• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : انطلاق تحرير الفلاحات والصبيحات وسط تقدم لمركز الفلوجة وصد هجوم فی بيجي .

انطلاق تحرير الفلاحات والصبيحات وسط تقدم لمركز الفلوجة وصد هجوم فی بيجي

 اعلن قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، السبت، عن انطلاق عملية تحرير منطقتي الفلاحات والصبيحات غرب الفلوجة، لافتا الى مشاركة مقاتلي العشائر في العملية. 

وقال المحلاوي إن “قطعات من الفرقة الثامنة بالجيش ضمن عمليات الأنبار وباسناد من طيران التحالف الدولي والقوة الجوية والمروحي للجيش بدأت صباح اليوم، عملية عسكرية واسعة لتحرير منطقتي الفلاحات والصبيحات غرب الفلوجة”.
وأضاف المحلاوي، أن “العملية يشارك فيها مقاتلي العشائر بالحشد”، مشيرا الى أن “القوات الأمنية تقدمت مسافة كم في المنطقتين”.
انطلاق عملية تحرير مركز الفلوجة
أعلنت قيادة العمليات المشتركة، اليوم السبت، انطلاق عمليات تحرير مركز مدينة الفلوجة، (62 كم غرب بغداد)، فيما كشفت أن جهاز مكافحة الإرهاب بدأ بعمليات “نوعية” في المدينة.
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة يحيى رسول إن “القوات الأمنية بدأت، صباح اليوم، عمليات تحرير مناطق مركز مدينة الفلوجة، وفق خطط أعدت مسبقا”.
وأضاف رسول، أن “العمليات بدأت من خلال تنفيذ جهاز مكافحة الإرهاب عمليات نوعية في مركز المدينة”.
القوات العراقية على بعد ثلاثة كيلو مترات عن مركز الفلوجة
قال قائد العملية العسكرية في الفلوجة السبت ان القوات العراقية اصبحت على مسافة ثلاثة كلم عن مركز المدينة التي تعد احد ابرز معاقل الجهاديين، على بعد 50 كلم غرب بغداد.
واضاف الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي ان عملية استعادة السيطرة على المدينة تسير بشكل صحيح.واوضح الساعدي بينما كان على مرتفع يشرف على احياء جنوب الفلوجة، ان “داعش يريد ان يقاتل للوصول الى مناطق خارج المدينة لكننا تحركنا الى الداخل، وسيطرنا على كل هذه المنطقة في ثمانية ايام”.
وتابع مشيرا الى احد المواقع في جهاز حاسوب محمول باتجاه طريق رئيسي في جنوب الفلوجة، ان “قواتنا هنا”.
وقال ان “المكان يبعد 3,1 كلم عن موقع المبنى الرسمي في وسط” الفلوجة.واكد الساعدي، وهو احد قادة جهاز مكافحة الارهاب، “سنكون خلال ايام وليس اسابيع، هناك في القلب”.
القوات الخاصة تفجر العبوات الناسفة بالفلوجة
في غضون ذلك، تقوم قوات خاصة بتفجير عبوات ناسفة زرعها الجهاديون في حين تقصف طائرات حربية اهدافا داخل المدينة.
وقال احدهم بواسطة جهاز اتصال بلكنة استرالية لاحد مستشاري جهاز مكافحة الارهاب “هناك شخصان في المبنى”.
ورد الضابط العراقي بانكليزية متقنة قبل تناوله جرعة من مشروب طاقة “المبنى المواجه من الشرق او الغرب؟” وتابع “الغرب- تمام، لديكم الضوء الاخضر”.
بعد دقائق، القت طائرة حمولتها على الهدف وتصاعد الغبار وسحب الدخان.
بدوره، قال الضابط عبر جهاز الاتصال “تم ضرب الهدف” في اشارة الى نجاح القصف.
القوات العراقية تتلقی دعما من طيران التحالف الدولي
وتتلقى القوات العراقية دعما من طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن، الذي تشكل بعد سيطرة تنظيم داعش على الموصل ومناطق واسعة في شمال وغرب البلاد.
وتحدث الساعدي عن “مقتل اكثر من 500 عنصر من مسلحي داعش منذ انطلاق العملية” مشيرا الى ان “الفلوجة تعد رمزا مهما لداعش
صد هجوم للدواعش في منطقة الحراريات بقضاء بيجي
اعلنت الشرطة الاتحادية الیوم السبت عن صد هجوم للدواعش في منطقة الحراريات بقضاء بيجي بصلاح الدین .
أفاد قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت في بيان اليوم ، السبت بأن” الفرقة الثالثة وقوات الرد السريع صدت تعرضا للدواعش على منطقة الحراريات في بيجي، مبيناً ان تلك القوات قتلت عددا من عناصر التنظيم الإرهابي”.
مقتل 20 عنصرا من داعش بمعارك تطهير محيط حديثة
أفاد مدير استخبارات لواء الصمود في حديثة المقدم ناظم الجغيفي اليوم ، بأن “القوات المشتركة نفذت عملية عسكرية ضد معاقل تنظيم داعش لتطهير محيط قضاء حديثة ومنها مناطق الصكرة والوادي مما اسفر عن مقتل 20 عنصراً من داعش بينهم اربعة انتحاريين يرتدون احزمة ناسفة”.
واضاف الجغيفي، ان “القوات الأمنية تمكنت من تدمير خمسة مضافات للتنظيم مع تفجير اربعة شاحنات تحمل سلاح احادية ومفرزة هاون في منطقة الصكرة خلال معارك التطهير شمال غرب حديثة مع ضبط كميات من الاسلحة والصواريخ”.
وتابع الجغيفي، ان “تنظيم داعش يحاول التمركز في تلك المناطق المحيطة بحديثة وناحية البغدادي مع فتح طريق امداد لعناصره في حي البكر وجزيرة الشامية غربي قضاء هيت غربي الرمادي”، مشيراً الى ان “القوات المشتركة نفذت عمليات تعرضية لتدمير تجمعاتهم وقطع خطوط تحركاتهم”.
 
