• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : صغيرة وخطيرة .
                          • الكاتب : محمد ايمن صالح الطائي .

صغيرة وخطيرة

صغيرة و خطيرة  ينطبق هذا الاسم على الكثير من الحيوانات والحشرات الصغيرة صحيح أنك تراها صغيرة و تافهة بلا قيمة أحيانا وهناك أنواع منها يجب أن تحدق جيدا فقط لكي تلمحها ولكن أحذر فالشكل والحجم قد يخدعان أحيانا فربما هذه المخلوقات الصغيرة تمتلك سما كافيا لقتلك أحذر......
أنا هنا أتحدث عن مخلوقات خطيرة جدا فماذا تتوقع أن يكون أخطر المخلوقات في العالم طبعا كنتم تتوقعون أنه الأسد أو الفيل و لكن تعلمون من يتصدرها؟ لقد تصدرها قنديل البحر المربع أو الصندوقي((box jellyfish الذي يمكن أن يبلغ حجمه حجم كرة القدم تقريبا ويتدلى منه حوالي(60) من المجسات اللادغة التي يتواجد فيها السم  ولديه أربع عيون ولا يمتلك دماغا ومع ذلك فأنه يتجنب أصغر المخلوقات عندما يسبح وغالبا ما يتجنب الإنسان هذا إن لم يزعجه. ويتميز باللزوجة لسهولة الالتصاق بالضحية  ورغم شكله الساحر إلا أنه ليس كل ما يلمع ذهب فهذا المخلوق تسبب في5567 حالة وفاة على الأقل في عام 1954م وغالبا ما يترك ندبات كبيرة على جسم الضحية وألم شديد وإصابات سيئة للغاية في التنفس والقلب والأوعية الدموية وهو يعيش في المياه الضحلة في شواطئ أستراليا والمحيط الهادئ وأما كيفية النجاة من هذا المخلوق الفتاك:هي مادة الخل المنزلي بسكبها بأسرع وقت على مكان الإصابة لكن الخل ليس لتخفيف الألم بل لوقف تصريف السم داخل جسم الإنسان أضف إلى ذلك حاجة الضحية إلى التنفس الاصطناعي والإنعاش والمسكنات.
نبقى في عالم البحار ولكن هذه المرة ليس مع القنديل الصندوقي بل مع مخلوق يشبهه تقريبا ألا وهو الإخطبوط ذو الحلقات الزرقاء((blue ringed octopus وهو نوع من أنواع الإخطبوط لا يزيد حجمه في الغالب عن حجم يدك ودائما يمسكه الناس لتفحصه ولكن أحذر أنصحك أن لا تقترب منه بل أصلا الخروج من المياه عندما تراه يسبح فيها لأنه قد يلدغك بفمه لدغة مميتة فسمه كاف لقتل البالغين في  حوالي 26 دقيقة لأن تأثير سمه بالغ جدا على عضلات الإنسان مع ضيق في التنفس والموت في نهاية المطاف لأنه لا يوجد  ترياق مضاد لوقف تأثير السم ولكن لا تخف كثيرا فهو خجول جدا ولا يقترب من الإنسان إلا نادرا. يمكن العثور على الإخطبوط ذو الحلقات الزرقاء في بحيرات المد والجزر في المحيط الهادئ من اليابان إلى أستراليا.
في عالم البحار لطالما وجدنا مخلوقات تتفوق على بعضها في بعض الأشياء ولكن هذه السمكة تتفوق على المخلوقات البحرية أجمعها بالسم إنها السمكة الحجرية ((stone fish كما يطلق عليها باللغة الإنكليزية فسمها قاتل والطريقة الوحيدة  
 لعلاج لسعتها هو بتر الجزء المصاب لأن لسعتها تؤدي إلى الشلل وموت الأنسجة في الجزء المصاب وإذا لم تعط العناية في غضون ساعات ستودي بحياة المصاب وهي تفرز سمها من13 شوكة رفيعة وحادة موجودة في عمودها الفقري البشع الشكل والتي يمكنها خرق حذاء ذو كعب مطاطي, اكتسبت السمكة الحجرية أسمها نظرا إلى أنها ترقد في قاع البحر ساكنة كالصخرة فهي ليست أخطر الأسماك فقط بل أعجبها أيضا حيث تلتصق بصخور المحيط وبمساعدة تمويهها لا ترى حتى أن فرائسها كالقشريات و الأسماك الصغيرة لا تلاحظها إلا بعد فوات الأوان يعيش هذا المخلوق الرهيب غالبا فوق مدار الجدي وكثيرا ما يتواجد في المياه الضحلة البحرية الاستوائية من المحيط الهادي إلى المحيط الهندي.
 لقد تكرر أسم المحيط الهادي علينا كثيرا في هذا المقال ألا تظنون أنه أسم على غير مسمى؟       
من مخلوقات الماء ننتقل إلى مخلوقات البر بل الأصح أن أ قول البرمائية فالضفدع لا يعتبر من مخلوقات اليابسة ولا مخلوقات الماء أنا لا أتكلم عن أي ضفدع بل أتكلم عن ضفدع السهم ((Arrow frog فهو ليس كأي ضفدع تستطيع أن تحمله حذاري من هذا الضفدع لأنك إذا لمسته فقط ربما تموت فقطرة واحدة من سم هذا الضفدع كافية لقتل1000 شخص فسمه يعتبر من أفتك أنواع السموم في العالم ويفرز هذا الضفدع الصغير سمه من بعض الغدد في جلده. إن ضفادع السهم صغيرة الحجم فأقصى طول  لها يبلغ 18ملم فقط ولكن لا يخدعنك الحجم فهو من أشد المخلوقات خطرا وعليه أيضا بقع من الألوان البراقة مثل الأحمر المشع والأزرق الزاهي وهذه الألوان بمثابة تحذير لأعدائها. وهي تعيش في أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى ويتواجد في جداول الأنهار والمستنقعات. يستخدم سكان الغابات الاستوائية سمها في الصيد فهم يقومون بتسخين الضفادع على النار فيقطر السم من جلودها ويقوم الصيادون بدهن سهامهم  بهذا السم ويطلقون تلك السهام على فرائسهم فيقتلونها.
من عالم البرمائيات إلى اليابسة حيث سنتحدث عن الأرملة السوداءblack) widow) وهي عنكبوت لونه أسود لامع يوجد على ظهره علامة حمراء تشبه الساعة الرملية وهي  تمتلك سما كافيا لقتل الإنسان تعيش الأرملة السوداء في أمريكا الشمالية في البيوت والقمامة ولسوء الحظ أن من أماكنها المفضلة هو الحمام غالبا ما تختبئ هذه العنكبوت أو تهرب عندما تشعر بوجود الإنسان لكن إذا لامسها أحد قد تلسعه معظم الناس لا يشعر بلسعتها ولكن سرعان ما تبدأ عضلاتهم تؤلمهم ويشعر المصاب بالتصلب ويستمر شعوره بالألم لعدة أيام وقد يتسبب في الموت أحيانا وتعتبر الأرملة السوداء من أخطر العناكب على الإنسان.
ليس شرطا أن تكون الحيوانات الخطيرة كبيرة الحجم ومرعبة فقد تكون أخطر المخلوقات هي أصغرها هذا الشيء نفسه ينطوي على عبرة لمن يعتبر فقد تكون أكبر المفاجئات في أبسط الهدايا. 
 

