• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : اراء لكتابها .
                    • الموضوع : من قبر خولة إلى قبر شريفة !بين الافتراء وسيرة العقلاء! .
                          • الكاتب : الشيخ احمد الدر العاملي .

من قبر خولة إلى قبر شريفة !بين الافتراء وسيرة العقلاء!

 ❗كثيراً ما كنا نسمع من بعضٍ! إنكارَ وجود [خولة بنت الحسين (عليه السلام)]، وبالتالي إنكار قبرها!
 والانكار بلا دليل هو افتراء!!
 
❗واليوم عاد بعضٌ آخر! لينكر وجود [شريفة بنت الحسن (عليه السلام)] وبالتالي لينكر قبرها! زاعماً أن قبرها من البدع!
 ودليلهم عدم الدليل!!
 
⁉ والسؤال الذي يستوقفنا: ما الغاية من وراء هذا الانكار؟
هل هي الغيرة على الدين؟
أم هو حب المخالفة والظهور؟!
 
❓ لماذا نتساءل❓
✔ قاعدة عقلائية: عدمُ الوجدان لا يعني عدم الوجود
توضيحها: إنْ بحثتَ عن الدليل ولم تجده، فعدم وجدانك له لا يعني عدم وجوده، إذ قد يكون موجوداً ولكن خفيَ عنك بسبب بعض العوامل والموانع!!
 
✔ سيرة عقلائية: إذا لم يجدوا الدليل على ثبوت أمرٍ ما، لا يسارعون لإنكاره!! بل يقولون: لم يثبت لدينا وجوده؛ أي: قد يكون موجوداً ولكن لم نعثر على دليل يثبت وجوده.
 
🔵النتيجة🔵
إنَّ إنكار خولة بنت الحسين أو شريفة بنت الحسن ـ شخصاً أو قبراً ـ بدعوى عدم العثور على دليل يثبتهما مخالفٌ لسيرة العقلاء، بل مخالف للقواعد الشرعية!!
لأنَّ الإنكار كالإثبات لا يجوز شرعاً ولا يصح عقلاً إلا بالدليل والبرهان.
وكذلك إثباتهما لا يصح إلا بالدليل والبرهان.
 
👈🏻 والاحتمالات المانعة من الانكار كثيرة، فمثلاً قد تكون صاحبة قبر [شريفة بنت الحسن] حفيدةً للامام الحسن (عليه السلام) واسمها شريفة، ويصح وصفها ببنت الحسن!! 
وقد يكون لعلوية من العلويات الصالحات!! الى غيرها من الاحتمالات.
ومع ثبوت الاحتمال لا سبيل الى الانكار.
 
⁉ ما المانع من زيارتهما ⁉
من أبرز غايات زيارة قبور الأولياء عند الشيعة الإمامية:
إبراز جانب المودة لأهل البيت عليهم السلام
الصلاة والتعبد في بقعة مباركةٍ 
الدعاء والتوسل إلى الله بحرمة صاحب القبر لقضاء الحاجات وحل المشكلات
 
📝 وبناءً عليه، فما لم يقم الدليل على انتفاء القبر لا نرى مبرراً  عقلائياً لإنكاره ورميه بالبدع والخرافة كما يحلو لبعض المغمورين من طلاب الشهرة !! حتى وإن لم يقم الدليل على وجوده لما بينَّاه أعلاه!!
 
✅ فيحق للمؤمنين زيارته تعظيماً لأمر أهل البيت عليهم السلام، وتعبداً لله وتوسلاً إليه بصاحبة القبر رجاء أن يكون القبر صحيحاً، ما دام لم يثبت انتفاؤه؛ ولهم أجرهم عند ربهم إن شاء الله.
خصوصاً بعدما لمسوه من الكرامات في تلك البقاع، والتي لا تخفى حتى على العميان!!
 

كافة التعليقات (عدد : 2)


• (1) - كتب : صنوبر الربیع ، في 2018/10/05 .

قاعدة عقلائية: عدمُ الوجدان لا يعني عدم الوجود >>> نعم الامر كذلك عدم العثور على شيء لا ينفي عدم وجوده ان لم يكن الباحث قد بذلك جهداً مع فريق في البحث في الاماكن التي يتم العثور عليها في العادة حول تلك المسالة التاريخية ..... ليس كما تتفضل : عدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود بنحو الاطلاق، فهذا خلط بين التكوين والاعتبار ...... ثم ان ذلك ينفع في الامور الثبوتية، لانكم اشرتم الى هذه القاعدة ولم تقدموا دليلاً على اثبات عكس ما ادعاه ذلك الشخص كان من كان ........ الظاهر هناك تشابك في المعلومات بين البحث الفلسفي والبحث الفقهي والاصولي، ولم تعلموا بان الاصل يقتضي العدم فيكون حجة المنكر .... ما الاحتمالات التي طرحتموها فهي تنفع بعد ثبوت العرش وليس قبله، فتكون نافعة على المستوى الثبوتي ولا قيمة لها من الناحية العلمية على المستوى الاثباتي ..... اما قولكم ما هو المانع من زيارتهما ..... فاعتقد السكوت اجلى من الجواب ....

• (2) - كتب : عمار الطريحي ، في 2016/04/26 .

مولانا هنالك اكثر من اربع قبور في العراق تحت عنوان شريفة بنت الحسن ولم يثبت بدليل واحد ان للامام الحسن ع لديه بنت او ختى حفيدة توفت في العراق ان هذه القبور اصبحت متاجرة على حساب العقيدة والدين وهي من البدع المنهي عنها ...وعجيب امرك وانت تدافع عن بدعه ولا تتورع عن انتهاك حرمة عالم مجتهد جليل مأمورون نحن باتباعهم واخذ احكام ديننا منهم .



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=77614
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 04 / 25
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28