• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وكيل شؤون العمل يؤكد اهمية توحيد الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتنفيذ الخطة الوطنية الخاصة بالقرار الأممي 1325 .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

وكيل شؤون العمل يؤكد اهمية توحيد الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتنفيذ الخطة الوطنية الخاصة بالقرار الأممي 1325

وكيل شؤون العمل يؤكد اهمية توحيد الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتنفيذ الخطة الوطنية الخاصة بالقرار الأممي 1325

رئيسة المبادرة النسوية الاورو متوسطية: لابد من وضع الخطط الواقعية والعملية لتنفيذ خطط العراق الخاصة بدعم المرأة في الامن والسلام

 

ترأس وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لشؤون العمل الدكتور عبد الكريم عبدالله الاجتماع الخاص بالوزارات المعنية بتطبيق الخطة الوطنية للقرار الاممي 1325 الخاص بالمرأة والامن والسلام يوم الاربعاء 10/8/2016  وعلى قاعة فندق بابل بحضور رئيسة المبادرة النسوية الاورو متوسطية ومسؤولة ملف القرار آنفا السيدة بوريانا جونز وممثلي وزارات (الداخلية والصحة والدفاع والعمل والامن الوطني والتخطيط والمالية وممثلة المبادرة الوطنية في مجلس الوزراء والامانة العامة لمجلس الوزراء) لاستعراض ما تم انجازه من قبل الوزارات العراقية والمجتمع المدني والمؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الانسان وخاصة حقوق المرأة.

واكد الوكيل عبد الكريم في كلمته ان العراق من اوائل الدول في المنطقة التي اعدت الخطة الوطنية لتنفيذ القرار 1325 التي اطلقت في عام 2014 وضمت الخطة اربعة محاور اساسية تناولت المشاركة والوقاية وزيادة مشاركة المرأة في مواقع صنع القرار بما فيها الاجهزة الامنية واقرار مجلس الوزراء العراقي خطة طوارئ من اجل تفعيل القرار 1325 وتشكيل غرفة عمليات لتنفيذ الخطة المذكورة.

واشار وكيل العمل الى الاجراءات التي قامت بها وزارة العمل لتنفيذ القرار 1325 ومنها ( تفعيل قانون الرعاية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014 و اجراء المسوحات الميدانية للفئات المشمولة وخاصة النساء النازحات والناجيات واعطائهن الأولوية بالشمول وتوجيه اقسام الدائرة باستقبال النازحات والناجيات من ارهاب داعش من المحافظات الساخنة وتنظيم الزيارات الميدانية لمخيمات النزوح والتواصل مع الجهات الرسمية والمجتمع المدني والعمل معها في برامج مشتركة لتقديم الخدمة للنساء في المخيمات وكذلك فتح منافذ جديدة في اربيل تعنى بالنازحات من الشبك والمسيح والاقليات وايضا التمكين الاقتصادي للنساء النازحات وتقديم القروض الميسرة للنازحات ).فضلا عن اشراك الوزارة للمرأة في المراكز القيادية في صنع القرار حيث تم تعيين مدير عام عدد (3 ) ومعاون مدير عام بعدد 6 فضلا عن اشراكهن بالعديد من اللجان التي تشكلت بالوزارة.

واشار الدكتور عبد الكريم الى ضرورة تكامل العمل بين الوزارات المعنية بتنفيذ القرار 1325 واهمية وضع خطة مشتركة عن ما يراد تنفيذه ويحتاج الدعم العالمي وحسب الاولويات.

بعدها تحدثت رئيسة المبادرة النسوية الاورو متوسطية مسؤولة ملف القرار 1325 السيدة بوريانا جونز مؤكدة الاهتمام العالمي بالعمل مع العراق كونه من البلدان الاولى التي وضعت خطة متكاملة لتنفيذ فقرات القرار 1325 مشددة على اهمية وضع الخطط الواقعية والقابلة للتنفيذ على الارض والابتعاد عن الكلام غير القابل للتنفيذ .

واشارت جونز الى ان فريق عمل المبادرة النسوية على اتصال مستمر مع المسؤولين المعنيين داخل العراق ومنظمات المجتمع المدني وكذلك المنظمات الدولية الداعمة في هذا المجال . داعية كل الوزارات المعنية بتطبيق القرار الى الاسراع بتقديم ورقة عمل تتضمن الاحتياجات والخطط المنوطة بفريق العمل تمهيدا لعرضها امام اجتماع موسع سيعقد في ايلول المقبل .

وعن قلة الامكانيات المادية قالت رئيسة المبادرة النسوية من الممكن عمل فعاليات غير مكلفة وحسب امكانية كل وزارة ليصار العمل عليها للحصول على الدعم المادي من المنظمات الدولية الداعمة للمرأة وعملها ، كما اشارت الى ان الفريق الخاص العامل بالعراق يدعم كل الجهود العراقية بما فيها عمل غرفة العمليات الخاصة في مجلس الوزراء.

وقد اثنى وكيل العمل الدكتور عبد الكريم على الموجز الواقعي والعملي الذي قدمته السيدة جونز .

بعدها جرى نقاش وتقديم مقترحات من قبل ممثلي الوزارات التي تناولت بمجملها اهمية تقديم الدعم الفني كون العراق جديد العهد في هذا المجال نتيجة للظروف التي يمر بها وما يشهده من عمليات عسكرية لتطهير مناطقه من الارهاب وهو الذي ادى الى هجرة الملايين ومن ضمنهم فئة النساء وبأعداد كبيرة.

كما تناول الحضور اهمية اعداد مدربين يختصون بتدريب الاشخاص حول آلية تطبيق فقرات الخطة الوطنية وكيفية وضعها لتنفيذ القرار 1325 وتمت الاشارة من خلال حديث مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية للنساء عطور الموسوي الى ضرورة دعم اقسام الدعم النفسي للنساء الناجيات والنازحات من اجل اعادة تأهيلهن ودمجهن بالمجتمع من جديد .

وايضا تم التأكيد على اهمية وضع خطة اعلامية مثمرة للتعريف بالقرار الاممي 1325 واهمية التوعية الاعلامية لتنفيذ مخرجات الخطة الوطنية الخاصة بالقرار انفا ومتى ما تحقق الهدف المنشود يمكن عد ذلك احد اهم وسائل دعم الحكومة وبرنامجها في هذا المجال.

واخيرا دعا ممثل الامانة العامة لمجلس الوزراء الى الاسراع بتزويد خلية الطوارئ بخطط الوزارات والاجراءات المراد دعمها من اجل تقديمها موحدة الى فريق عمل المبادرة النسوية لإيجاد منافذ للتمويل ووضع خطة الدعم لمؤسسات ووزارات الدولة المعنية  بتنفيذ القرار 1325 .

وشدد الحضور على اهمية توحيد الجهود والعمل بروح الفريق الواحد من اجل تحقيق رؤية واهداف المؤسسات العراقية في تنفيذ فقرات القرار الاممي وصولا الى تحقيق الاهداف وقطف النتائج ومساعدة وتمكين المرأة في اخذ حقها المكفول لها في الشرائع والقوانين.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=82167
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 08 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 11 / 13