دك عنيف لأوكار وتجمعات عصابات “داعش” بمناطق جنوبى الموصل
افاد قائد عمليات تحرير نينوى اللواء الركن نجم الجبوري في بيان ورد مساء الجمعة، بان “الضربات الجوية للطيران الحربي استهدفت “داعش” في قاطع القيارة ومخمور لفجر هذا اليوم، مضيفاً ان الطائرات دمرت منصات صواريخ عدد اثنين في ناحية القيارة”.
وأشار الى ان “طائرات التحالف دمرت خلال ضربات جوية على قرية الخطاب بمحور مخمور عجلة مفخخة وقتلت ثلاثة عناصر من داعش”.
وقال الجبوري أيضا ان “التحالف الدولي دمر ابراج اتصالات داعش وبدالته الارضية وموقع اجهزة تشويش لعصابات داعش في ناحية القيارة”.
وتابع ان “التحالف الدولي دمر بضربة جوية مقر ما يسمى الشرطة الإسلامية التابعة لداعش في ناحية القياره وكذلك يدمر مقر مايسمى الأمنية”.
مقتل نحو مئة داعشي بعدة قطعات اغلبهم في الفلوجة
اعلنت قيادة العمليات المشتركة مقتل 104 دواعش ، في مختلف القواطع العسكرية اغلبهم في مركز قضاء الفلوجة .
وذكر بيان للقيادة اليوم “انه ضمن عملية تحرير الفلوجة نفذت فعالية امنية ضمن قطعات الفرقة 14 في منطقةالبو شجل اسفرت عن تفكيك وتفجير 20عبوة ناسفةتحت السيطرة.ومعالجة 31 منزلا مفخخا وفتح وتطهير طريق بطول 1500م فيما نفذت الفرقة المشاة 17 فعالية امنية اسفرت عن تفكيك وتفجير 19عبوة ناسفة تحت السيطرة وتدميرمضافة فيما تحرك فوج مكافحة ديالى المتواجد في منطقة الهياكل الى حي الشهداء وتعرضت عصابات داعش الارهابية على القطعات المتقدمة بالأسلحة المتوسطة وقنابر الهاون وتم الرد عليها وإسكاتها وتكبيد الإرهابيين خسائر بالأرواح والمعدات وكانت خسائر الإرهابيين قتل30 ارهابيا وتدمير عجلتين تحمل مدفعSBG9 والتضحيات استشهاد {1} من مراتب وإصابة {6} آخرين.اماقطعات فرقة التدخل السريع الاولى فقتلت 15 ارهابيا وإصابت 8آخرين ودمرت عجلة تحمل سلاح ثقيل وتدميرعجلةنوع همرمفخخةوتدمير بلدوزر مفخخة ووكرين للإرهابيين “.
عمليات الانبار تخلي 170 مواطناً وتسلمهم للجنة تدقيق النازحين
أخلت قيادة عمليات الانبار، 170 مواطناً من عدة مناطق في المحافظة.
وذكر بيان لخلية الاعلام الحربي ان قوات قيادة عمليات الانبـار، أخلت قطعات الفرقة 10 العوائل النازحة من عدة مناطق والبالغ عددهـم 170 مواطنا تم تسليمهم إلى لجنـة تدقيق النازحين في محافظة الانبار”.
 
