• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : بالصور: مهرجان ربيع الشهادة یواصل اعماله بأمسیات قرآنیة وشعریة وبرامج متنوعة .

بالصور: مهرجان ربيع الشهادة یواصل اعماله بأمسیات قرآنیة وشعریة وبرامج متنوعة

  أحيت مجموعةٌ من روّاد الشعر الشعبيّ أمسية شعرية احتضنتها الرحابُ الطاهرة لمرقد أبي عبد الله الحسين(عليه السلام) وذلك إحياءً لذكرى مواليد الأقمار العلوية التي وافق منها اليوم ذكرى مولد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) . 

الأمسية تندرج ضمن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالمي الثاني عشر المقامة فعالياته حالياً برعاية العتبتين المقدّستين الحسينية والعبّاسية. وشارك في هذه الأمسية التي استُهِلَّت بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم الشعراء: (أبو فاطمة العبودي، زيد السهلاني، أبو حسنين الربيعي، حسين أبو عراق، محمد الأعاجيبي، علاء الزبيدي، واثق العيساوي).
القصائد التي صدحت بها الحناجر حلّقت بالحاضرين والزائرين عالياً من خلال ما حوته قوافيها من كلماتٍ جذلة وأبيات دقّت في الأذهان وجسّدت في القلوب مدى الحبّ الأزلي للرسول وأهل بيته(عليهم السلام) والتمسّك بنهجهم القويم، وكان لبعض القصائد عروج على أبطال ومجاهدي الحشد الشعبيّ المقدّس وامتثالهم لفتوى المرجعية الدينية العُليا التي حمت الأرض والعرض بفعل ما قدّموه من تضحيات ودماء طاهرة.
الشعراء بدورهم قدّموا شكرهم وامتنانهم للّجنة التحضيريّة للمهرجان لإتاحة الفرصة لهم والوقوف في هذه البقاع الطاهرة وهم يردّدون أعذب الكلمات، معتبريه شرفاً عظيماً وتكريماً من أصحاب هذه الولادات المباركة.
وفود مهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالمي وزائرو الإمام الحسين(عليه السلام) يهنئونه بذكرى ولادة حامل لوائه
تزامناً مع الذكرى العطرة لولادة حامل لواء الإمام الحسين أبي الفضل العبّاس(عليهما السلام) وضمن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالمي الثاني عشر في يومه الثالث حضرت الوفودُ المشاركة في المهرجان بمعيّة خَدَمَة الإمام الحسين(عليه السلام) أداء الممارسة العبادية في الصحن الحسينيّ الشريف بمشاركة جموعٍ من الزائرين الكرام لتهنئة الإمام الحسين(عليه السلام) بذكرى ولادة أخيه أبي الفضل العبّاس(عليه السلام).
استُهِلَّت هذه الفعالية بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم تقدّم بعدها الحاج فاضل عوز عضو مجلس إدارة العتبة الحسينيّة المقدّسة بكلمة رحّب فيها بالحضور الكريم ليتوجّه الحاضرون بعدها بأنظارهم وقلوبهم صوب ضريح الإمام الحسين(عليه السلام) لأداء التحيّة والسلام، انطلق بعدها خَدَمَة الإمام الحسين بإنشاد (نداء العقيدة).
هذا وتخلّل الفعالية إلقاء العديد من الموشّحات الدينية التي تغنّت بالحبّ والولاء لأهل البيت(عليهم السلام) بالإضافة الى العديد من الأبيات الشعريّة التي بيّنت مدى التضحية والبسالة التي قدّمها أبناء الحشد الشعبيّ الأبطال والقوّات الأمنية في الدفاع عن أرض العراق وشعبه ومقدّساته وتصدّيهم للعصابات الإرهابية وقوى الشرّ.
بعدها قدّمت مجموعةٌ من الأطفال من فرقة الموشّحات للموهوبين في دار القرآن الكريم التابع للعتبة الحسينيّة المقدّسة العديد من الموشّحات بمناسبة الولادات الميمونة للإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العبّاس وولده الإمام السجّاد(عليهم السلام أجمعين).
الشيخ طالب الدين قديري من علماء أفغانستان بيّن لشبكة الكفيل قائلاً: “في الحقيقة نحن سعيدون كثيراً بحضورنا هذا المهرجان وهذه الممارسة تحديداً، حيث أنّ شعورنا ونحن في حضرة الإمام الحسين(عليه السلام) لا يوصف وهذه الكلمات العذبة التي أُنشدت من قبل خَدَمَته تبيّن مدى المنزلة العظيمة التي خصّه الله تعالى بها فقد عشنا لحظات روحانية غاية في الروعة، لذلك نشكر العتبتين المقدّستين الحسينيّة والعبّاسية على حسن التنظيم لهذا المهرجان المبارك”.
وفي ختام هذه الفعالية توجّه الحاضرون لزيارة العديد من مشاريع العتبتين المقدّستين الحسينيّة والعبّاسية.
ضيوف مهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالمي يطّلعون على أهمّ صرحين طبّيّين في محافظة كربلاء
ضمن منهاج مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الثاني عشر الذي تقيمه وترعاه العتبتان المقدّستان الحسينيّة والعبّاسية تحت شعار: (الإمام الحسين -عليه السلام- مشكاة الحرية ورمز الشهادة) شهدت فعاليات اليوم الثالث منه زيارة وفود المهرجان لمشاريع العتبتين المقدّستين الحسينيّة والعبّاسية من أجل الاطّلاع عليها والتعرّف على مدى التطوّر الكبير الذي وصلت اليه، حيث كانت الزيارة الأولى لهم الى مستشفى الكفيل التخصّصي التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة، وقد تجوّلوا في أروقتها واطّلعوا على ما تضمّه من أحدث الأجهزة والتقنيات واستمعوا خلالها الى شرحٍ مفصّل من قبل القائمين عليها عمّا تحتويه من أجنحة في مختلف الاختصاصات ونوعية الخدمات المقدّمة للمرضى والبرامج المستقبلية التي تطمح المستشفى الى تقديمها للمرضى.
