• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : إدانة واسعة بالعراق لتصریحات وزير الخارجية الأماراتي عن الحشد الشعبي .

إدانة واسعة بالعراق لتصریحات وزير الخارجية الأماراتي عن الحشد الشعبي

أثارت تصريحات أطلقها وزير الخارجية الأماراتي عبد الله بن زايد الى نهيان خلال مؤتمر صحفي عقده في موسكو ردود أفعال غاضبة على الساحة السياسية العراقية وصفحات التواصل الاجتماعي بعد ساعات من إطلاقها.

وكان بن زايد قال خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، “ان القضاء على داعش يستلزم القضاء على الحشد الشعبي في العراق”.

الخارجية العراقية

عبرت وزارة الخارجية العراقية، عن شجبها للتصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الاماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان بخصوص الحشد الشعبي، فيما اعتبرتها “اساءة” للمؤسسة الامنية العسكرية.

وقالت الوزارة في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان “التصريحات التي ادلى بها وزير الخارجية الاماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان بخصوص الحشد الشعبي، تمثل تدخلاً سافراً في الشأن العراقي”، معبرة عن “شجبها لتلك التصريحات”.

واعتبرت الوزارة ان “هذه التصريحات تمثل إساءة واضحة لمؤسسات الدولة الامنية والعسكرية”، مشيرة الى ان “الحشد هو إفراز من مكونات الشعب التي تمثّل على شكل هيئة رسمية تعمل تحت مظلة الدولة وبإمرة القائد العام للقوات المسلحة”.

واكدت الوزارة انه “لولا الحشد الشعبي لاجتاحت داعش والقاعدة الكثير من بلدان المنطقة”.

النائب خالد الأسدي

وفي سياق ردود الافعال دان عضو لجنة العلاقات الخارجية العراقية النائب خالد الأسدي تصريحات وزير الخارجية الإماراتي وقال في بيان ان” الوزير الاماراتي إعتبر الحشد الشعبي وفصائل المقاومة الإسلامية تنظيمات إرهابية أسوة بداعش والنصرة الإرهابيتين متجاهلاً أن الحشد الشعبي والفصائل العراقية تقاتل بأمر القائد العام للقوات المسلحة”.

واضاف، انه “تعد تصريحات الوزير الإماراتي تدخلاً مرفوضاً في شؤون العراق الداخلية وخلطاً للأوراق ودفاعاً عن داعش وحماية لها وهو أمر مستنكر ومرفوض”.

وطالب الاسدي، من وزارة الخارجية العراقية بـ”التعامل مع هذه التصريحات بشدة واستدعاء السفير الإماراتي وتحميله رسالة احتجاج شديدة اللهجة”.

يشار الى ان وزير الخارجية الاماراتي صرح اليوم بضرورة مقاتلة قوات الحشد الشعبي والقضاء عليها معتبرا اياها فصائل ارهابية.

اسكندر وتوت

كما أدان عضو لجنة الامن والدفاع النيابية بالعراق اسكندر وتوت تصريحات وزير الخارجية الإماراتي التي أدلى بها اليوم الجمعة في موسكو بخصوص الحشد الشعبي واللهجة الطائفية التي تحدث بها.

وقال وتوت في بيان ان ” وزير الخارجية الاماراتي اعتبر الحشد الشعبي وفصائل المقاومة الإسلامية تنظيمات إرهابية أسوة بداعش والنصرة الإرهابيتين”.

واكد أنه ” تجاهل ان الحشد الشعبي والفصائل العراقية تقاتل بأمر القائد العام للقوات المسلحة “، مؤكدا ان ” تصريحات الوزير الإماراتي تدخلاً مرفوضاً في شؤون العراق الداخلية وخلطاً للأوراق ودفاعاً عن داعش وحماية لها وهو أمر مستنكر ومرفوض”.

وطلب وتوت من وزارة الخارجية العراقية التعامل مع هذه التصريحات بشدة واستدعاء السفير الإماراتي وتحميله رسالة احتجاج شديدة اللهجة.

كما تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات وزير الخارجية الاماراتي، منتقدة الدور الاماراتي في العراق.

كما استعرض العديد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي الادوار السلبية للإمارات ضد العراق والعملية السياسية، مبدين استغرابهم لحديث المسؤول الاماراتي عن حقوق الإنسان في وقت تشارك فيه قوات بلاده ضمن الهجمات التي يشنها التحالف السعودي ضد المدنيين الآمنين في المدن اليمنية المختلفة وما يسقط جراء تلك الهجمات من ضحايا بين النساء والأطفال.

يذكر أن الحشد الشعبي تشكيل عسكري يأتمر بإمرة القيادة العامة للقوات المسلحة شكل مؤخراً من متطوعين من مختلف المحافظات العراقية تلبية لنداء المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف التي دعت الى تشكيله في أعقاب سيطرة عصابات “داعش”الإرهابية على مدينة الموصل وعدد من المدن القريبة منها في حزيران من عام 2014.

كتلة بدر

وصفت كتلة بدر النيابية، الجمعة، تصريحات وزير الخارجية الاماراتي بـانها طائفية وداعمة للارهاب، معتبرة هذه التصريحات تدخلا في الشأن الداخلي العراقي.

