• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : القوات الأمنية تحرر قرية الجفة بالفلوجة وتحبط أكثر من 100 تفجير في بغداد .

القوات الأمنية تحرر قرية الجفة بالفلوجة وتحبط أكثر من 100 تفجير في بغداد

 حررت القوات الأمنية التابعة الى فرقة المشاة الالية الثامنة، اليوم الاثنين، قرية الجفة شمال غرب قضاء الفلوجة.

وقال امر امرية حركات الفرقة الثامنة العقيد فرحان طاهر، ان “قوات فرقة المشاة الالية الثامنة حررت قرية الجفة، الواقعة على الطريق السريع شمال غرب الفلوجة”.
وأشار طاهر الى ان “عصابات داعش الإرهابية تكبدت خسائر بشرية ومادة كبيرة جدا”، مشيرا الى “مشاركة الطيران العراقي في العملية”.
وكانت القوات الأمنية أعلنت صباح اليوم عن انطلاق عملية عسكرية لتطهير الطريق الاستراتيجي السريع الرابط مع قضاء الفلوجة.
مواجهات واشتباكات بين القوات الأمنية و”داعش” جنوبي الفلوجة
افاد مصدر في محافظة الأنبار، الاثنين، بأن مواجهات واشتباكات وقعت بين القوات الأمنية وعناصر “داعش” جنوبي الفلوجة.
وقال المصدر ان “القوات الأمنية من جهاز مكافحة الارهاب وشرطة الانبار والجيش تقدمت صباح اليوم، نحو اهداف جديدة يتواجد فيها تنظيم داعش في الجزء الجنوبي لمدينة الفلوجة”، مبينا ان “تلك القوات واجهت مقاومة من قبل تنظيم داعش”.
وأضاف أن “مواجهات واشتباكات تدور الان بين القوات الأمنية ضد عناصر تنظيم داعش، دون معرفة حجم الخسائر بين الجانبين”.
القوات تقتحم منطقة غربي الفلوجة وتقتل العشرات من داعش
أعلنت قيادة قوات الحشد الشعبي في محافظة الانبار، اليوم الاثنين، أن القوات المشتركة بدأت باقتحام منطقة الحلابسة، غربي الفلوجة، فيما أكدت مقتل العشرات من عناصر تنظيم داعش خلال العملية.
وقال آمر الفوج الثاني في لواء الصمود بعامرية الفلوجة العقيد اورنس محمد العيساوي، إن “القوات المشتركة باشرت بتنفيذ عملية اقتحام منطقة الحلابسة، (10 كم غربي الفلوجة)”، مؤكداً “مقتل العشرات من عناصر تنظيم داعش خلال العملية”.
وأضاف العيساوي أن “العملية العسكرية التي استهدفت معاقل وتجمعات داعش في المنطقة كانت استباقية ومفاجئة للعدو الذي بدأ بالهروب الى مركز الفلوجة من دون مواجهات عنيفة مع القوات الامنية”، مشيراً إلى أن “المرحلة الحالية تهدف الى وصول القطعات القتالية لجسر الفلوجة الجديد والجسر الحديد لضمان دخول مركز المدينة من الجهة الغربية والتقاء القوات من المحاور كافة مع فتح ممرات آمنة لإخلاء المدنيين من مناطقهم”.
عمليات بغداد تقول انها احبطت وعالجت اكثر من 120 عبوة غربي العاصمة
اعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الاثنين، عن قتلها عدد من الارهابيين، ومعالجة اكثر من 120 عبوة ناسفة كانت معدة للتفجير في مناطق غربي العاصمة.
وذكر بيان للقيادة، ان “فرقة التدخل السريع الاولى تواصل عملياتهم التعرضية ضمن قاطع غرب بغداد، حيث تمكنت من قتل ارهابي وجرح اخر، ومعالجة وتفجير مسيطر عليه لـ97 عبوة ناسفة، وتدمير مضافة لداعش”.
واضاف البيان ان “قطعات الفرقة 14تمكنت من معالجة عبوتين ناسفتين، وتطهير طريق بطول 1600 متر. ضمن قاطع مسؤولية عمليات الفرقة غربي بغداد”.
واردفت القيادة، “تمكنت قطعات الفرقة 17 وضمن عملياتها التعرضية من قتل 3 إرهابيين احدهم قناص، وضبط ومعالجة 24 عبوة ناسفة، وتدمير عجلة تحمل سلاح احادية وقتل مستقليها، والعثور على 4 صاروخ محلية الصنع، جنوبي غرب بغداد”.
واستطرد البيان “تمكنت قوة من اللواء 55 من العثور على كدس احتوى على؛ قنابر هاون وقذيقة مدفع نمساوي وحشوات دافعة، بدلالة متهم ملقى القبض عليه، ضمن منطقة الكرطان، جنوبي بغداد.. وتمكن طيران التحالف الدولي من تنفيذ ضربة جوية ضمن قاطع الفلوجة نتج عنها قتل ارهابيين اثنين، وتدمير خندق للعدو ورشاشة احادية”.
