• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : قراءة في كتاب .
                    • الموضوع : بين الكليات القرآنية و القواعد المستنبطة منها قراءة مهمة في تأسيس علم خاص بالقواعد القرآنية .
                          • الكاتب : الشيخ مهند الخاقاني .

بين الكليات القرآنية و القواعد المستنبطة منها قراءة مهمة في تأسيس علم خاص بالقواعد القرآنية

  قراءة في كتاب
( المدخل إلى القواعد القرآنية ) للشيخ ليث العتابي
    نعم ، الإبداع المعرفي لا تحده حدود ، و الجدة و التطور شيء لا يتقنه إي أحد . إذ المهم هو الاضافة المعرفية خصوصاً إننا مللنا الاجترارات التي تزداد يوماً بعد يوم لموضوعات و مؤلفات و كتابات طالما كُتب عنها .
في كتاب الشيخ ليث العتابي و هو : ( المدخل إلى القواعد القرآنية ، نحو تأسيس قواعدي لكليات القرآن الكريم ) الكثير من الاضافات المعرفية ، لا سيما تناوله لموضوع القواعد القرآنية ، الموضوع الذي لم يتطرق له أحد . و خصلة الابداع هنا في استلال قواعد من كليات موجودة في آيات الذكر الحكيم .
يقول المؤلف : (إن من أهم ميزات القواعد القرآنية هي ؛ شموليتها و سعة معانيها . إذ انها ـ بشكل عام ـ ليست مختصة بموضوع محدد من حيث كونها قواعد ، و إن مواضيعها ليست مختصة بموردٍ خاص من حيث التطبيق .
مع لزوم الالتفات إلى : ( أن خصوص سبب النزول لا يخصص الحادثة ) إذ تبقى للآيات القرآنية عموميتها و عدم محدوديتها ) .
ثم يضيف قائلاً : (هناك قواعد قرآنية تعالج القضايا الاجتماعية ، و قواعد تصحح القضايا الاعتقادية ، و قواعد مهمتها ترشيد السلوك ، و قواعد أخرى مهمتها تشريعية .
إن الغرض التعليمي يعتبر من أهم الأغراض في القرآن الكريم . فبما ان للقرآن الكريم اغراضاً كثيرة ، منها التربوي ، و منها التشريعي ـ على سبيل المثال ـ إلا أن الجامع المشترك لها كونها قد جاءت بقصد التعليم . 
فـ( الغرض التعليمي ) من المرادات الجدية في كتاب الله تعالى ، و الهدف الأساس من وراء ذلك هو هداية البشرية جمعاء ) .  
و عن أهمية الموضوع و الكتابة عنه يقول : (في بحثنا هذا سنتناول القواعد القرآنية العامة ، و التي تتمتع بنوع من العمومية ، و التي ستشمل تحت طيات عموميتها جميع ما يختص بما أطلقنا عليه مسمى ( القواعد ) ، و التي تتحدث بنوع إلزامٍ عام ، أو إلزامٍ لكن بمعناه المطلق .إن الهدف من هذا البحث هو إثارة الكتابات الجادة و الهادفة حول هذا الموضوع الهام و الحيوي ، و الذي لم يكتب عنه ـ بحسب تتبعي ـ بشكل تخصصي ) . 
هذا و دعائنا للمؤلف بالتوفيق و لجميع المبدعين

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=76138
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 03 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19