داعش ترتكب جريمة نكراء بقتل عشرات المدنيين حاولوا الخروج من الفلوجة
ارتكبت عصابات داعش الارهابية، مجزرة مروعة وجريمة نكراء بقتل عشرات المدنيين من سكان الفلوجة حاولوا الخروج منها.
وذكر بيان لخلية الاعلام الحربي ان “عصابات داعش ارتكبت مجزرة بحق عشيرتي البوصالح والبوحاتم صباح اليوم في منطقة تقاطع السلام غرب الفلوجة”.
وبين ان الارهابيين “فتحوا النار على العوائل الخارجة باتجاه العامرية” مشيرا الى ان “الحصيلة الاولية كانت مايقارب 30 مواطن بين شهيد وجريح” منوها الى ان “غالبية الشهداء من الاطفال والنساء وان جثثهم مازالت بمكان الحادث”.
مقتل تسعة عناصر من (داعش) غرب الرمادي
اعلنت قيادة عمليات الجزيرة في محافظة الانبار، مساء الجمعة، عن مقتل تسعة من عناصر تنظيم (داعش)، خلال عملية عسكرية نفذتها في قضاء هيت، غرب الرمادي، (110 كم غرب بغداد)، فيما اشارت الى ان العملية اسفرت عن تفكيك عدد من العبوات والاحزمة الناسفة.
وقال قائد عمليات الجزيرة، اللواء الركن، قاسم المحمدي،إن “القوات الامنية تمكنت من تنفيذ عملية عسكرية استهدفت تجمعات تنظيم (داعش) الارهابي في منطقة سريدية، شمال قضاء هيت، (70 كم غربي الرمادي)، مما اسفر عن مقتل تسعة من عناصر (داعش) وتدمير ثلاثة عجلات تحمل اسلحة رشاش نوع احادية”.
واضاف المحمدي، ان “العملية العسكرية، شهدت ايضاً تفكيك 30 عبوة ناسف كانت مزروعة بجانب الطريق الرابط بين منطقة المسخن وسريدية شمال هيت مع ضبط ثلاثة احزمة ناسفة”، لافتاً الى ان “معارك تطهير المناطق الغربية للانبار ضمن محاور هيت وقضاء حديثة والقائم وراوه مستمرة”.
تدمير اربعة خطوط دفاعية لـ(داعش) في الفلوجة
أعلنت قيادة عمليات تحرير الفلوجة، اليوم عن تدمير اربعة خطوط دفاعية لتنظيم (داعش) في محاور الفلوجة، (62 كم غرب بغداد)، فيما أكدت لم يتبق أمام القطعات الأمنية سوى 3 كم لاقتحام مركز الفلوجة.
وقال قائد عمليات تحرير الفلوجة، الفريق الركن، عبد الوهاب الساعدي إن “القوات الامنية تمكنت من تدمير اربعة خطوط دفاعية للصد يستخدمها تنظيم (داعش) الارهابي في عرقلة واستهداف القوات المشتركة خلال معارك تطهير الفلوجة وكل خط دفاعي وصد لداعش يضم انفاقاً أرضية وحقول الغام ومضافات هجومية تم تدميرها بشكل كامل”.
وأضاف الساعدي، أن “القوات المشتركة وبعد تطهير حي الشهداء الثانية والنعيمية وناحية الصقلاوية ومنطقة السجر لم يتبق أمام القطعات القتالية سوى 3 كم لاقتحام مركز الفلوجة من جميع المحاور وخصوصاً من القاطع الجنوبي للمدينة”.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=79511
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 06 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19