وتابع البيان “تم إلقاء القبض على مطلوبين وفق مواد قانونية مختلفة خلال الـ 24 ساعة الماضية في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد”.
مقتل عنصر من “داعش” واعتقال 2 ببعقوبة
اعلنت اللجنة الامنية في مجلس محافظة ديالى، الاثنين، عن مقتل عنصر من تنظيم “داعش” واعتقال اثنين اخرين في كمين نفذته الاستخبارات شمال شرق ب‍عقوبة.
وقال رئيس اللجنة الامنية في مجلس ديالى صادق الحسيني، إن “الاستخبارات العسكرية نصبت كمينا نوعيا على طريق زراعي في منطقة الوقف (20كم شمال شرق بعقوبة) يمتد باتجاه قرية المخيسة (26كم شمال شرق بعقوبة)”، مبينا انها “نجحت في قتل مسلح من تنظيم داعش واعتقال اثنين اخرين اثناء محاولاتهما نصب عبوة ناسفة”.
واضاف الحسيني، ان “افراد الخلية التي وقعت في الكمين تعد من اخطر خلايا داعش المتخصصة بنصب العبوات الناسفة للارتال العسكرية والسيارات المدنية ومتورطة بجرائم كثيرة راح ضيحتها العديد من الابرياء بالاشهر الماضية”.
“داعش” يمنع سقي 1500 دونم من البساتين شمال شرقي بعقوبة
أعلن رئيس مجلس قضاء المقدادية بمحافظة ديالى عدنان التميمي، الاثنين، أن “داعش” يمنع سقي أكثر من 1500 دونم من بساتين شمال شرقي ب‍عقوبة، مبينا أن التنظيم يهدف الى تدمير هذه الأراضي ومنع الأهالي من العودة الى منازلهم.
وقال التميمي، إن “تنظيم داعش المنتشر بشكل خلايا نائمة في بساتين قرية توكل ضمن قضاء المقدادية (35 كم شمال شرقي بعقوبة)، لجأ الى أدوات القتل والعدوان من خلال نصب العبوات او الهجمات المباشرة لمنع المزارعين من سقي بساتينهم والتي تزيد مساحتها عن 1500 دونم ويبلغ عمرها أكثر من قرن وتنتج أجود أنواع الفواكه على مستوى ديالى”.
وأضاف التميمي، أن “منع المزارعين من سقي البساتين مع حلول موسم الصيف يهدف الى هلاكها”، مؤكدا ان “داعش لم يكتف بتدمير القرية بشكل كامل بعد تسويه أكثر من 170 منزلا بالأرض، بل يسعى الى تدمير مصدر رزق أهالي القرية الوحيد لمنع عودتهم الى أرضهم بشكل يتغاضى عنه الكثير من الساسة”.
وحذر من “خطورة فقدان بساتين قرية توكل بالكامل اذا بقى الحال عما هو عليه”، داعيا عمليات دجلة الى “وضع خطة عمل امنية تسهم في انقاذ مصادر رزق العوائل بعدكما فقدت منازلها بسبب تنظيم داعش”.
يذكر أن قرية توكل تعد من قرى شمال المقدادية والتي اجتاحها “داعش” بعد حزيران 2014ـ وقام بتدمير كل منازلها ثم تسويتها بالأرض قبل أن تنجح القوى الأمنية والحشد الشعبي من تحريرها.
اختفاء المفرزة الاوروبية في تنظيم “داعش” قرب الشرقاط
كشف مصدر محلي في محافظة صلاح الدين، الاثنين، عن اختفاء غامض لما تسمى بـ”فرزة قتالية” مرتبطة بتنظيم “داعش”، مشيرا الى أن عناصر هذه المفرزة كانوا قادمين من الموصل باتجاه الشرقاط لدعم التنظيم.
وقال المصدر، إن “تنظيم داعش شن عمليات تفتيش واسعة في ريف الشرقاط بعد ساعات على اختفاء غامض لمفرزة قتالية قادمة من الموصل باتجاه القضاء تتألف من 9 عناصر”، مشيرا الى أن “جميع افرادها يحملون الجنسيات الاوربية”.
واضاف ان “المفرزة جاءت لدعم تنظيم داعش الذي يعاني من اوضاع مزرية نتجية انهيار المعنويات وتكبده خسائر فادحة بالارواح نتيجة فشل هجماته المتكررة ضد مواقع القوى الامنية والحشد الشعبي”.
وتابع ان “حوادث اختفاء العناصر الاجنبية وحتى العربية في داعش تكررت مؤخرا في العديد من المناطق التي لسيطرة التنظيم يعزوها الكثيرين الى هروب جماعي لهم في محاولة للافلات من قبضة داعش الذي بدء ينهار فعليا في اغلب الجبهات”.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=79580
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 06 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28