• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ملامح المشهد الثقافي البغدادي .
                          • الكاتب : عبد الزهره الطالقاني .

ملامح المشهد الثقافي البغدادي

كلنا يعلم ان بغداد توجت ضمن شبكة المدن الابداعية وبهذه المناسبة اقامت وزارة الثقافة والسياحة والاثار ندوة ثقافية في قصر المؤتمرات بعنوان "بغداد انت الالق" وتم اختيار بغداد كونها مدينة أدبية لها حصيلة متميزة في المجال الادبي من بين المدن الكثيرة المرشحة التي بلغ عددها (47) مدينة من (33) دولة .. وهذه هي اول مدينة عربية واسيوية وافريقية تنال هذا التميز في الابداع حيث ستبقى بغداد متوجة كمدينة ابداعية مدة اربع  سنوات.
واليكم بعض ملامح المشهد الثقافي البغدادي ، ففي مبنى القشلة وضمن نشاطات منظمات المجتمع المدني أقامت نقابة الصحفيين العراقيين جلسة احتفائية بأحد رواد الصحافة ، باحة مبنى القشلة وحدائقه شهدت نشاطات مختلفة تمثلت في قراءات شعرية وعرض انتيكات تراثية ووقفات احتجاجية ومحاضرات وغناء عراقي قديم.
بينما عُرض في قاعة الف ليلة وليلة في المركز الثقافي البغدادي فلمان من انتاج المخرج الشاب ايمن الشطري هما (ليلة دافئة ) و( 9 من 10) هذه الجلسة السينمائية هي الخامسة عشرة التي تقدمها منظمة صدى السينما والمسرح والتي تحاول من خلال هذه الجلسات ان تبرز دور هذا الفن باعتباره جزءاً من الثقافة العراقية اضافة الى التعرف على نتاجات المتخصصين في هذا المجال . وقاعة الفنان الكبير سامي عبد الحميد استضافت ( مسرحية لغة المشاعر ) وهي فكرة الراحل عبدالمحسن زيارة وقد قام بتأليفها واخراجها الدكتور عزيز جبر .. المسرحية التي قدمت بممثل واحد عرضت لحقبة مهمة معاصرة من تأريخ العراق ألا وهي الفترة التي امتدت بين نهاية الخمسينات وحتى الوقت الحاضر وما عاناه المواطن العراقي خلال هذه الفترة.
وكانت العاصمة العراقية بغداد قد شهدت اعمال المؤتمر الاول للرواية العراقية وذلك في 14-15 كانون الثاني 2016 الذي اقامه اتحاد الادباء والكتاب في العراق بحضور عدد كبير من الروائيين والادباء والشعراء . المؤتمر حسب المختصين جاء استجابة لواقع ثقافي جديد فرضته الرواية التي شهدت حضورا غير مسبوق في المشهد الابداعي العراقي .  واقيم على قاعة حوار للفن التشكيلي في بغداد حفل لافتتاح ناد للسينما في تجربة جديدة لعرض الافلام العالمية والمهمة في القاعة المذكورة . الافلام التي ستعرض ضمن البرنامج حصلت على جوائز عالمية ، عروض الافلام ستكون اسبوعية ومن المتوقع انها ستلاقي استحسان الجمهور المتخصص.
ومن الفنون الجميلة والتي تدخل في خانة الابداع ، الموسيقى والباليه ، وللعراق تجربة في هذا الفن متمثلة بمدرسة الموسيقى والبالية التي خرّجت عشرات الطلاب والطالبات ممن يتقنون صناعة فن الرقص . مدرسة الموسيقى والباليه التي حققت تميزا عالميا بادائها التربوي والفني من حيث مناهج التدريس والتنظيم واستعمالات وسائل التعليم كافة حيث نالت المدرسة درعا من منظمة التربية والتعليم والثقافة. وأقيم في مقر وزارة الثقافة والسياحة والاثار معرض استذكاري للنحات جواد سليم وعلى قاعة عشتار .. والمعرض حسب مدير المعارض حسين موحي في دائرة الفنون التشكيلية هو ضمن الخطة السنوية للدائرة وشمل المعرض صورا فتوغرافية خاصة بالفنان اضافة الى جلسة حوارية يتحدث فيها فنانون رواد واصدقاء الراحل عن اعماله وابداعاته والمدرسة الفنية.
واحتفى بين المدى الثقافي بالعلامة الراحل انستاس ماري الكرملي بمناسبة مرور 150 عاما على ولادته  . الكرملي عالم لغة ومؤلف اضافة الى العلم والمعرفة الشاملة التي كان يتميز بها والرؤى الفكرية شارك في الاحتفاء الباحث رفعت عبدالرزاق والدكتور طارق نافع والباحث شكيب كاظم الذي قال ليس هناك في اوساط الجمهرة المثقفة من لم يسمع عن الادب الكرملي خاصة وانه صاحب مجلة لغة العرب. واقام منتدى بيتنا الثقافي معرضا تشكيليا بمشاركة عدد من الفنانين العراقيين منهم عبد الجبار البناء  ، صلاح جياد ، قاسم العزاوي ، نبراس هاشم ، ومعراج فارس .. وحسب الدكتور جواد الزيدي فان طرئق التعبير الفني عن الواقع ارتبطت بحركة التاريخ والمجتمع وانعكست بمرآتي الادب والفن.
والمجالس البغدادية لها دور مهم في الحركة الثقافية فقد اقام مجلس العلامة عبد الرزاق محي الدين الثقافي ندوته الشهرية تحت عنوان " الازمة الاقتصادية ووسائل حلها" استضاف المجلس الدكتور مظهر محمد صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء وبمشاركة اكاديميين في مجالات الاقتصاد والمال والاعمال . كما ان معهد التقدم للسياسات الانمائية اقام ندوة متخصصة حول استراتيجية البنك المركزي العراقي بحضور محافظ البنك السيد علي محسن العلاق وادار الندوة الدكتور مهدي الحافظ وحضرها عدد كبير من المختصين حيث حصلت تعقيبات وتعليقات وطرحت اسئلة اجاب عنها محافظ البنك المركزي بكفاءة معهودة منه ، فهو رجل دولة بامتياز حسب شهادة من حضر الندوة .
فهل تستحق بغداد هذه الالتفاتة الرائعة من منظمة اليونسكو باعتبارها مدينة ابداع .. انها تستحق اللقب بجدارة .



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=76239
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 03 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18