن أبي أيوب الأنصاري ، : أن النبي (ص) قال : إذا كان يوم القيامة وجمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد ، نادى مناد من بطنان العرش : يا معشر الخلائق ، إن الجليل جل جلاله يقول : نكسوا رءوسكم ، وغضوا أبصاركم ، فإن هذه فاطمة إبنة رسول الله (ص) تريد أن تمر على الصراط ، قال محمد بن الحسين رحمه الله : فضائل فاطمة (ر) كثيرة جليلة ، وقد ذكرت منها ما حضرني ذكره بمكة ، يتلوه فضائل الحسن والحسين (ر) وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى.
 
 
 
أبي بكر الشافعي - الفوائد الشهير بالغيلانيات - ومن إملاءً الشافعي 
647 - حدثتنا سمانة بنت حمدان بن موسى بن زاذي الأنبارية ، وجدها الوضاح بن حسان ، قالت : ، حدثني : أبي ، ثنا : عمرو بن زياد الثوباني ، ثنا : عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطاء ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ص) : إذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش ، أيها الناس غضوا أبصاركم حتى تجوز فاطمة إلى الجنة.
 
 
 
أبي بكر الشافعي - الفوائد الشهير بالغيلانيات - باب المتزاورين 
1066 - حدثنا : محمد بن يونس ، ثنا : حسين بن حسن الأشقر ، ثنا : قيس بن الربيع ، عن سعد بن طريف ، عن الأصبغ بن نباتة ، عن أبي أيوب الأنصاري ، قال : قال رسول الله (ص) : إذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش ، يا أهل الجمع نكسوا رءوسكم ، وغضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد على الصراط قال : فتمر مع سبعين الف جارية من الحور العين كممر البرق.
 
 
 
معجم إبن الأعرابي 
559 - نا : محمد ، نا : العباس بن بكار الضبي أبو الوليد ، نا : خالد الواسطي ، عن بيان ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي قال : سمعت النبي (ص) : يقول : إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحجب يا أهل الجمع غضوا أبصاركم ، عن فاطمة بنت محمد (ص) حتى تمر.
 
 
 
 
معجم إبن الأعرابي
976 - نا : إبراهيم ، نا : العباس بن بكار الضبي ، نا : خالد الواسطي ، عن بيان ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي قال : سمعت النبي (ص) : يقول : إذا كان يوم القيامة ، نادى مناد من وراء الحجب ، يا أهل الجمع غضوا أبصاركم عن فاطمة بنت محمد (ص) حتى تمر.
 
 
 
أبي سعيد النقاش - فوائد العراقيين - فضل بناء المساجد 
62 - أخبرنا : أبوبكر الشافعي ، ثنا : محمد بن يونس القرشي ، ثنا : حسين بن الحسن الأشقر ، ثنا : قيس بن الربيع ، عن سعد بن طريف ، عن الأصبغ بن نباتة ، عن أبي أيوب الأنصاري ، قال : قال رسول الله (ص) : إذا كان يوم القيامة ينادي مناد من بطنان العرش : يا أهل الجمع نكسوا رؤوسكم ، وغضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد على الصراط ، فتمر معها سبعون الف جارية من الحور العين كالبرق اللامع.
 
 
 
المناوي - إتحاف السائل لما لفاطمة من المناقب 
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] 
- عن علي مرفوعاًً : إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحجب : يا أهل الجمع غضوا أبصاركم ، عن فاطمة بنت محمد حتى تمر! ، رواه الحاكم وتمام وغيرهما.
 
- عن أبي هريرة مرفوعاًً : إذا كان يوم القيمة نادى مناد من بطنان العرش : أيها الناس غضوا أبصاركم حتى تجوز فاطمة إلى الجنة ، رواه أبوبكر الشافعي.
 
- عن أبي أيوب الأنصاري مرفوعاًً : إذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش : يا أهل الجمع نكسوا رؤوسكم وغضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد على الصراط ، فتمر مع سبعين الف جارية من الحور العين كمر البرق.
 
- عن عائشة مرفوعاًً : إذا كان يوم القيامة نادى مناد معشر الخلائق طأطئوا رؤوسكم حتى تجوز فاطمة بنت محمد فتمر عليها ريطتان خضراوان ، رواه الطبراني والحاكم وأبو نعيم.
 
- عن علي قال : أخبرني : رسول الله (ص) : إن أول من يدخل الجنة أنا وفاطمة ، رواه إبن سعد.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=74099
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 02 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29