وقال رئيس كتلة بدر النيابية قاسم الاعرجي في بيان، ان” تصريحات وزير الخارجية الاماراتي عبد الله بن زايد تعتبر تدخلا في الشأن الداخلي وهي تصريحات طائفية وبعيدة عن الشيم والاخوة العربية”.

واشار الى انه” كان على وزير خارجية الامارات ان يقف مع الشعب العراقي والحشد الشعبي الذي قدم الغالي والنفيس في اجل حرية كل العراقيين”.

ولفت الى ان” العراقيين موحدون ويقفون خلف راية الحرية والخلاص من داعش الارهابي ولاتؤثر فيهم مثل هذه التصريحات الطائفية التي اخرجت الامارات عن اعتدالها”.

الخارجية النيابية

عدت عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية أحلام الحسيني ،الجمعة، تصريحات وزير الخارجية الاماراتي بحق الحشد الشعبي تدخلا سافرا ومخالف للاعراف الدولية وهي دعم للارهاب وداعش.

وقالت الحسيني في بيان، ان” تصريحات وزير الخارجية الاماراتي تدخل علني وسافر في الشؤون الداخلية للدول العربية وهذا مخالف للأعراف الدولية ولميثاق الجامعة العربية”.

واضافت ان” العراقيين جميعهم يقفون صفا واحدا خلف الحشد الشعبي والقوات الامنية العراقية والعشائر الغيارى في مقاتلة داعش وتحرير ارض العراق”.

وأشارت الى ان” تصريحات وزير الخارجية الامارتي ماهي الا دعما لداعش والإرهاب بالرغم من انهم يذبحون ابناء الشعب العراقي امام انظار هذه الدول لعربية التي لم تحرك ساكنا”.

سالم المسلماوي

طالب النائب عن التحالف الوطني سالم المسلماوي، وزارة الخارجية بتسلم سفير الإمارات لدى العراق مذكرة احتجاج على تصريحات وزير خارجيتها ضد الحشد الشعبي.

وقال المسلماوي في بيان، ان “تصريحات وزير الخارجية الإماراتي بحق الحشد الشعبي تعتبر تدخلا سافرا بالشؤون الداخلية للعراق، وهذا الأمر مخالف تماما للأعراف الدولية “.

وأضاف ان “هذه التصريحات تدخل في خانة دعم عصابات داعش ألإرهابية”.، مشيرا إلى ان “الحشد الشعبي المقدس جاء تلبية لنداء المرجعية الدينية العليا, واثبت قدرته على تحرير المناطق التي كان الإرهابيون يسيطرون عليها”.

وطالب وزارة الخارجية بـ “تسليم السفير الإماراتي في بغداد مذكرة احتجاج بشان تعدي وزيرها على الحشد الشعبي”.

عباس البياتي

طالب عضو لجنة العلاقات الخارجية عباس البياتي، وزارة الخارجية باستدعاء سفير دولة الإمارات لدى العراق وتسليمه مذكرة احتجاج حول تصريحات وزير خارجية الامارات ضد الحشد الشعبي.

وقال البياتي في بيان له، ان “تصريح وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة عبد الله بن زايد، يعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للعراق وإساءة متعمدة لجميع العراقيين الذين يقدرون دور وتضحيات الحشد في الدفاع عنهم وتحرير أراض الوطن من سيطرة داعش”.

وطالب وزارة الخارجية العراقية بـ “استدعاء سفير الإمارات وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة”، مشيرا إلى إن “الحشد الشعبي قوة وطنية عراقية لها غطاء قانوني في موازنة الحكومة العراقية ويخضع بشكل مباشر للقائد العام للقوات المسلحة”.

وعد البياتي “هدف هذه التصريحات إشغال العراقيين عن مهمة تحرير مدينة الموصل وإبعاد الحشد عنها، كما وتصب في خدمة أجندات داعش الإرهابية”، لافتا الى انه “من المجحف والظلم الفظيع قياس الحشد بالمجاميع الإرهابية التي تحز الرؤوس وتنتهك الحرمات”.

وأكد إن “هذه التصريحات لا تخدم العلاقات الثنائية بين البلدين، بل تحدث شرخا فيها وسيزيد من التوتر الطائفي في المنطقة”، منوها إلى إن “هذه المواقف المغرضة والمستنكرة لن تؤثر على الحشد الشعبي ودورها البطولي في حماية المقدسات والدفاع عن الوطن والشعب والتصدي لداعش الإرهابي ومن يقف وراءها”.

كريم النوري

رد المتحدث باسم هيئة الحشد الشعبي كريم النوري، السبت، على تصريحات وزير الخارجية الاماراتي عبدالله بن زايد التي تحدث بها عن الحشد، معتبرا أن تصريحاته تؤكد “دعم” بلاده لتنظيم “داعش”.

وقال النوري، إن “تصريح وزير الخارجية الاماراتي يعبر عن خطأ استراتيجي في العلاقات بين الامارات والعراق”، مبيناً أن “الوزير استعجل بكلامه الذي يتضمن انه من الداعمين للقوى المسلحة ب‍سوريا والعراق ويكشف عن دعمه الكبير لداعش”.

واضاف النوري، “نتمنى من الوزير الاعتذار نيابة عن بلاده”، موضحاً أنه “مع الاسف ان يكون جاهلا ويخلط بين الحشد الشعبي الذي هو ضمن المنظومة الامنية بالعراق ومؤيد من رئاسة الوزراء، وبين داعش والنصرة”.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=75023
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 02 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28