ليتوجّه الضيوف بعد ذلك نحو مستشفى الإمام زين العابدين(عليه السلام) التابع للعتبة الحسينيّة المقدّسة الذي تمّ افتتاحه يوم أمس الأربعاء بالتزامن مع ذكرى ولادة سيّد الشهداء الإمام الحسين(عليه السلام) حيث اطّلعوا من خلال هذه الزيارة أيضاً على ما تضمّه المستشفى من أجهزةٍ ومعدّات وعلى نوعية الخدمات المقدّمة.
الأستاذ اشتيفان فريدريك من ألمانيا بيّن لشبكة الكفيل قائلاً: “في الحقيقة نحن سعداء اليوم إذ نشاهد هذه المشاريع الكبيرة وهذه الإنجازات العظيمة التي يتمّ إنشاؤها من قبل العتبتين المقدّستين الحسينيّة والعبّاسية رغم أنّني لأوّل مرّة أشارك في هذا المهرجان وأشاهد هذه المشاريع التي هي بحقّ محلّ فخرٍ واعتزاز سواءً كان من ناحية الإعمار والأجهزة الحديثة المستخدمة أو من ناحية الخدمات المقدّمة التي بيّنها مديرُ المستشفى، حيث شاهدنا ونحن نتجوّل في هذه المشاريع مدى الاهتمام الكبير الذي توليه العتبتان المقدّستان للجانب الصحّي ومدى رغبتها الكبيرة في أن ينال كلّ مواطن حقّ الرعاية الصحية، لذلك نرى أنّه من الضروريّ أن تخطو المؤسّسات الصحّية الحكومية مثل هذه الخطوات وتنجز مثل هذه المشاريع العملاقة، لذلك كلّ الشكر موصول الى العتبتين المقدّستين والقائمين عليها”.
للشعر العموديّ رحابٌ واسعة في فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالمي..
احتوى منهاج مهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالمي الثاني عشر الجارية فعالياته حالياً برعاية العتبتين المقدّستين الحسينيّة والعبّاسية العديد من الفعاليات الثقافية والفكرية التي تُخاطب فئاتٍ عديدة، ومن تلك الفعاليات أمسيةٌ للشعر العموديّ حيث أُفردت له فعاليةٌ واحدة خاصّة به، واحتضنت قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) في العتبة العبّاسية المقدّسة هذه الأمسية الشعرية التي صدحت بها حناجرُ شعراء من داخل وخارج العراق، وقد جاءت متزامنةً مع ذكرى مولد قمر العشيرة أبي الفضل العبّاس(عليه السلام).
استُهِلَّت هذه الأمسية بقراءة آيات مباركاتٍ من الذكر الحكيم رتّلها القارئ السيد هاشم السندي, بعدها أتى دور الشعراء لارتقاء المنصّة واحداً تلو الآخر، حيث افتَتَحَ قراءات الأمسية سماحة السيد محمد رضا شرف الدين من لبنان, تلاه الشاعر معن غالب سباح من محافظة الديوانية, ثمّ الشاعر رضا السيد جعفر من محافظة صلاح الدين/ قضاء بلد, وأعقبه الشاعر ياس السعيدي من محافظة بغداد, ليأتي بعده الشاعر مسار رياض من محافظة البصرة, ثم الشاعر كاظم الحلفي من محافظة كربلاء المقدّسة, والشاعر نذير المظفر من النجف الأشرف, والشاعر محسن العويسي من محافظة الناصرية, أتى بعده الشاعر رعد الخفاجي من مدينة كربلاء المقدّسة, ليكون الختام مع الشاعر الكربلائي نجاح العرسان.
الجدير بالذكر أنّ الشعر كان حاضراً بقوّة خلال هذه الأمسية من خلال القصائد التي قُرِئت لاسيّما أنّ أغلب الشعراء المشاركين هم من خيرة الشعراء في العراق خلال هذه الحقبة, وقد حضر الأمسية عددٌ من الأدباء والمثقّفين والإعلاميّين والأكاديميّين والمهتمّين بالشأن الشعري, إضافةً الى عددٍ من القنوات الفضائية والوكالات الإخبارية.
بأمسيةٍ قرآنية مباركة كان ختام فعاليات اليوم الثاني من مهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالمي..
أمسيةٌ قرآنية أقامتها الأمانةُ العامّة للعتبة الحسينيّة المقدّسة في صحن سيّد الشهداء الإمام الحسين(عليه السلام) ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالمي الثاني عشر، فقد شهدت الأمسية حضوراً كبيراً من قبل المختصّين والمهتمّين بالشأن القرآني إضافةً الى زائري المرقد الشريف كما شهدت حضوراً إعلامياً واسعاً، وكانت الأجواء مفعمة بالإيمان والتقوى ومعطّرة بعبير أهل البيت(عليهم السلام).
افتُتِحَت الأمسية بقراءة آياتٍ بيّنات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحاضرين مقرئ العتبة الحسينيّة المقدّسة السيد علاء الموسوي، ومن ثمّ القارئ محمد رضا من الجمهورية الإسلامية الإيرانية من حرم الشاه عبد العظيم الحسني، جاء بعده كلٌّ من المقرئ الحاج عادل الكربلائي والسيد مصطفى الغالبي لتُختَتَم هذه الأمسية بقراءة دعاء الفرج.
 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=78387
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 05 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20