كافة التعليقات (عدد : 4)


• (1) - كتب : محمد أيمن الطائي من : العراق ، بعنوان : رد في 2011/07/18 .

الأساتذة في إدارة موقع كتابات في الميزان شكرا لإتاحتكم لي هذه الفرصة المميزة للنشر على صفحات موقعكم أرجوا أن أكون عند حسن ظن القراء

• (2) - كتب : محمد أيمن الطائي من : العراق ، بعنوان : جدي العزيز في 2011/07/17 .

جدي العزيز أشكرك جزيل الشكر على تعليقك و أقدر ما كتبت لي أرجو أن أكون عند حسن ظنك بي وشكرا لتشجيعك



• (3) - كتب : ادارة الموقع من : العراق ، بعنوان : مبارك لكم في 2011/07/17 .

ونحن اذ نرى هذا الابداع من حفيد الدكتور صالح الطائي
لايسعنا الا نقدم له عظيم شكرنا لما خطه الدكتور لحفيده محمد

مبارك لكم ايها الاخ الدكتور صالح الطائي بهذا الشبل
وللكاتب محمد امين الطائي لايسعنا الا ندعو لكم بالتوفيق بكل كلمة تكتبونها اذا كانت تخدم العلم او تخدم الدين والمذهب
بارك الله فيكم



• (4) - كتب : صالح الطائي من : العراق ، بعنوان : تهنئة وتبريك ودعاء في 2011/07/17 .

حفيدي الرائع محمد أيمن
ما شاء الله
تبارك الله أحسن الخالقين
حصنتك بحصن الله المكين
أراك اليوم تزيد ابداعا وتألقا باستخدام المسميات الانكليزية فضلا عن المسميات العربية للحيوانات التي تعرفنا بمخاطرها، وتلك وربي دلالة على إجادتك وسيرك على طريق البحث الموزون للوصول إلى الهدف مباشرة
حييت أيها العزيز وبارك الله فيك
وزادك تألقا وأدام عليك افضاله
ودمت بألف ألف خير





  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=7763
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 07 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19