• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : مطالبات بعقد جلسة طارئة للبرلمان ورفع الحصانة عن الجبوري والنواب المتهمين .

مطالبات بعقد جلسة طارئة للبرلمان ورفع الحصانة عن الجبوري والنواب المتهمين

طالب نواب داخل جلسة البرلمان، اليوم الاثنين، برفع الحصانة عن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري والنواب الكربولي والفتلاوي ونصيف.
وذكر مصدر نيابي ان “عددا من النواب طالبوا داخل جلسة الاستجواب برفع الحصانة فورا عن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري والنواب محمد الكربولي وحنان الفتلاوي وعالية نصيف وتقديمهم الى القضاء لثبوت ابتزازهم لوزير الدفاع خالد العبيدي لغرض تمرير صفقات وعقود فاسدة على حساب الدم العراقي.
وكان وزير الدفاع خالد العبيدي قد اتهم رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، والنائب محمد الكربولي، والنائبة حنان الفتلاوي والنائبة عالية نصيف، بالفساد في عقود اسلحة، في جلسة استجوابه اليوم الاثنين.
النائب الجبوري يكشف عن جميع تواقيع لعقد جلسة طارئة للبرلمان غداً
كشف النائب أحمد الجبوري، الاثنين، عن جمع تواقيع لعقد جلسة طارئة يوم غدٍ لمناقشة ما جرى اليوم في مجلس النواب، معتبراً أحداث اليوم نتاجاً لـ”المحاصصة الفاسدة”.
وقال الجبوري إن “جبهة الاصلاح جمعت تواقيع لعقد جلسة طارئة يوم غد لمناقشة ما جرى اليوم في البرلمان بخصوص اتهام وزير الدفاع لرئيس البرلمان”، داعياً جميع الكتل، الى “الاستجابة لهذه الجلسة”.
وأضاف الجبوري، أن “ما جرى اليوم هو نتاج للمحاصصة الفاسدة”، متابعاً بالقول، “لولا الاستجواب الذي تقدم بها نصيف لما كشفت هذه الفضائح”.
الزوبعي: لجنة تقصي الحقائق وجهت الى الجبوري كتابا رسميا يدعوه للحضور اليها
أعلن طلال الزوبعي رئيس لجنة تقصي الحقائق بشأن الاتهامات التي وجهها وزير الدفاع لرئيس مجلس النواب وعدد من النواب، الاثنين، ان لجنته وجهت كتابا الى رئيس البرلمان سليم الجبوري يدعوه للحضور اليها.
وقال الزوبعي إن “الدليل على حيادية لجنة تقصي الحقائق، انها وجهت كتابا رسميا لرئيس البرلمان وطلبت حضوره الى اللجنة”.
واضاف الزوبعي، أن “حضور الجبوري سيكون يوم غد او بعد غد الى اللجنة”، لافتا الى ان “اللجنة وجهت ايضا الى المؤسسات ذات الاختصاص كتبا رسمية خلال 24 من اجل الحضور”.
الكربولي يعلن عزمه مقاضاة العبيدي لاتهامه بملفات فساد
أعلن عضو لجنة اﻷمن والدفاع البرلمانية النائب محمد الكربولي، الاثنين، عزمه على مقاضاه وزير الدفاع خالد العبيدي لاتهامه بملفات “فساد وابتزاز”، مطالباً العبيدي بتقديم أدلته وعدم “الاستعراض” أمام وسائل الاعلام.
وقال الكربولي إن “كيل اتهامات بدون دليل من قبل وزير الدفاع أثناء جلسة أستجوابه هذا اليوم، دليل على فشله وتخبطه ومحاولته خلط الاوراق وعدم اﻷجابة على أسئلة اﻷستجواب”، معلناً “عزمه مقاضاه وزير الدفاع لاتهامه بملفات فساد وابتزاز”.
وأبدى الكربولي، “استعداده التام للمثول أمام اللجنة التحقيقية في مجلس النواب لكشف كذب اتهامات الوزير العبيدي”، مطالباً العبيدي بـ”تقديم أدلته بالادانة وعدم الاستعراض أمام وسائل الاعلام”.
ودعا الكربولي، الكتل البرلمانية الى “عدم الانجرار وراء محاوﻻت التسقيط السياسي والمهاترات التي تهدف الى التهرب من عمليات الاستجواب وافراغها من محتواها وزعزعة ثقة البرلمان بقدرته على متابعة عمل واداء السلطة التنفيذية والرقابة عليها بحجة الاستهداف السياسي وشخصنة عمليات الاستجواب”.
الحلبوسي ينفي ورود اسمه ضمن الاسماء التي ذكرها العبيدي في جلسة استجوابه
نفى النائب عن اتحاد القوى محمد الحلبوسي، الاثنين، ورود اسمه ضمن الاسماء التي ذكرها وزير الدفاع خالد العبيدي خلال استجوابه بجلسة البرلمان اليوم والتي اتهم فيها عدد من النواب ورئيس المجلس بالتورط بقضايا فساد.
وقال الحلبوسي إن “الاخبار التي تداولها البعض على بعض المواقع عن ورود اسمي من ضمن الأسماء التي تم ذكرها من قبل وزير الدفاع في جلسة استجوابه، عارية عن الصحة”.
واضاف الحلبوسي، إنه غير معني “بأي عمل أو نشاط خارج إطاره عمله البرلماني التشريعي والرقابي و بموجب الدستور”.
الزوبعي يكشف عن الجهات التي ستشارك في لجنة التحقيق باتهامات العبيدي
كشف رئيس لجنة النزاهة البرلمانية طلال الزوبعي، الاثنين، عن الجهات التي ستشارك في لجنة التحقيق باتهامات وزير الدفاع خالد العبيدي، فيما اشار الى ان اللجنة ستباشر اعتبارا من هذه اللحظة.
وقال الزوبعي ان “لجنة تقصي الحقائق التي تم تشكيلها بشأن الاتهامات التي وجهها وزير الدفاع خالد العبيدي لرئيس البرلمان وعدد من النواب، ستضم بالاضافة الى البرلمان، مستشارين قانونيين يتمتعان بالنزاهة من رئاستي الجمهورية والوزراء”.
واضاف الزوبعي ان “اللجنة ستضم ايضا ممثلين عن هيئة النزاهة وديوان الرقابة ونقابة المحامين ونقابة الحقوقيين ونقابة الصحفيين ومن منظمات المجتمع المدني”، مشيرا الى ان “اللجنة ستباشر عملها اعتبارا من هذه اللحظة”.
وطالب الزوبعي بـ”اجتماع فوري للشخصيات المذكورة الان”.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=81729
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 08 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 08 / 20