• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الأسطورة .
                          • الكاتب : علي البحراني .

الأسطورة

 تعريف الاسطورة
 
‎الأسطورة هي القصة المقدسة التي كان أصحاب الحضارات السابقة يؤمنون بها على أنها كتبهم المقدسة نوعا ما.. تتميز الأسطورة بعمقها الفلسفي الذي يميزها عن الليجندة مثلا أو الحكاية الشعبية. كانت الأسطورة سابقا كما العلم الآن أمرا مسلما بمحتوياته.
  
‎وفي ويكيبديا تعرف الأسطورة حكاية يسودها الخيال وتبرز فيها قوى الطبيعة في شكل آلهة أو كائنات خارقة للعادة ويشيع استعمالها في التّراث الشعبي لمختلف الأمم. وقد تكون سرد لأحداث بشرية مفهومة من قبل القائل والسامع وتأخذ مكاناً في التاريخ البشري وتحتفظ بصفات معينة وتعطي انطباعاً بالشئ المحتمل. الأساطير ربما تتغير خلال الوقت لإبقاءها واقعية و جديدة ومفعمه. الكثير من الأساطير تٌنقل على نطاق الشك. وهي لا تصدق بأكملها ولا تُنفى مصداقية صحتها بالكامل.
 
وفي الكتاب المجيد القرءان يقول الباري عز وجل
 
بِسْم الله الرحمن الرحيم 
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (*) [ سورة النحل] الآية 24 
 
في جميع الآيات التي جاءت كلمة أساطير جاءت مقرونة بالولين 
اي كتبت أساطير الأولين 
والأساطير لغة : هي الأباطيل أو ما ورد من الاشياء التي تكون فوق الطبيعة او فوق العقل وإدراكه 
 
وإذا اتخذنا نهجا في تفسير القرءان أنه يفسر بعضه بعضا فسنجد في الآية التالية مفتاحا لمعرفة الأساطير من يسطرون 
 
ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (*) [ سورة القلم] الآية 1 
هنا اقترنت يسطرون بالقلم اي ما يخطون ويكتبون او ما قد يدون بالكتابة في الأسطر أو ما يراد إيصاله عبر تثبيته بالكتابة بالقلم والسطر 
فهنا الله وضح يسطرون اي يكتبون 
وبالتالي أساطير الاولين 
هي كتابة الاولين وتدويناتهم وما أرخوه وما دونوه أي انهم كلما سئلوا ماذا انزل الله قالوا ما دون في الكتب السماوية السابقة او ما دون وكتب من قبل الاولون وهذا يعني أن ما ينبيء به القرءان المجيد ليس ضربا من الخيال ولا خرقا للطبيعة بل بعض النظم كانت قد دونت فما كتبه الاولون 
 
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (*) [ سورة الأنفال] الآية 31 
 
واضح في الآية ان ما يخبرهم به الرسول الاكرم ص قد سمعوا به من قبل اي انه مدون ومكتوب قبل ذلك ولو شئنا لقلنا مثل هذا اي انهم لديهم معرفة به وانه مسطور من الاولين 
 
لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (*) [ سورة المؤمنون] الآية 83 
إن ما قلته يا محمد وعدنا نحن وأباؤنا هذا من قبل وهو منا سطره الاولون منا كتبوه وارخوه 
 
 
وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (*) [ سورة الفرقان] الآية 5 
اتهموا النبي ص بأنه اطلع على ما كتب وسطر وأورخ من الاولين اكتتبها فكررها 
 
هكذا فإن مفهوم الاسطورة او الا معقول ليس وارد كمعنى لأساطير وإنما الأقرب أن يكون ما كتب ودون من قبل من المدونين والكتاب والمؤرخين والكتب السماوية وأن بعض النظم والقوانين ألإلهية والكونية قد اكتشفها الأولون ودونوها ولا يجدون لسنه الله تبديلا فهي قوانين تسري على البشر منذ آدم فلا مكان لاسطرة الأحداث وجعلها لا معقولة او جعلها شيئا من الا طبيعة بل ان الاولون دونوا تفسيراتهم لما يحدث ولما اخبرهم بها نبي ألأمه قالوا لقد اطلعنا عليها في كتب الأولين 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=75301
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 03 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28