• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : العراق یدين تفجيرات تونس ويدعو روسيا لتعزيز التعاون ویناقش العلاقات مع الیابان .

العراق یدين تفجيرات تونس ويدعو روسيا لتعزيز التعاون ویناقش العلاقات مع الیابان

  أدانت وزارة الخارجية العراقية اليوم الثلاثاء تفجيرات تونس ، مشددة على ضرورة القضاء على الإرهاب . 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية احمد جمال ، أن ” وزارة الخارجية العراقية تدين الهجمات التفجيرية الإجرامية التي استهدفت نقاطاً تابعة للجيش والشرطة في مدينة بن قردان التونسية ، كما وتؤكد وقوفها إلى جانب شعب وحكومة تونس الشقيقة في تصديها للإرهاب ” ، معربة عن عميق تعازيها لأسر الضحايا مع تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين .
وتابع البيان أن ” انتشار الجماعات الإرهابية ، وتصاعد نشاطها الملحوظ في دول المغرب العربي ، ودول العالم كافة يدعو المجتمع الدولي إلى بذل مزيد من الجهود الحثيثة ، والكفيلة بالقضاء على هذه الجماعات التكفيرية المجرمة حفاظاً على أمن هذه الدول ، وسلامة شعوبها ” .
يُذكر أن مجموعات إرهابية استهدفت ، أمس الإثنين ، منشآت عسكرية وأمنية بمدينة {بن قردان} في تونس ، ما أسفر عن وقوع العشرات من القتلى والجرحى .
وقال رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد ، إن ” قوات الجيش والشرطة التونسية تصدوا ببسالة وشجاعة لمحاولات {داعش} الإرهابية إقامة إمارة إسلامية في مدينة {بن قردان} ” .
وأضاف الصيد خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء ، أن ” القوات كبدت التنظيم الإرهابي خسائر كبيرة ، كما تمكنت من ضبط سيارة ممتلئة بالأسلحة والذخائر المتطورة ” ، مؤكدًا أن ” الأمن كبد الإرهابيين خسائر كبيرة تمثلت في ضبط 7 إرهابيين ، ومقتل 36 آخرين ” ، مبينا أن ” الأحداث أسفرت عن استشهاد 12 عنصرا من الجيش ، والشرطة ، والحرس الوطني ، وإصابة 14 منهم ، فضلا عن وقوع 7 شهداء من المدنيين ، وإصابة 3 مواطنين آخرين ” ، قائلا إن ” هؤلاء ضحوا بحياتهم وفعلوا المستحيل من أجل استقرار بلدهم ، والدولة لن تنساهم ، وستفعل اللازم من أجلهم هم وذويهم ” .
الشيخ حمودي يدعو روسيا لتعزيز التعاون العسكري والاستخباري بين البلدين
فیما دعا عضو هيأة رئاسة مجلس النواب الشيخ همام حمودي الجانب الروسي إلى تعزيز التعاون العسكري والأمني ، مثمناً دورهم الفاعل في تقديم السلاح ، ومواجهة الإرهاب .
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لعضو هيأة رئاسة مجلس النواب اليوم الثلاثاء ، ان ” الشيخ حمودي وجه خلال استقباله السفير الروسي في بغداد إيليا مورغونوف ، دعوة لروسيا الشقيقة لزيارة العراق ” ، لافتاً على وجوب التنسيق المشترك بين جميع دول المنطقة والعالم في مجال تبادل المعلومات الإستخباراتية التي تعجل في القضاء على داعش .
واوضح البيان انه ” من جانبه أكد السفير الروسي حرص بلاده على تعزيز التعاون البرلماني ، والثقافي ، والأمني ، والاستثماري بين البلدين ” ، مبديا استعداد روسيا لمساعدة العراق في قضية سد الموصل ، إضافة إلى التنسيق المشترك والفاعل في الحرب ضد الإرهاب ، وبما يعزز أمن واستقرار المنطقة والعالم .
الرئيس الياباني يبعث رسالة الى معصوم
کما تسلم رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني من السفير الياباني في العراق فوميو إيواي، رسالة شخصية من امبراطور اليابان الى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم.
وذكر بيان رئاسي ان “العاني التقى ايواي، وناقش معه العلاقات الاقتصادية وأوضاع المناطق المحررة والموقف السياسي العام في البلاد”.
وأثنى العاني خلال اللقاء على “موقف اليابان الإيجابي، متمنياً المزيد من التعاون والدعم، ولاسيما فيما يخص المناطق المحررة التي تعرضت لتدمير واسع نتيجة الأعمال الإرهابية، والعمليات العسكرية”.
من جهته أكد السفير الياباني ان “استقرار العراق مهم جدا بالنسبة للعالم ولمنطقة الشرق الاوسط”.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=75558
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 03 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20