• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : العامري بعد لقاءه بالاكراد : الحوار هو اساس حل كافة المشاكل العالقة .

العامري بعد لقاءه بالاكراد : الحوار هو اساس حل كافة المشاكل العالقة

 كشف الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري، الأربعاء، عن نتائج اجتماعه المنعقد صباح اليوم مع قيادات البيشمركة الكردية في قضاء طوزخورماتو، وفي حين أشار إلى أن  القضاء يشهد أوضاعا امنية مستقرة، إضافة لفتح جميع الطرق المغلقة، أكد الاتفاق على تكوين قوة مشتركة من الحشد والبيشمركة لحماية الطوز لحين تجهيز الشرطة المحلية وتسليمها الملف هناك.

 
وقال العامري إن “قيادات الحشد الشعبي والبيشمركة الكردية عقدوا اجتماعاً مشتركاً، اليوم، في قضاء طوزخورماتو بشأن الأوضاع الأمنية المُربكِة التي شهدتها عدداً من مدن القضاء”، مبيناً أن “المجتمعين اتفقوا على تحقيق مبدأ التعايش السلمي بين جميع المكونات داخل المنطقة، فضلاً عن سحب جميع المظاهر المسلحة وفتح جميع الطرق المغلقة”.
 
وأضاف أن “المجتمعين شددوا على ضرورة عدم الاحتقان بالسلاح وحل القضايا بصورة مطلقة ،والالتزام وتشكيل لجان مختصة لمحاسبة المقصرين وتقديمهم للقضاء، إضافة لــ سحب جميع قوات البيشمركة والحشد الشعبي من القضاء وإسناد الملف الأمني لقوات الشرطة المحلية”.
 
وتابع العامري أن “قوات الشرطة المحلية غير جاهزة لتسلم الملف الأمني بسبب نقص  التسليح، لذلك قررت الأطراف المجتمعة تشكيل قوة مشتركة من الحشد الشعبي والبيشمركة لحفظ الأمن على أن تُستَقدم هذه القوة من خارج القضاء وأن يكونوا غير مشاركين بالأحداث الماضية”.
 
وأوضح أن “الاجتماع تمخض عنه تشكيل غرفة عمليات مشتركة  بين قائد الشرطة المحلية للقضاء و آمري فوج البيشمركة والحشد الشعبي اللذان سيُستَقدمان للطوز بهدف حفظ الأمن الداخلي للقضاء لحين إتمام عملية تجهيز الشرطة”.
 
وبين العامري أن “الوضع العام للقضاء مستقر ولا وجود للخروق الأمنية”، داعياً لــ”عدم الانجرار وراء تصريحات السياسيين المحرضين، إضافة لعدم تصديق الأنباء التي تبثها وسائل الأعلام المغرضة بشقيها العربية والكردية”.
 
واندلعت، الأحد الماضي ، اشتباكات عنيفة في قضاء الطوز نتيجة للاعتداءات التي قامت بها قوات البيشمركة الكردية على قوات الحشد الشعبي وفصائل المقاومة الأسلامية،  ما أدى لقطع الطريق الرئيس الرابط بين بغداد وكركوك.
 
ووجه القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الأحد الماضي، قيادة العمليات المشتركة باتخاذ الإجراءات العسكرية اللازمة للسيطرة على الموقف في قضاء طوزخورماتو، فيما تمكنت المقاومة الإسلامية كتائب حزب الله، من إفشال مخطط البيشمركة الكردية ومنعت تقدمها باتجاه فصائل الحشدين الشعبي والتركماني في الطوز، فيما شرعَ الإسناد الصاروخي للكتائب بحرق خمسة آليات كردية شاركت في التعرض إمام مقراتها، ودبابتين على الشارع العام مقابل منطقة اقصو وقرب السايلو ، فضلا عن  إعطاب آلية من نوع همر قرب مستشفى الطوز



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=77714
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 04 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29